متخصص بالشأن الفلسطيني

*شجرة الزيتون.. شجرة مباركة ومقدسة جذورها ضاربة في أرض فلسطين، وأول ما اكتشفت في إيبلا بسوريا.

*شجرة الزيتون.. شجرة مباركة ومقدسة جذورها ضاربة في أرض فلسطين، وأول ما اكتشفت في إيبلا بسوريا.*

أصبحت شجرة الزيتون التي باركها الله في كتابه العزيز رمزًا للثبات لدى الفلسطينيين، وسببًا للحفاظ على الترابط بينها وبين أصحاب الأرض، حيث الكبار يرحلون عن الحياة، فيما تبقى شجرة الزيتون تعمر وتزداد تجذرًا في أعماق الأرض.

وساهمت هذه الشجرة في بقاء الفلسطيني في وطنه وعمقت من ارتباطه بالتراب الذي احتضنها وكان الفلسطيني يرويها بدمائه قبل الماء.

وقرر المؤتمر العام لليونسكو في دورته الأربعين في عام 2019م، اعتبار يوم 26 من تشرين ثاني/ نوفمبر من كل عام “يوما عالميا للزيتون”، وقد تم تكريم فلسطين في ذلك اليوم، بأن تمت زراعة شجرة زيتون واحدة فقط في الساحة الأمامية لمبنى مجلس الزيتون الدولي، وكانت تلك الشجرة فلسطينية.

وقالت الدكتورة تغريد السقا، رئيسة مركز كيان الثقافي: “عرف الفلسطينيون شجرة الزيتون منذ أعرق الحضارات، فقد استخدمها بوعي تام لفوائدها التي لا تحصى لتصبح رمزا للحياة والسلام، وحافزا على تمسكهم بأرضهم”.

وأكدت السقا في حديثها ” أن أقدم الدلائل على وجود شجرة الزيتون اكتشف حينما اكتشفت في إيبلا في سوريا، إذ تم العثور على مخطوطات تحكي عن الزيتون ومنها واحدة تفيد بأن زيت الزيتون يقدم كهدية للملوك.

وقالت: “كان ولا زال لهذه الشجرة العريقة أهمية كبيرة ومكانة رفيعة لدى الشعب الفلسطيني حتى عصرنا الحالي، وقد استخدم شعارها رمزا للمحبة وللسلام”.

وأضافت: “إن الفلسطينيين على وجه التحديد ينتظرون موسم الزيتون الذي يشكل مناسبة للتعاضد والتعاون بينهم لما لها من أهمية سواء من دينية حيث وردت في الديانات السماوية الإسلامية والمسيحية ووطنية كونها تمثل رمزا للصمود والثبات والتجذر بالوطن”.

وشددت على أنه من الممكن الاستفادة من هذه الشجرة سواء ثمارها أو زيتها أو خشبها وكذلك ورقها، معتبرة أن زيت الزيتون من أفخم أنواع الزيوت فهو مفيد لصحة القلب كما أثبتت الأبحاث المتعددة أن له تأثيرا إيجابيا على أمراض الجهاز الهضمي ويقوي نمو المخ وشبكة الأعصاب.

وأشارت إلى البعد الاقتصادي لهذه الشجرة، مؤكدة أن عشرة آلاف أسرة فلسطينية تستفيد من ثمار الزيتون والزيت كما يغطي احتياجات مائة ألف أسرة من ثمار الزيتون والزيت.

أما عن أهمية شجرة الزيتون الثقافية فأكدت السقا أنها ترمز لحق الشعب الفلسطيني في أرضه، وتعتبر عنصرا رئيسيا في الحياة الزراعية الفلسطينية فهي من أكثر الأشجار التي تعبر عن وطنية الشعب الفلسطيني وتثبت وجوده ورمز التحدي والثبات.

وقالت: “شجرة الزيتون في القلب والوجدان الفلسطيني شريكة المقاومة والمعاناة والمتعرضة للمواجهة ولعقوبة الإعدام بالحرق والاقتلاع والإزالة تمام كالإنسان الفلسطيني”.

وأضافت: “إن الاحتلال يقوم باغتيال زيتون فلسطين، فلم يترك جريمة إلا ارتكبها ضد الشعب الفلسطيني حتى الأشجار وثمرها لم تسلم من بطش المستوطنين”.

وأكدت السقا أن الاحتلال يقوم باستمرار باقتلاع المئات من أشجار الزيتون المثمرة بالإضافة إلى الاعتداء على المزارعين الفلسطيني خلال موسم جني الزيتون.

وقالت: “تصب سلطات الاحتلال الإسرائيلي غضبها بحقد شديد على شجرة الزيتون وأصحابها وتتعامل معها بغل وكره شديد”.

وأضافت السقا: “يكره الاحتلال تلك الشجرة كونها شجرة معمرة عمرها اكبر من عمره كونها موجودة قبل 1948م”.

وحذرت من قيام المستوطنون بإفراغ الأراضي من المزارعين والسيطرة عليها بهدف التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، مستدركة بالقول: “وبالرغم من تكرر الاعتداءات إلا أننا نجد المزارعين الفلسطينيين متمسكين في البقاء في أرضهم وجني ثمارها والاعتناء بها تحت شعار لن نترك أرضنا فريسة سهلة لهم”.

 

 

وأشارت إلى أن شجرة الزيتون تغنى بها الشعراء الكتاب عند التعبير عن المقاومة والصمود وذلك لما تتمتع به الزيتونة من القدرة على التكييف مع المتغيرات والعيش طويلا في ظروف قاسية والتي تدلل على الرسوخ والقدرة على التحمل والتلاؤم، مثلها مثل الإنسان الفلسطيني.

واستشهدت رئيسة مركز كيان الثقافي بقصيدة الشاعر محمود درويش التي كانت بعنوان “شجرة الزيتون الثانية” والتي قال في مطلعها “شجرة الزيتون لا تبكي ولا تضحك هي سيدة السفوح المحتشمة بظلها تغطي ساقها ولا تخلع أوراقها خلال عاصفة”.

 

 

ولا تزال أسماء بعض القرى والأماكن في وقتنا الحاضر تدل على ما كانت تتمتع به من شهرة، منذ التاريخ القديم، باستخراج الزيت من الزيتون، ومنها: حي الزيتون، وقرية “زيتا”، ومدينة بيرزيت، ووادي الزيتون.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي