متخصص بالشأن الفلسطيني

الإعلام العبريّ ينفثُ سمومه ضدّ الشهيد أحمد جبريل بسبب الإخفاقات التي سببها للكيان..الصُراخ على قدّ الوجع..

الإعلام العبريّ ينفثُ سمومه ضدّ الشهيد أحمد جبريل بسبب الإخفاقات التي سببها للكيان..الصُراخ على قدّ الوجع..

الناصرة-من زهير أندراوس:

المُستشرِق الإسرائيليّ إيال زيسر: “برحيل جبريل انتهى الرعيل الأوّل من الـ”مُخرّبين”!!.. جبريل داس على الكيان وأطلق سراح 1150 أسيرًا وعملية الطائرات الشراعيّة ساهمت باندلاع الانتفاضة الأولى”.. “واصل النضال حتى يومه الأخير”

تناولت وسائل الإعلام العبريّة رحيل الشهيد أحمد جبريل، الأمين العّام للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين، وأغدقت عليه الأوصاف مثل المُخرّب والجزّار وألّذ أعداء الكيان، الأمر الذي يقطع الشكّ باليقين أنّ الرجل سبب الآلام لكيان الاحتلال خلال نضاله الذي لم يتوقّف حتى رحيله في العاصمة السوريّة، دمشق، التي عاش فيها وكان مؤيِّدًا شرِسًا لعروبة سوريّة، وعلى نحوٍ خاصٍّ بعد اندلاع المؤامرة الكونيّة ضدّها من قبل الثلاثي الدّنس: الإمبرياليّة، الصهيونيّة والرجعيّة العربيّة.

وفي هذا السياق، قال المُستشرِق الإسرائيليّ، البروفيسور إيال زيسر، وهو مُختًّص بالشأن السوريّ، قال في “تحليلٍ” نشره بصحيفة (يسرائيل هايوم) اليمينيّة المتطرّفة، إنّه “في الأسبوع الماضي توفي في دمشق كبير المخربين، أحمد جبريل، الذي أسس وقاد منظمة الجبهة الشعبية – القيادة العامة، إحدى المنظمات الأكثر إجرامية بين منظمات الإرهاب التي عملت ضدّ إسرائيل في السبعينيات والثمانينيات. وقد توفي وفاة طبيعية عن عمر يناهز الـ 83 سنة، وإنّ كان ابنه، جهاد، الذي كان سيرث مكانه في قيادة المنظمة، اغتيل في لبنان عام 2002، على أيدي إسرائيل أغلب الظن”.

ومضى المُستشرِق الإسرائيليّ، الذي لم يُخفِ حقده وكره للقائد الفلسطينيّ، مضى قائلاً:”مع وفاة جبريل، يرحل أحد آخر جيل مؤسسي منظمات الإرهاب الفلسطينية، والذي تبنّى وقاد كفاح إرهاب دون هوادة حيال إسرائيل. عملياً، فضلاً عن رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن، ورئيس الدائرة السياسية لـ م.ت.ف فاروق القدومي، لم يتبقَ أحد آخر من تلك العصبة من الشبان الفلسطينيين الذين اختاروا طريق الكفاح والإرهاب في بداية الستينيات، ولكن نهايتهم أنهم وضعوا الفلسطينيين في طريق بلا مخرج، والذي يجدون أنفسهم فيه حتى أيامنا هذه”.

ووفقًا للمُستشرِق زيسر فقد “كانت منظمة جبريل مسؤولة عن تفجير طائرة “سويس اير” في شباط (فبراير) 1970 والتي كانت في طريقها إلى إسرائيل، وقتل مسافروها الـ 47. وفي أيار (مايو) من تلك السنة قتل 9 من أطفال “أفيفيم” الزراعية وثلاثة راشدين آخرين، بنار رجال المنظمة نحو الباص الذي يقلهم. في نيسان (أبريل) 1974 قتل مخربون من المنظمة 16 من سكان “كريات شمونة” (الخالصة)، بعضهم في شققهم، إلى جانب جنديين إسرائيليين آخرين. وأخيراً في تشرين الثاني (نوفمبر) 1987 تسلل مخرب من المنظمة في طائرة شراعية إلى أراضي إسرائيل وقتل ثلاثة جنود، في حدث عرف كـ”ليلة الطائرات الشراعية”. ولاحقًا زعم أن العملية ساهمت في إثارة الخواطر في أوساط الفلسطينيين، وإلى اندلاع الانتفاضة الأولى”.

وشدّدّ زيسر على أنّ “أحمد جبريل، وهو الذي خدم في الجيش السوريّ واكتسب خبرةَ في استخدام المواد المتفجرة، أنّ البقاء في ظلّ السوريين، وأصبح مقاول عمليات في خدمتهم. وأتاحت له الرعاية السورية أنْ يأسر ويحتجز ثلاثة جنود من الجيش الإسرائيلي ممن سقطوا في يديه في لبنان بعد حملة “سلامة الجليل” (عدوان 1982 على لبنان). وفي الصفة المعروفة بـ”صفقة جبريل”، حررت إسرائيل لقاء أسراها 1.150 مخربً”، على حدّ تعبيره.

و”كانت تلك سنوات ذروة أحمد جبريل”، أوضح زيسر “والتي أصبح بعدها غير ذي صلة بالساحة الفلسطينية. وتبعاً لإملاءات دمشق، ركز نفسه في أوساط مليون فلسطيني يعيشون في سوريا ولبنان، وفقد كل صلة واتصال بالواقع في يهودا والسامرة  (الضفّة الغربيّة) وغزّة”.

وأكّد أنّ جبريل كان في السنوات الأخيرة مشاركًا غير مرة في إطلاق الصواريخ من الأراضي اللبنانية، وأحيانًا من الأراضي السورية، نحو إسرائيل. ولكن الجيش الإسرائيلي اكتفى بتصفية تلك الخلايا التي أطلقت الصواريخ، ولم يلاحق جبريل الذي لزم بيته في دمشق، وبقي عديم التأثير ومصدر قلق أكثر منه تهديدًا حقيقياً. أما ابنه جهاد، الذي تحدد كخليفة لأبيه، فقد دفع الثمن كما أسلفنا، حين اغتيل في لبنان في العام 2002″.

ولفت المُستشرِق الإسرائيليّ في ختام مقاله إلى أنّ “إن قصة جبريل قصة جيل من الشبان الذين قادوا الفلسطينيين في القرن الماضي، اختار طريق الإرهاب وجلب عليهم المصيبة تلو الأخرى”، على حدّ تعبيره.
“رأي اليوم”

آخر الأخبار
عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ...