متخصص بالشأن الفلسطيني

تجربة الفنان التشكيلي ناجي العلي حاضرة في مهرجان بثقافي كفرسوسة

_ دمشق.. سانا.
حضرت تجربة الفنان التشكيلي الشهيد ناجي العلي في المهرجان الذي أقامه المركز الثقافي في كفرسوسة متضمناً ندوة أدبية عن حياته ومحطات كفاحه إضافة إلى قراءة شعرية ومسرحية قصيرة في الموضوع ذاته.
كما عرض في المهرجان الذي حمل عنوان حنظلة في العاشرة فيلم وثائقي قصير من إخراج صبحي سالم موسى تحدث فيه الشاعر خالد أبو خالد والفنان التشكيلي غسان جود والباحث رافع الساعدي والفنان تيسير ادريس وسعاد صالح زوجة الشهيد ناجي العلي عن حياته حتى استشهاده في العاصمة البريطانية لندن سنة 1987 على يد عميل للموساد الإسرائيلي.
وفي محوره أوضح أمين سر اتحاد الأدباء والكتاب الفلسطينيين الشاعر خالد أبو خالد أن الشهيد العلي قاوم بالصوت العالي وواجه الاحتلال الصهيوني وتعرض إلى كثير من المخاطر والتهديدات لكنه ظل صامداً متمسكاً بطموحه في التحرير والعودة.
ثم تحدث أبو خالد عن علاقته الوثيقة بالشهيد وعن لقائهما في فيتنام ورسمه للوحة حنظلة وما تعنيه من دلائل مبيناً أن ناجي العلي كان إنساناً طيباً خلوقاً جديراً بالشهادة وكان يفرح لكل نصر عادل ولكل تحرير أرض منخرطاً بالمقاومة حيث اتبع عدة دورات تدريبية في سورية.
وقدم الباحث رافع الساعدي نصاً أدبياً رثى فيه الشهيد العلي بأسلوب أدبي فني عرض فيه لحياة الشهيد في الكفاح وكيفية رسمه على الجدران وما أوحته هذه الرسوم إلى الشعب الفلسطيني والعربي من دعوة للمقاومة وخاصة أنها عكست هموم الأطفال والمشردين وما تعنيه شخصية حنظلة التي تحاكي مشاعر الأطفال إزاء فلسطين مؤكداً أنها كانت معجزة في الفن التشكيلي.
وبين الساعدي أن أهم أحلام الشهيد العلي كانت العودة إلى فلسطين والتي يراها ممثلة بالوطن العربي من المحيط إلى الخليج ولا يمكن التخلي عنها وهذا من أهم أسباب استشهاده.
وفي قصيدته التي ألقاها الشاعر قاسم فرحات بعنوان حنظلة كان النضال من أجل التحرير أهم معانيها إضافة إلى تجسيد لوحة حنظلة.
وقدم الفنان الشاب حسام غزيل مسرحية قصيرة بعنوان حنظلة دعا فيها إلى الصمود بوجه الاحتلال الصهيوني وعدم التنازل عن أي شبر من الأرض مهما كان الثمن غالياً.
المهرجان الذي أداره علي عودة اختتم بافتتاح معرض تشكيلي استعادة لبعض لوحات الفنان العلي.
محمد خالد الخضر

آخر الأخبار
جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك