متخصص بالشأن الفلسطيني

القضية الفلسطينية الموضوع الأبرز في معرض الفن التشكيلي لإتحاد الفنانين الفلسطينيين والسوريين في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة في دمشق

القضية الفلسطينية الموضوع الأبرز في
معرض الفن التشكيلي لإتحاد الفنانين الفلسطينيين والسوريين في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة في دمشق
دمشق-سانا
أقام اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين بالتعاون مع المركز الثقافي في أبو رمانة بدمشق معرضاً لفنانين من فئتي المخضرمين والشباب ينتمون لمدارس مختلفة.

وتضمن معرض اللوحة الصغيرة نحو 35 لوحة تشكيلية من الحجم الصغير جاءت بمواضيع مختلفة وأساليب ومدارس متنوعة جسدت القضية الفلسطينية بكل محطاتها إضافة إلى الطبيعة الصامتة.

رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين الفنان عبد المعطي أبو زيد رأى أن اشتراك الأجيال بمعرض واحد يجسد عمق الانتماء لقضية سامية مثل فلسطين ولا سيما أن المعرض يتضمن تشكيليين سوريين وفلسطينيين واصفاً ذلك بالأمر الطبيعي لأنهم في خندق ثقافي ونضالي واحد.

وعن مشاركتها بالمعرض بينت الفنانة خلود كريمو أن لوحتها جسدت صمود المرأة في كل المجالات ولا سيما خلال فترة الحرب مستخدمة الألوان الزيتية.

فيما أشار الفنان ابراهيم مؤمنة إلى ضرورة تكريس الحس النضالي في الفن منوهاً بالمعرض الذي احتوى مواهب قادرة على إثبات هويتها فنياً ووطنياً.

وركز الفنان معتز العمري في لوحتيه على موضوع الهجرة والآثار السلبية التي تتركها على الإنسان والمجتمع مستخدماً الأكريليك على القماش.

وبالنسبة لدور المرأة في المجتمع والوطن والتربية إضافة إلى بيوت القدس كانت موضوع لوحة الفنان محمود عبد الله الذي تنتمي أعماله إلى المدرسة التعبيرية.

وعبرت الفنانة حنان ابراهيم من خلال استخدامها رسم شقائق النعمان إلى جانب المرأة عن معاني المحبة والرقة ودماء الشهيد مستخدمة الألوان الزيتية والحفر بالسكين.

وكانت الطبيعة الموضوع الرئيسي الذي عبرت عنه الفنانة إيفا العباس بألوان الأكريليك بأسلوب تجريدي تعبيري في حين مثل الفضاء لوحة الفنانة سماح زرزور مستخدمة رؤى فنية جديدة وحديثة بأسلوب الأكريليك على القماش.

وجاءت لوحة الفنانة عبير كريمو معبرة عن قوة المرأة وجمالها ودورها في العصر الراهن بينما جسد الفنان فتحي صالح الحسين الحالات الإنسانية الناتجة عن تبعات الحرب بأسلوب تعبيري سريالي.

ورأت رئيسة المركز الثقافي بأبو رمانة رباب أحمد في تصريح لـ سانا أن تنوع المدارس الفنية والتجارب من الفنانين المخضرمين والشباب أضاف رؤية بصرية جديدة إلى المعرض ولا سيما أن الأعمال المشاركة عبرت عن القضية الفلسطينية بأيدي تشكيليين سوريين وفلسطينيين.

محمد خالد الخضر

آخر الأخبار
جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك