متخصص بالشأن الفلسطيني

انفجارات كابول.. مقتل 40 جنديا أمريكيا، وأكثر من 130 مصابا آخرين

انفجارات كابول.. مقتل 40 جنديا أمريكيا، وأكثر من 130 مصابا آخرين

كابول- رويترز: قالت وسائل إعلام أفغانية إن عدد ضحايا انفجاري مطار كابول ارتفع إلى 40 قتيلًا وأكثر من 130 مصابا. جراء انفجارين وقعا خارج مطار العاصمة الأفغانية كابول .
وقال مسؤولون أمريكيون استنادا لمعلومات أولية قد تتغير، إن عدد من يعتقد أنهم قتلوا من الجنود الأمريكيين في انفجارين وقعا اليوم الخميس عند مطار كابول ارتفع إلى 12 على الأقل.

وفي وقت سابق قال مسؤول أمريكي لرويترز إن جنودا أمريكيين قتلوا في التفجيرين عند مطار كابول حيث تنفذ الولايات المتحدة عمليات إجلاء ضخمة وعند فندق قريب.
وفي بيان منفصل، قال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن “عددا من الجنود الأمريكيين قتلوا في الهجوم لكنه لم يحدد عددا.
وأضاف في البيان أن آخرين أصيبوا، و”عددا من الأفغان” قتلوا وأصيبوا أيضا.
انفجار كابول.. تنديد أوروبي وتمسك أمريكي بموعد الانسحاب
ومن جانبه، أعلن المتحدث باسم طالبان، أن الانفجارين اللذين وقعا قرب مطار كابول، اسفرا عن سقوط 40 قتيلا وأكثر من 130 جريحا.

وبدورها، شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أن برلين ستحاول مساعدة الراغبين في مغادرة أفغانستان بعد 31 أغسطس/آب، معربة عن اعتقادها بأن الهجمات قرب مطار كابول نفذها انتحاريون.

الأمين العام للأمم المتحدة انتونيو جوتيريش كشف عن عقد اجتماع الإثنين المقبل بشأن أفغانستان مع مبعوثي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.
الهجمات ستتواصل

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية ماكينزي، لا يمكننا إحصاء عدد القتلى الأمريكيين جراء تفجيري مطار كابول، وقواتنا ومواطنونا في أفغانستان يواجهون تهديدًا خطيرًا للغاية من جانب تنظيم داعش.

وأضاف: حريصون على إجلاء أكبر عدد ممكن من أفغانستان، ونجحنا في إجلاء العديد من مواطنينا من أفغانستان، والتقديرات تشير إلى أن نحو ألف مواطن أمريكي لا يزالون في أفغانستان.
وتابع، أن إرهاب تنظيم داعش لن يثنينا عن إتمام مهمتنا في أفغانستان، نرجح أن الهجمات الإرهابية ستظل تحدث في أفغانستان وسنواصل التنسيق مع حركة طالبان للحيلولة دون ذلك، مشيرة إلى أن حركة طالبان كانت تؤمن محيط مطار كابول وسنواصل التنسيق معها.
وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر “وشيك” يتهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.
تفاصيل تفجير مطار كابول.. أنباء عن انفجار ثالث

ويفترض أن يغادر الجنود الأمريكيون الذين يتولون حاليا أمن المطار أفغانستان بحلول الثلاثاء 31 آب/أغسطس، موعد انتهاء مهلة حدّدها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن إنجاز الانسحاب ضمن المهلة يتطلّب وقتا أطول مما يعقّد إجلاء الأجانب والأفغان الأكثر عرصة للخطر بعد سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.
وتباطأت وتيرة رحلات الإجلاء من مطار بعدما تسارعت في الأيام الأخيرة.

نشر في سياسة – غرفة الأخبار بواسطة :
العين الإخبارية

آخر الأخبار
غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ...