متخصص بالشأن الفلسطيني

بينيت لوزيري خارجية الإمارات والبحرين: مصر والأردن “سعداء” بالعلاقات مع إسرائيل

بينيت لوزيري خارجية الإمارات والبحرين: مصر والأردن “سعداء” بالعلاقات مع إسرائيل

نيويورك – التقى رئيس الوزراء  الاسرائيلي  نفتالي بينيت بوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية خليفة المرر، ووزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني في فندقه في نيويورك مساء الأحد، وأبلغهما أن أول شريكي سلام عربيين لإسرائيل يدعمان “اتفاقيات إبراهيم”.

وقال بينيت، جالسا بين الوزيرين وموظفيهما: “بداية، أود أن أقول لكما أنني التقيت بملك الأردن والرئيس المصري، وهما بالطبع سعيدان بالعلاقة بين بلداننا، وأنا أود أن أؤكد لكما الاستمرارية”.

وقال بينيت عن الاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة والتي وقعها سلفه بنيامين نتنياهو: “نحن مستقرون ونؤمن بهذه العلاقة ونريد توسيعها قدر الإمكان”.

التقى بينيت بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في شرم الشيخ في وقت سابق من هذا الشهر. كانت هذه القمة الأولى منذ عقد بين زعيمي البلدين، ورحب السيسي برئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد علنا وبحفاوة.

كما التقى بينيت سرا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في شهر يوليو الماضي في القصر الملكي في عمان، في أول قمة بين قادة البلدين منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال بينيت: “شعرت أنه من المهم أن نلتقي بعد عام من اتفاقيات إبراهيم، والتي، من وجهة نظرنا، ذات معنى كبير”.

وقال الزياني: “نحن بحاجة إلى العمل معا لإرسال هذه الرسالة”.

وأجاب رئيس الوزراء بينيت: “من فضلك أرسل أطيب تحياتي إلى جلالة الملك، وأنا أتطلع إلى لقائه”.

وأشار الوزير خليفة المرر إلى السرعة التي تطورت بها العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، وقال إن حجم التبادل التجاري بين البلدين منذ توقيع الاتفاقات بلغ نحو 700 مليون دولار، وتوقع أن يصل هذا الرقم إلى ما يقرب من مليار دولار هذا العام.

وأضاف: “في فترة قصيرة من الزمن، في غضون عام واحد، حققنا الكثير من الإنجازات”، واصفا التقدم بأنه “مذهل”.

أدت “اتفاقيات إبراهيم”، الموقعة في عام 2020، إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين.، منذ ذلك الحين، وقّع المغرب والسودان أيضا اتفاقي تطبيع مع اسرائيل.

في حين أن العلاقات مع الإمارات والبحرين والمغرب تقدمت سريعا، فإن العلاقات مع السودان تتقدم بخطى بطيئة.

وزيرة الخارجية السودانية قللت من أهمية العلاقات الناشئة للبلاد مع إسرائيل، قائلة إنه لا توجد حاليا أي خطط لإنشاء سفارة إسرائيلية في الخرطوم.

في مقابلة نشرتها صحيفة “ذا ناشونال” يوم الأحد، بعد 11 شهرا من الإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين، قالت مريم الصادق المهدي إنه “لا توجد أي علامة على التطبيع مع إسرائيل”.

ومع ذلك، في شهر أبريل، ألغى مجلس الوزراء السوداني قانون مقاطعة إسرائيل الذي سنته البلاد قبل 63 عاما.، وفي الأسبوع الماضي، صادرت السلطات السودانية أصول شركات مرتبطة بحركة “حماس” الحاكمة لقطاع غزة.

وقالت المهدي إن السودان وافقت على التطبيع لتحسين العلاقات الاقتصادية مع بقية العالم من خلال انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية.

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة