متخصص بالشأن الفلسطيني

دوافع الرياض لإرسال إشارات تدعم التطبيع مع الكيان الصهيوني

دوافع الرياض لإرسال إشارات تدعم التطبيع مع الكيان الصهيوني

متابعة ـ جدل فاضل الصحاف ||

في حين أن عدم إدانة السعودية لاتفاق التطبيع أثار التكهنات بأن الرياض ستنضم إلى الاتفاق، بعد عام من صفقة إبراهام، إلا أن هذا التوقع لم يتحقق بعد. لكن في السنوات الأخيرة، أظهرت سلسلة من الإجراءات الرمزية أن استعداد الرياض للتحرك في هذا الاتجاه قد ازداد بشكل كبير.
وفي أحدث مثال على ذلك، أعلنت شبكة “كان” التابعة للكيان الصهيوني، أن طائرة الكيان الخاصة غادرت مطار بن غوريون مساء اليوم الاثنين ووصلت مطار الملك خالد الدولي بالرياض بعد توقف بضع ساعات في عمان صباح الثلاثاء. جاء هذا الإجراء بعد وصول أول رحلة جوية من المملكة العربية السعودية إلى الأراضي المحتلة. يتم فهم أهمية الإجراءات الرمزية للسعوديين هذه الأيام من خلال النظر إلى أداء البحرين والإمارات كدولتين خطتا الخطوات الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي للتطبيع. قبل عام على الأقل من الإعلان عن الاتفاقية، اتخذت حكومتا البحرين والإمارات العربية المتحدة إجراءات سياسية مثيرة للجدل (مثل عقد اجتماعات دولية بشأن تنفيذ صفقة القرن) وإجراءات غير سياسية (مثل سفر الوفود الأكاديمية والدينية وإرسال الرياضيين إلى الأراضي المحتلة)، وهذا قلل تدريجياً من الحساسيات الموجودة للتطبيع، وجهز العقل العام للمضي قدماً في هذا المشروع. ومع ذلك، فمن المؤكد أن الحاكم السعودي سيتخذ إجراءات رمزية لقياس ردود الفعل الداخلية والخارجية وتقييم معارضة مجموعة من المحافظين الدينيين، والترويج لنمط الحياة الغربي مع المظاهر الفاحشة غير الإسلامية.

آخر الأخبار
غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ...