متخصص بالشأن الفلسطيني

انفجارات كابول.. مقتل 40 جنديا أمريكيا، وأكثر من 130 مصابا آخرين

انفجارات كابول.. مقتل 40 جنديا أمريكيا، وأكثر من 130 مصابا آخرين

كابول- رويترز: قالت وسائل إعلام أفغانية إن عدد ضحايا انفجاري مطار كابول ارتفع إلى 40 قتيلًا وأكثر من 130 مصابا. جراء انفجارين وقعا خارج مطار العاصمة الأفغانية كابول .
وقال مسؤولون أمريكيون استنادا لمعلومات أولية قد تتغير، إن عدد من يعتقد أنهم قتلوا من الجنود الأمريكيين في انفجارين وقعا اليوم الخميس عند مطار كابول ارتفع إلى 12 على الأقل.

وفي وقت سابق قال مسؤول أمريكي لرويترز إن جنودا أمريكيين قتلوا في التفجيرين عند مطار كابول حيث تنفذ الولايات المتحدة عمليات إجلاء ضخمة وعند فندق قريب.
وفي بيان منفصل، قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن “عددا من الجنود الأمريكيين قتلوا في الهجوم لكنه لم يحدد عددا.
وأضاف في البيان أن آخرين أصيبوا، و”عددا من الأفغان” قتلوا وأصيبوا أيضا.
انفجار كابول.. تنديد أوروبي وتمسك أمريكي بموعد الانسحاب
ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم طالبان، أن الانفجارين اللذين وقعا قرب مطار كابول، اسفرا عن سقوط 40 قتيلا وأكثر من 130 جريحا.

وبدورها، شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أن برلين ستحاول مساعدة الراغبين في مغادرة أفغانستان بعد 31 أغسطس/آب، معربة عن اعتقادها بأن الهجمات قرب مطار كابول نفذها انتحاريون.

الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو جوتيريش كشف عن عقد اجتماع الإثنين المقبل بشأن أفغانستان مع مبعوثي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.
الهجمات ستتواصل

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية ماكينزي، لا يمكننا إحصاء عدد القتلى الأمريكيين جراء تفجيري مطار كابول، وقواتنا ومواطنونا في أفغانستان يواجهون تهديدًا خطيرًا للغاية من جانب تنظيم داعش.

وأضاف: حريصون على إجلاء أكبر عدد ممكن من أفغانستان، ونجحنا في إجلاء العديد من مواطنينا من أفغانستان، والتقديرات تشير إلى أن نحو ألف مواطن أمريكي لا يزالون في أفغانستان.
وتابع، أن إرهاب تنظيم داعش لن يثنينا عن إتمام مهمتنا في أفغانستان، نرجح أن الهجمات الإرهابية ستظل تحدث في أفغانستان وسنواصل التنسيق مع حركة طالبان للحيلولة دون ذلك، مشيرة إلى أن حركة طالبان كانت تؤمن محيط مطار كابول وسنواصل التنسيق معها.
وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر “وشيك” يتهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.
تفاصيل تفجير مطار كابول.. أنباء عن انفجار ثالث

ويفترض أن يغادر الجنود الأمريكيون الذين يتولون حاليا أمن المطار أفغانستان بحلول الثلاثاء 31 آب/أغسطس، موعد انتهاء مهلة حدّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن إنجاز الانسحاب ضمن المهلة يتطلّب وقتا أطول مما يعقّد إجلاء الأجانب والأفغان الأكثر عرصة للخطر بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.
وتباطأت وتيرة رحلات الإجلاء من مطار بعدما تسارعت في الأيام الأخيرة.

نشر في سياسة – غرفة الأخبار بواسطة :
العين الإخبارية

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...