متخصص بالشأن الفلسطيني

فلسطينيو 48 يحيون الذكرى الخامسة والستين لمجزرة كفر قاسم

فلسطينيو 48 يحيون الذكرى الخامسة والستين لمجزرة كفر قاسم

 

الناصرة: أحيت الجماهير الفلسطينيّة في بلدات وقرى ومدن الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، اليوم الجمعة، الذكرى الخامسة والستين لمجزرة كفر قاسم التي ارتكبها جيش الاحتلال عام 1956، وراح ضحيتها 49 شهيداً، منهم 23 طفلًا وعدد من النساء.

 

وشارك الآلاف من فلسطينيي الداخل في المسيرة السنوية التي تنظم بهذه المناسبة في مدينة كفر قاسم، والتي كانت مسرحًا للمجزرة، والتي انطلقت من ميدان مسجد أبو بكر الصديق وحتى صرح الشهداء في المدينة.

 

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية إلى جانب الأعلام السوداء؛ حدادًا على أرواح الشهداء، كذلك صور شهداء المجزرة، وسط هتافات منددة بسياسة الحكومة الإسرائيلية، وأخرى مطالبة الحكومة بالاعتراف بالمجزرة وتحملها المسؤولية عن المجزرة.

 

وقال رئيس بلدية كفر قاسم عادل بدير: “جئنا لنقول سنبقى نحمل ذكرى الشهداء في قلوبنا، وسنواصل المطالبة بالحرية والسلام، فمجتمعنا بالرغم من كل التضييقات سيبقى مجتمعنا شامخًا إلى الأبد من خلال انتماء ودعم قيمنا الأخلاقية، في “دولة” لنا فيها حقوق أصلانية، وسنسعى دائما لتحقيقها ولن نتنازل عنها، ونحن أبناء لشعب لا يزال يعيش تحت الاحتلال، وإن دماء الشهداء تعطينا القوة والعزيمة للوقوف سدًّا أمام الجريمة”.

 

وأضاف: “لن تستطيع قوات حرس الحدود أن تثنينا وأن تزحزحنا وأن تهجّرنا من وطننا، ولم تستطع جرافات الهدم بتهجيرنا، وبقينا صامدين، ولن نسمح للعنف ولا للإجرام ولا للمجرمين أن يهجرونا من بيوتنا”.

 

وأشار إلى أنه بعد 65 عامًا من ارتكاب المجزرة، ما زالت كفر قاسم تعاني من أخطار عدم توسيع للخرائط وعدم التصديق على منطقة صناعية، مؤكدًا “سنواصل المطالبة بالاعتراف الرسمي بمجزرة كفر قاسم”.

 

وقال رئيس لجنة المتابعة العربية محمد بركة: إنّ “إحياء ذكرى مجزرة كفر قاسم، يعني إحياء ذكرى الشهداء، وذكرى الصمود والبقاء في وطننا”.

 

وأضاف: “يجب أن نفهم بأنّ هذا المشروع يستهدف الجميع من مستقبلنا وأطفالنا وعلاقتنا مع الأرض والوطن. هم لم يتمكنوا من ترحيل أهلنا في المثلث وكفر قاسم الذين بقوا صادمون، لكن ماذا يحدث بالنسبة للجريمة، ونعرف أن السلاح مصدره من الجيش”.

 

وشدد على أن الجريمة هي مشروع سياسي، وهم يريدون أن نكون مفكّكين ومذعورين داخل الوطن.

 

وأضاف: قدرنا هو ليس ما تعرضه علينا الحكومة من إدخال الشاباك (المخابرات الإسرائيلية) واقتحام البيوت بدون استئذان، نحن أبناء هذا الوطن ويجب أن نكون موحدين حول حقوقنا ومقدساتنا وبيوتنا، فنحن أصحاب الوطن، ولنا الحق الكامل في حقوقنا دون مساومات ولا تنازلات.

 

ويُحيي أبناء الشعب الفلسطيني في مثل هذا اليوم من كل عام ذكرى مجزرة كفر قاسم التي ارتكبتها العصابات اليهودية ضد الفلسطينيين العُزَّل في بلدة كفر قاسم، إذ كان من شهداء المذبحة تسعة عشر رجلًا وست نساء وثلاثة وعشرين طفلًا من عمر 8 إلى 17 عاماً.

 

وفي حينه، حاولت حكومة الاحتلال بقيادة بن غوريون التستّر على المجزرة ومنع نشرها، وتعرّض المتهمون لمحاكمات صورية وأُطلق سراحهم فيما بعد، ولم تعترف أي من حكومات الاحتلال بمسؤوليتها عن المجزرة إلى يومنا هذا.

 

وأسقط برلمان الاحتلال، الأربعاء، اقتراح قانون يلزم الحكومة الإسرائيلية بالاعتراف بالمسؤولية عن المجزرة، بأغلبية كبيرة (صوت ضده 93 نائباً، في حين صوت 12 نائبًا لمصلحته).

آخر الأخبار
مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة