متخصص بالشأن الفلسطيني

*حصيلة المواجهات خلال الأسبوع الماضي*

*حصيلة المواجهات خلال الأسبوع الماضي*

*شهيد فلسطيني ومقتل وإصابة 7 إسرائيليين في عملية فدائية ومواجهات في 78 حاجز وموقع عسكري واستيطاني*

شهد الأسبوع الماضي استشهاد فدائي فلسطيني وتنفيذ عمليتي إطلاق نار أسفرتا عن مصرع وإصابة 7 جنود ومستوطنين إسرائيليين، ضمن مواجهات اندلعت في 78 موقع ونقطة عسكرية واستيطانية بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخلل بعضها إلقاء زجاجات حارقة وأكواع متفجرة على دوريات الاحتلال.

ففي يوم أمس الجمعة، أُصيب عشرات المواطنين بالرصاص والاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرات وفعاليات منددة بالاستيطان في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة، ضمن مواجهات اندلعت في 9 نقاط.

واندلعت مواجهات في بلدات العيسوية وسلوان وبدّو بالقدس المحتلة، وكفر قدوم وعزون والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية، وباب الزاوية في الخليل، وبلدتي بيتا وبيت دجن قضاء نابلس.

وفي يوم الخميس، اندلعت مواجهات في كل من سلوان والعيزرية في القدس المحتلة وضواحيها، ومخيم العروب في الخليل، ومدينة طوباس، وسلواد برام الله، واللبن الشرقية وبيتا بنابلس، والحاجز الجنوبي لقلقيلية. وتخلل المواجهات إلقاء زجاجات حارقة في كل من سلواد، طوباس، مستوطنة شافي شمرون، وإطلاق نار بمستوطنة كريات أربع في الخليل، ضمن 9 نقاط مواجهة.

وشهد يوم الأربعاء، 10 نقاط مواجهة، ألقى خلالها شبان زجاجات حارقة ومفرقعات نارية على دوريات الاحتلال في سلوان بالقدس المحتلة، واندلعت مواجهات أخرى في مخيم شعفاط بضواحي القدس، ومخيم الجلزون والمغير برام الله، ومدينة نابلس وحوارة وحاجز زعترة واللبن الشرقية بنابلس، ومخيم عقبة جبر بأريحا، والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

وشهد يوم الثلاثاء، 12 نقطة مواجهة بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين، اندلعت في كل من سلوان بالقدس، ومخيم شعفاط بضواحي القدس، ودير رازح بالخليل، وسنجل وترمسعيا وراس كركر برام الله، ومستوطنة مابو دوتان في جنين، ومستوطنة عناب في طولكرم، وبرقة، ومستوطنة شافي شمرون، اللبن الشرقية، حوارة في نابلس.

وشهد يوم الاثنين، اندلاع مواجهات في 15 نقطة مواجهة، قرب المدرسة الرشيدية، الشيخ جراح، جبل المكبر، باب العامود، بيت حنينا، وادي الجوز ومخماس في مدينة القدس المحتلة وضواحيها، وترقوميا بالخليل، والبيرة ومستوطنة كوخاف هشاحر ومستوطنة جبعات أساف برام الله، ومستوطنة مجدال عوز ببيت لحم، وزيتا واللبن الشرقية بنابلس، والمدخل الشرقي لمدينة رام الله.

ويوم الأحد، استشهد القيادي في حماس بمخيم شعفاط فادي محمود أبو شخيدم، (42 عامًا) بعد أن نفذ عملية إطلاق نار بطولية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، أسفرت عن مصرع جندي وإصابة 3 آخرين.

وأصيب 3 مستوطنين وجنود إسرائيليين بالحجارة والزجاجات الحارقة في حزما وسلوان ومستوطنة معاليه أدوميم بالقدس وضواحيها.

وأحصيت 18 نقطة مواجهة يوم الأحد، أطلق خلالها شبان فلسطينيون أكواعا ناسفة وزجاجات حارقة في كل من العيسوية، مخيم شعفاط، وحزما وسلوان والبلدة القديمة بالقدس المحتلة وضواحيها، ومستوطنة بيت إيل ومستوطنة عوفرا برام الله، مستوطنة حومش المخلاة في جنين.

كما اندلعت مواجهات أخرى برامنة بجنين، واللبن الشرقية وعوريف بنابلس، ووادي الفارعة بطوباس، وعزون بقلقيلية، ويافا.

وفي بداية الأسبوع يوم السبت، تم رصد 5 نقاط مواجهة في العيسوية والبلدة القديمة بالقدس المحتلة تخللهما إلقاء زجاجات حارقة، وحي عين منجد برام الله، وكفر قدوم والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

آخر الأخبار
غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ...