متخصص بالشأن الفلسطيني

سيادة المطران عطا الله حنا : ” لسنا جالية في وطننا ولسنا اقلية بل نحن فلسطينيون لنا جذور عميقة في تربة هذه الارض المقدسة “

سيادة المطران عطا الله حنا : ” لسنا جالية في وطننا ولسنا اقلية بل نحن فلسطينيون لنا جذور عميقة في تربة هذه الارض المقدسة “

القدس – استقبل سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم وفدا من ابناء الرعية الارثوذكسية من محافظة بيت لحم حيث رحب بزيارتهم لمدينة القدس وخاصة في هذا اليوم المبارك الذي تحتفي به كنيستنا المقدسة بتذكار القديس يعقوب الرسول اول اسقف على القدس .
ان هذا التذكار المجيد المقدس الذي نقيمه اليوم انما يذكرنا بعراقة وجودنا في هذه البقعة المباركة من العالم فالحضور المسيحي لم ينقطع منذ اكثر من الفي عام ونحن باقون في هذه الارض وستبقى اجراسنا تُقرع مبشرة بقيم المحبة والاخوة والرحمة والسلام وسيبقى صليبنا شامخا في سماء هذه المدينة المقدسة هذا الصليب الذي يرمز الى ايماننا والى جذورنا العميقة في تربة هذه الارض المقدسة .
رسالتنا اليوم في هذا العيد المبارك بأن المسيحية باقية في هذه الارض رغما عن كل التحديات والصعوبات والعثرات والمسيحيون باقون في ديارنا رغما عن تراجع اعدادهم وهم باقون على العهد والوعد شهود لايمانهم ولانجيلهم ولهويتهم الوطنية الفلسطينية .
يريدنا البعض ان نتخلى عن انتماءنا الوطني ونحن نقول لهؤلاء بأننا فلسطينيون هكذا كنا وهكذا سنبقى ، وسنبقى دوما مدافعين عن الحق والعدالة متشبثين بقيم ايماننا وانتماءنا الوطني العريق في اقدس بقعة في هذا العالم .
لسنا جالية في وطننا ولسنا اقلية في هذا المشرق ولن نكون فنحن مطالبون بأن نكون دوما ملحا وخميرة لهذه الارض كما اننا مطالبون بأن تكون حياتنا انعاكسا للانجيل بالتواضع والمحبة والرحمة والقيم التي تنادي بها المسيحية .
كنيستنا ليست طائفة كما يسميها البعض بل هي الجماعة المؤمنة التي تتمسك بقيم الايمان القويم وهي منفتحة على مجتمعنا وعلى انساننا فحيثما هنالك الم وحزن ومعاناة وظلم نحن منحازون الى جانب كل المتألمين والمعذبين والمظلومين .
نحن لسنا طائفة بل كنيسة والكنيسة شيء والطائفة شيء اخر ونحن نرفض الطائفية المقيتة لانها لا تعبر عن تاريخنا واصالة وجودنا وايماننا في هذه البقعة المباركة من العالم .
المسيحيون في هذه الديار مطالبون اليوم كما وفي كل يوم بأن يحافظوا على ايمانهم وتراثهم وعقيدتهم وانتماءهم لكنيستهم بعيدا عن التقوقع والانعزالية فالكنيسة ليست مكانا معزولا عن مجتمعنا بل هي مكان تقديس وبركة لكي نكون دوما خداما حقيقيين لكنيستنا ولمجتمعنا ولوطننا .
احبوا كنيستكم واحبوا وطنكم فهذا الوطن هو وطننا وهذه الارض هي ارضنا وهذه المقدسات هي مقدساتنا ونحن لسنا غرباء في هذا الوطن كما اننا لسنا بضاعة مستوردة من هنا او من هناك فانتماءنا لهذه الارض هو كشجرة الزيتون التي ترمز الى السلام ولكن جذورها العميقة في تربة هذه الارض انما تشير الى عراقة وجودنا وانتماءنا وتاريخنا المجيد .
نعايدكم في هذا اليوم المبارك ونتمنى لكم الصحة والعافية والقوة ، نصلي من اجل كنيستنا ومن اجل شعبنا ومن اجل ان تتحقق العدالة في ارض سلبت منها العدالة وخيم عليها الظلم والقمع والاستبداد بحق شعبنا الفلسطيني ، نتمنى ان تزول الجائحة قريبا وان تكون حقبة ما بعد الجائحة افضل من سابقتها .
تحدث سيادته عن تاريخ مدينة القدس والاماكن المقدسة فيها وضرورة ان ندافع عن القدس المستهدفة اليوم اكثر من اي وقت مضى .

آخر الأخبار
*وفد من قيادة حركة "حماس" يزور سورية الشهر الجاري. حركة الجهاد الإسلامي تقيم مهرجاناً بدمشق في الذكرى الـ 35 لانطلاقتها جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تُهنئ الرئيس بشار الأسد بالذكرى الـــ49 لحرب تشرين التحريرية جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا...