متخصص بالشأن الفلسطيني

وفود أمريكية وبريطانية ستزور رام الله لدعم السلطة الفلسطينية وتقوية الرئيس محمود عباس في مواجهة حماس ومنع تنامي المقاومة في الضفة

وفود أمريكية وبريطانية ستزور رام الله لدعم السلطة الفلسطينية وتقوية الرئيس محمود عباس في مواجهة حماس ومنع تنامي المقاومة في الضفة

رام الله: كشفت وسائل إعلام عبرية يوم الأربعاء، عن زيارات مقررة لمسؤولين من الولايات المتحدة وبريطانيا إلى رام الله خلال الأيام المقبلة، حيث سيلتقي الرئيس محمود عباس مع المسؤولين، وتهدف تلك الزيارة لتقوية وتعزيز حضور السلطة الوطنية ومؤسساتها وأجهزة الأمن فيها في وقت تعمل فيه إيران على احتضان حركة حماس والجهاد الإسلامي وحركات المقاومة .

ووفقًا لصحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، فإن وفودًا دبلوماسية واستخباراتية رفيعة المستوى وصلت وستصل إلى رام الله خلال اليومين المقبلين، حيث سيلتقي رئيس المخابرات البريطانية ريتشارد مور مع الرئيس عباس وكبار المسؤولين بالسلطة، كما سيصل رئيس المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز للقاء عباس بعد لقاء أجراه، اليوم، مع نفتالي بينيت رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه الزيارات المكوكية للمسؤولين ناتجة عن جهود كبيرة من قبل الولايات المتحدة، وبريطانيا، لتجديد وتعزيز العلاقات مع السلطة الفلسطينية وقيادتها، وذلك بالتزامن مع مبادرات اقتصادية داعمة للفلسطينيين، وأخرى إسرائيلية بزيادة تصاريح العمل، وخطط أخرى.

وتابعت: “بينما تحتضن إيران حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، تحاول الولايات المتحدة وبريطانيا تقوية الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالتوازي مع المبادرات الاقتصادية الإسرائيلية للفلسطينيين، سيلتقي رئيس وكالة المخابرات المركزية، ورئيس المخابرات البريطانية MI6، مع الرئيس عباس أيضًا ضمن تلك الجهود”.

وكشفت عن حالة من الرضا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في رام الله، عن التغيير الذي طرأ على سياسة الولايات المتحدة تجاهها، بالإضافة إلى توجه لدى أمريكا وبريطانيا لتقويتها، على حساب حركة حماس.

وذكرت “يديعوت أحرنوت”، أنه منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه، “زاد الدعم للسلطة الوطنية، وترى في ذلك السلطة الفلسطينية إشارة إلى الموقف الجاد للإدارة الحالية تجاهها”.

وتابعت: “لا تقتصر توقعات السلطة الفلسطينية على إيماءات السياسة الأمريكية فحسب، ولكن أيضًا للحصول على مساعدات مالية أمريكية كبيرة بسبب الأزمة الاقتصادية التي مرت بها منذ توقف المساعدات الأمريكية خلال إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب”.

لكن التقرير أشار إلى وجود دعم موازٍ، تقوم به إيران، حيث تعمل على توثيق وتقوية علاقاتها مع الفصائل المسلحة الفلسطينية بقيادة حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

ولفت إلى أنه في الأسبوع الماضي، قام رئيس مكتب حماس السياسي إسماعيل هنية، وزعيم الجهاد الإسلامي زياد النخالة، بزيارة رسمية إلى طهران، حيث هدفت الزيارة الرسمية إلى حضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي.

ونوهت الصحيفة إلى أن الزيارة تضمنت أيضًا اجتماعات مع كبار المسؤولين في الحكومة الإيرانية الجديدة لمناقشة واستخلاص النتائج حول عملية ”حارس الأسوار“، “سيف القدس” كما بحثت الوفود بقيادة هنية والنخالة نظام القبة الحديدية الذي تستخدمه إسرائيل لصد صواريخ الفصائل في غزة.

وأضافت: “تدعم إيران الجناح العسكري لحركة حماس، والجهاد الإسلامي ليستعيدا قواتهما بعد الأضرار التي لحقت به بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة”، وفق قولها.

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...