متخصص بالشأن الفلسطيني

*نشطاء يرفضون تفرد حركة فتح وإقصائها الفصائل الوطنية عن مواقع منظمة التحرير **خريشة: المقاومة أثبت قدرتها على توحيد الفلسطينيين ويجب عزل “نخبة أوسلو”*

*نشطاء يرفضون تفرد حركة فتح وإقصائها الفصائل الوطنية عن مواقع منظمة التحرير **خريشة: المقاومة أثبت قدرتها على توحيد الفلسطينيين ويجب عزل “نخبة أوسلو”*

*الضفة الغربية-خدمة حرية نيوز:*
أكد النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، الدكتور حسن خريشة، اليوم الجمعة، أن خيار المقاومة الفلسطينية أثبت قدرته على توحيد الشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة عزل النخبة التي تقود مسار الحفاظ على أوسلو واستمرار التنسيق الأمني مع الاحتلال.

واستحضر خريشة نموذج الوحدة الفلسطينية التي تحققت في معركة “سيف القدس” في مايو أيار 2021 بالضفة والقدس وقطاع غزة والأراضي المحتلة منذ العام 1948 والشتات.

وقال إن السلطة بنخبتها الحاكمة، بدأت بالهيمنة على القرار الفلسطيني من خلال إلغاء إجراء الانتخابات العامة التي لاقت توافقا وطنيا، وكان إجراؤها ضرورة داخلية فلسطينية، ما شكل حالة اعتداء على الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى استخدام السلطة مؤسسات منظمة التحرير وتحديدا المجلس المركزي لتحقيق أغراض سياسية وتنظيمية لصالح النخبة الحاكمة.

ورأى أن السلطة تأسست لغايات لا تمت بصلة لخدمة الشعب الفلسطيني، معولا في الوقت ذاته على القوى السياسية التي تؤمن بخيار المقاومة، مطالبا اياها “بالعمل على عزل النخبة التي تقود مسار الحفاظ على أوسلو واستمرار التنسيق الامني مع الاحتلال ومنع المقاومة، ومواصلة الاعتقال السياسي”.

وأكد أن السلطة تسعى لاستمرار الحالة الفلسطينية على حالها دون إتمام المصالحة، إلى جانب إيمانها بالتطبيع وعقد اللقاءات مع الاحتلال.

وقال خريشة، إن تفرد حركة فتح في قراراتها الأخيرة المتعلقة بمنظمة التحرير الفلسطينية منوط بقدرة القوى السياسية والمستقلين في المجلس المركزي على المصادقة على تلك القرارات أو رفضها، والإصرار على إجراء انتخابات لـ 141 عضوا، اللذين يشكلون المجلس المركزي.

وجه خريشة، دعوة للقوى الموجودة داخل منظمة التحرير، بتغيير أسلوب التعاطي مع المواقع، بالتصويت داخل المجلس على قيادته، مؤكدا أهمية الإجماع على أي قرار في المجلس الوطني أو المركزي.

*رفض شعبي لهيمنة فتح*
في سياق متصل، عبّر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لتفرد حركة “فتح” بمواقع صنع القرار بمنظمة التحرير الفلسطينية وإقصائها باقي الفصائل، بعد إعادة انتخاب الرئيس محمود عباس رئيسًا للجنة التنفيذية ورئيسًا للسلطة، وترشيح روحي فتوح لرئاسة المجلس الوطني، وحسين الشيخ لعضوية اللجنة التنفيذية، وتجديد عضوية عزام الأحمد.

واعتبر النشطاء في تغريدات لهم قيام حركة “فتح” بهذه الخطوة تفرداً وإصراراً على استبعاد أي طرف يسعى للمشاركة في صناعة القرار.

ودعا النشطاء للوحدة وإنهاء الانقسام وعدم إقصاء “فتح” لأي جانب عن الساحة الفلسطينية، متهكمين وغاضبين من قراراتها التي تدًعي الديمقراطية وتفعل عكس ذلك.

وقال الناشط والصحفي إبراهيم مقبل، إن “فتح بترشيحها عزام الأحمد وحسين الشيخ للجنة التنفيذية فإنها تُجمع على تأبيد الانقسام ومواصلة التعاون الأمني مع العدو”.

وقال الناشط محمد أبو عرقوب: “الجماعة واضحين وضوح الشمس في مسارهم.. ولا أرى أي تلون في سياساتهم ويطبقونها على أتم وجه”.

آخر الأخبار
جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك