متخصص بالشأن الفلسطيني

“قرى النقب” تتصدى بعزيمة وإصرار في مواجهة حربًا”إسرائيلية”غير مسبوقة تستهدف وجودهم..دعوات بتأمين الحماية لهم..

“قرى النقب” تتصدى بعزيمة وإصرار في مواجهة حربًا”إسرائيلية”غير مسبوقة تستهدف وجودهم..دعوات بتأمين الحماية لهم..

تواجه قرى النقب المحتل لليوم الثالث على التوالي حربًا وجوديًا إثر محاولات قوات الاحتلال “الإسرائيلي” طرد الأهالي من السكان الأصليين لهذه القرى والسيطرة على الأرض وإحلال مكانها بؤر استيطانية ومعسكرات للجيش، في حين، يواصل أهالي القرى التصدي بكل عزيمة وإصرار لتلك الاعتداءات المتصاعدة المدعومة من حكومة نفتالي بينت وحزب اليمين المتطرف.

قوات الاحتلال والمستوطنين، صعدوا، من انتهاكاتهم ضد أهالي النقب، إذ نفذت الآليات العسكرية عمليات تجريف ضد أراضي المواطنين ومنازلهم، بالإضافة إلى اعتقال عشرات الشبان والاعتداء بوحشية ضد الأطفال والنساء، فيما أكد الأهالي، الأبقاء في أراضيهم والتصدي لتلك الجرائم الممنهجة، رغم كل محاولات القمع.

وأكد عضو لجنة التوجيه بالنقب المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، أسامة العقبة، أن سكان قرى النقب يواجهون معركة واسعة مع قوات الاحتلال والمستوطنين تستهدف وجودهم، إذ يحاول العدو تهجيرهم قسرًا إلى مناطق أخرى تحت ذرائع وحجج واهية.

وقال العقبة، في تصريح لـ”وكالة فلسطين اليوم الإخبارية”، إن “الجرافات العسكرية معززة بعناصر من قوات الاحتلال المدججين بالأسلحة، باشرت، الأسبوع الماضي، بعمليات تجريف في أراضي قرى النقب، منها: (الأطرش وأرض النقع)، في حين، تصدى الأهالي لعمليات التجريف رغم القمع الاسرائيلي لمحاولات التصدي”.

وأضاف أن اعتداءات الاحتلال المتواصلة ضد النقب تأتي في سياق الاستيلاء على الأرض وتهجير سكانها، وإحلال مكانهم بؤر استيطانية ومعسكرات للجيش، مشيرًا إلى أن تلك المحاولات “الإسرائيلية” هي عقيدة راسخة في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، تتلخصت فكرتها بـ”أرض بلا شعب لشعب بلا أرض”.

وذكر العقبة، أن أهالي القرى تصّدوا بصدورهم العارية لاعتداءات الاحتلال المتصاعدة بشتى سبل الدفاع والمقاومة، وتابع بالقول:” نملك الحق في قلوبنا ونترجم هذا الحق على ارضنا بصمودهم”.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال استخدمت الكلاب الشرسة والخيول والضرب المبرح والعنيف ضد المواطنين الرافضين للجرائم “الإسرائيلية” بحق أراضيهم وقراهم.

وبيّن أن الفلسطينيين في النقب يقطنون على أقل من 3 بالمئة من أرضاهم فهناك 45 ألف دونم يسكن عليها ما يقارب 30 ألف نسمة وهم موزعون على قرى عدة، لكن حكومة الاحتلال تسعى إلى استكمل عملية تهجيرهم بالقوة.

وبخصوص خطوات التصدي لسياسات الاحتلال، أفاد العقبة، أن اللجنة أقرت عدة فعاليات الأولى منها ستبدأ غدًا في تمام الثالثة عصرًا عند مدخل قرية الأطرش في قرية سعوة، رفضًا للوجود “الإسرائيلي”.

وطالب العقبة، من الفلسطينيين في كافة أمكان تواجدهم بتنظيم هاشتاق على تويتر، لتوصيل معاناة أهالي النقب إلى العالم، ولإنقاذهم من براثن العدو.

واقتحمت آليات التجريف “الإسرائيلية”، فجر اليوم، منطقة أراضي عائلة الأطرش قرب قرية سعوة في النقب، بحماية قوات أمنية معززة، لاستئناف عمليات التجريف، وسط ترقب لتصعيد أكبر محتمل إثر الاعتداءات وحملة الاعتقالات التي طاولت نحو 20 شخصا، أمس، الثلاثاء.

ومنعت القوات الأمنية، الأهالي، من دخول أراضيهم المستهدفة بالتحريش، في وقت شرعت الجرافات الإسرائيلية بأعمال التجريف، لليوم الثالث على التوالي.

وتجددت أعمال العنف في منطقة الأطرش بالنقب قرب قرية مولدا، احتجاجًا على استمرار تجريف الأراضي وغرس الأشجار، فيما اعتقلت شرطة الاحتلال تسعة مواطنين فلسطينيين في النقب، بشبهة إلقاء الحجارة والقيام بأعمال شغب.

عملية إجرامية

من جانبه، قال مُركّز لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب، جمعة الزبارقة، إن “ما تشهده أراضي الأطرش خصوصا ومنطقة النقب عملية إجرامية من قبل الحكومة الإسرائيلية التي تستهدف الأرض والإنسان”.

وأكد أن “الأوضاع في منطقة نقع بئر السبع سيئة للغاية، والاعتقالات (الثلاثاء) طاولت قاصرين ونساء وأطفال بعد أن هدمت جرافات السلطات خيمة الاعتصام المقامة على أراضي الأطرش”.

وأشار الزبارقة إلى أن “الشرطة تتعامل مع المحتجين بعدائية وهمجية وتستفز الشبان وتعتدي عليهم وتستخدم كل الوسائل لقمع المتظاهرين السلميين، وتستعين بالخيول والكلاب في عمليات الاعتقال، وكذلك التراكتورونات وسيارات رش المياه العادمة وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين”.

وناشد مُركّز لجنة التوجيه العليا للعرب في النقب، “كافة أبناء النقب خصوصا، والمجتمع العربي بقياداته وناشطيه السياسيين، بالتوجه إلى قرية الأطرش والوقوف إلى جانب الأهالي ونضالهم المشروع”. ودعا إلى مشاركة واسعة في المظاهرة الاحتجاجية المقررة يوم غد، الخميس، الساعة 15:00 على مفرق سعوة – الأطرش.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي