متخصص بالشأن الفلسطيني

استطلاع: %57.5 نسـبة غيـر راضيـن عن الرئيس عباس..و %77.2 من المهم إجــراء انتخابــات مجلــس وطنــي فلســطيني..والمنظمة بوضعها لم تعد تمثل كل الفلسطينيين

استطلاع: %57.5 نسـبة غيـر راضيـن عن الرئيس عباس..و %77.2 من المهم إجــراء انتخابــات مجلــس وطنــي فلســطيني..والمنظمة بوضعها لم تعد تمثل كل الفلسطينيين

رام الله: أظهر استطلاع، أجراه مركز القدس للإعلام والإتصال، بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت، تراجع الرضى عن أداء الرئيس عباس ومنظمة التحرير بحاجة لاصلاحات.

إذ أظهرت النتائج، تراجعًا كبيرًا بنسـبة الرضـى حـول الطريقـة التـي يديـر بهـا الرئيـس الفلسطيني محمود عباس عملــه كرئيــس للســلطة الفلســطينية، التــي بلغــت نســبة %35.5 مقابــل %50.3 فــي أبريل/نيسـان الماضـي، بينمـا ارتفعـت نسـبة غيـر الراضيـن إلـى %57.5 مقابـل 42 % فـي أبريل/نيسـان الماضـي.

تراجع رضى الفلسطينيون عن منظمة التحرير الفلسطينية

وطالت منظمة التحرير الفلسطينية، سمة الانخفاض خلال الإستطلاع، فقد عبرت النسبة الأكبر من المســتطلعين والبالغــة %50.1 عــن عــدم رضاهــم عــن عمــل المنظمــة، مقابـل %36.6 قالـوا إنهـم راضـون، الجديـر بالذكـر أن نسـبة الأكبر فـي الرضـى عـن عمـل منظمــة التحريــر هــي فــي قطــاع غــزة بواقــع %42.3 مقابــل %32.7 فــي الضفــة الغربيــة.

وحول إذا كانـت المنظمـة تمثـل الفلسـطينيين فـي مختلـف أماكـن تواجدهـم بشـكل متـوازن، نفـى 54.3% مـن المسـتطلعين ذلـك، مقابـل %28.8 قالـوا نعـم، فـي حيـن أكـد %74.8 أن المنظمـة بحاجـة الـى إصلاحات، مقابـل %12.3 قالـوا أنهـا لا تحتـاج.

تعطش للانتخابات السياسية
وأظهـر الاسـتطلاع تعطـش المواطنيـن للمشـاركة فـي الانتخابـات التشـريعية والرئاسـية فـي حــال اجرائهــا، فقــد رأى %70.6 مــن المســتطلعين أن علــى الرئيــس عبــاس الإعــلان عــن موعـد جديـد للانتخابـات العامـة، مقابـل %18.6 قالـوا عكـس ذلـك. وفـي المقابـل عبـرت نسـبة 49.5% أنهــم كانــوا ينــوون المشــاركة فــي الانتخابــات التــي صــدر قــرار بتأجيلهــا، مقابــل42.7% قالـوا انهـم لـم يكونـوا ينـوون المشـاركة.

وأظهــر الاســتطلاع أن %77.2 يعتقــدون أنــه مــن المهــم إجــراء انتخابــات مجلــس وطنــي فلســطيني، مقابــل %13.8 قالــوا إن هــذا غيــر مهــم.

غــزة مقابــل 27.7% فــي الضفــة الغربيــة، ونســبة 10.2% ســتصوت لحركــة حمــاس، فــي
حيـن 34.1% قالـوا إنهـم لـن يصوتـوا.

تراجع تأييد حل الدولتين لصالح حل الدولة الواحدة

كما أظهر الإستطلاع تراجع تأييد حل الدولتين لصالح حل الدولة الواحدة بعد تأجيل الانتخابات.

وجاء في الإستطلاع، انخفضـت نســبة الذيــن يعتقــدون أن حــل الدولتيــن هــو الحــل الأفضل للصــراع الفلســطيني الإسرائيلي مـن %39.3 فـي نيسـان الماضـي إلـى %29.4 فـي الإستطلاع الحالـي.

وبين الإستطلاع، بأن نسبة المؤيديـن لحـل الدولـة الواحدة ثنائيـة القوميـة فـي كل فلسـطين إرتفعت مـن 21.4% فـي أبريل/نيسـان الماضي إلى %26 فـي تشـرين الأول، علمًا بأن النسـبة الأكبر لتأييـد حل الدولتين سجلت فـي قطـاع غـزة بواقـع %37.9، بينمـا الذيـن يفضلـون حـل الدولـة الواحـدة أكثرهـم مـن الضفـة الغربيـة بنسـبة %30.2 مقابـل %19.8 فـي قطـاع غـزة.

وطالب الفلسطينيون، خلال الإستطلاع، بإجراء موعد جديد للانتخابات، مظهرة النتائج بأن الغالبية تؤيد نظام الحماية الاجتماعية

آخر الأخبار
ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير