متخصص بالشأن الفلسطيني

فلسطينيو المخيمات بـ2021..واقع يزداد سوءًا وحملات التفريغ تتواصل يعاني الفلسطينيون في المخيمات والشتات أزمات متراكمة وحقوق مهضومة، تستدعي وقفات جادة لتحسين أوضاعهم وتوفير أدنى مقومات الحياة لهم.

فلسطينيو المخيمات بـ2021..واقع يزداد سوءًا وحملات التفريغ تتواصل
يعاني الفلسطينيون في المخيمات والشتات أزمات متراكمة وحقوق مهضومة، تستدعي وقفات جادة لتحسين أوضاعهم وتوفير أدنى مقومات الحياة لهم.

وبات الفلسطيني اللاجىء المنهك بأزماته اليومية المثقلة على كاهله في مخيمات اللجوء حيث لبنان وسوريا والأردن، احوج ما يكون إلى رؤية مسوؤل فلسطيني ينظر إليه بعين الرأفة والإنسانية، والتفكير بهمومه وإنهاء معاناته.

وبلغ تعداد اللاجئين الفلسطينيين وفق احصائية المركز الفلسطيني للإحصاء في منتصف عام 2019، بـ 13 مليون، فيما تقول احصائيات أخرى أنهم بلغوا 16 مليون لاجئ.

واقع يزداد سوءًا

ويقول ياسر علي عضو الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج إن واقع اللاجئين الفلسطينيين في الشتات هو واقع يزاد سوءاً كل عام لغياب مسؤولية منظمة التحرير عن هموم الشعب الفلسطيني.

وأضاف علي في تصريح خاص”، “نرى أن الشعب الفلسطيني متروك لوحده يعاني الأمرين ولا نجد من يقوم بواجباته تجاهه”.

وأضاف: “في لبنان عانى الشعب الفلسطيني كما الشعب اللبناني، فضلاً أن اللبنانيين مسموح له قانونياً عدة أمور ممنوعة على الشعب الفلسطيني، بمعني أنه في حال عادت الأمور إلى ما كانت عليه لن يعود الفلسطيني كما اللبناني وإنما سيكون ممنوعاً من العمل والصحة والاستشفاء والتعليم والتملك”.

وأوضح أن الواقع للاجئين الفلسطينيين في لبنان ازداد صعوبة عندما حدثت الأزمة عام 2019، عندما خرج وزير العمل اللبناني بمنع الفلسطينيين من العمل في معظم المهن اللبنانية، مضيفا” الشعب الفلسطيني يعاني أصلا من محاولات إقفال الأونروا ومن صفقة القرن وغيرها من الأمور التي حدثت في عهد ترامب”.

وذكر أن “الشعب الفلسطيني بدأت أزمته في لبنان من الناحية الاقتصادية، وهو يعاني الأمرين وفق الاستطلاع الذي أجرته الجامعة الأمريكية في بيروت لمرتين”.

وقال: “في المرة الأولي التي جري فيها الاستطلاع عام 2010 كانت نسبة الفقر 66%، والعاطلون عن العمل 56%، والذين يعانون الأمراض المزمنة 33%، والذين بدون تأمين صحي 95%”.

وأشار إلى أن ازدياد العاطلون عن العمل جاء بعد أن الدخول في مراحل الأزمة الاقتصادية اللبنانية؛ أولها الأحداث اللبنانية وانهيار الليرة وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية والجمارك، وانفجار مرفأ بيروت والدمار الذي حل بلبنان، وكل هذه العوامل أدت إلى ضرب المنظومة الاقتصادية في لبنان.

أما بالنسبة للاجئين في سوريا فقال إن الجميع يعلم الأوضاع الصعبة في المخيمات، وبالتالي انخفضت أعداد الفلسطينيين في سوريا من 600 إلى حوالي 400 ألف، والآن يحصلون على جوزات سفر السلطة الفلسطينية الذي يسهل لهم الهجرة والسفر وبالتالي ينتفي عنهم صفة اللاجيء.

وأشار إلى أن الفلسطينيين في سوريا ولبنان يهاجرون عبر طريق تركيا واليونان، حيث يجرى تفريغ محيط فلسطين من اللاجئين الفلسطينيين.

ونبّه إلى أن معظم الفلسطينيين في الأردن لديهم جنسيات أردنية، وبالتالي قد لا يحق لهم أن يطالبوا بحق العودة، وفق ما هو مخطط له.

ولفت إلى أن الخطة ان يصبح اللاجئين في لبنان 100 ألف لاجئ، حيث أنهم الان حوالي 250 ألف لاجئ بعد ان كانوا 500 ألف لاجئ، مشيرا إلى أن الخطوة المقبلة هي العمل على توطينهم وتذويبهم في المجتمع اللبناني.

آخر الأخبار
جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك