متخصص بالشأن الفلسطيني

الجنود الإسرائيليون يهربون من القواعد العسكرية بعد معركة “سيف القدس”

الجنود الإسرائيليون يهربون من القواعد العسكرية بعد معركة “سيف القدس”

الإعلام “الإسرائيلي” يشير إلى أن ما قال عنها عملية “حارس الأسوار” أثرّت على حافزية الجنود البدو والمسلمين، ويؤكد أن “الحوار التحريضي” في شبكات التواصل الاجتماعي يؤثر عليهم أيضاً.

مقاتلون أجانب في قوات الاحتلال الإسرائيلي
مقاتلون أجانب في قوات الاحتلال الإسرائيلي
قال موقع “والاه” الإسرائيلي اليوم الأربعاء، إن “هناك غياب وانخفاض في الحافزية وسط الجنود البدو والمسلمين”.

وأضاف الموقع أن “الجنود يقومون بترك مجموعات (واتس آب)، والهروب من القواعد العسكرية، وهناك طلبات للتحرك من دون بزات”، مشيراً إلى أن “عملية حارس الأسوار خلقت خلفية اجتماعية عند الجنود البدو والمسلمين”.

واعتبر أن “الحوار التحريضي في شبكات التواصل الاجتماعي يؤثر على الجنود أيضاً”، مشيراً إلى أنه “في القرى، هم يعاملون ببرودة”.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن هناك محاولة مستمرة في الجيش الإسرائيلي، لمعرفة كيفية مواجهة هذا التعقيد، ويخشون من انخفاض في نسبة التجنيد.

وكانت قد توقفت العديد من التقارير الإسرائيلية عند العبر والدروس المستفادة من عملية “حارس الأسوار” العسكرية ضد قطاع غزة.

وكتب اللواء احتياط إسحاق بريك (مفوض شكاوى الجنود في الجيش الإسرائيلي سابقاً) مقالاً، في أواخر شهر أيار/مايو الماضي، أشار فيه إلى أن الإسرائيليين شهدوا في عملية “حارس الأسوار”، تحقق “سيناريو مرعب”.

ولفت إلى أنه “انهيار مفهوم”، واصفاً ما أسماه “الانتصار في حروب بواسطة سلاح الجو”.

بريك اعتبر أن سلاح الجو رغم قوته الكبيرة التي فعّلها ضد قطاع غزة، “لم ينجح في وقف إطلاق القذائف الصاروخية والهاون”، التي يبدو أنه كان بإمكان الفلسطينيين الاستمرار بإطلاقها لمدة طويلة.

صحيفة “هآرتس” كانت قد تحدثت في شهر أيار/مايو الماضي، عن فشل في استعدادات الجيش الإسرائيلي وغياب الاستراتيجية في العملية العسكرية الأخيرة، ودعت إلى إحداث إصلاحات وفتح تحقيق داخلي في الجيش.

وتعرض الجيش الاحتلال الإسرائيلي، لانتقاد أيضاً، بعد إخفاء رئيس أركان قيادة الجبهة الداخلية العميد إيتسيك بار، عن أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، المعطياتِ الحقيقيةَ بشأن حجم إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، وعرض أمامهم صورة خاطئة وأخفَّ وطأةً للوضع الفعلي.

“هآرتس” كشفت أيضاً أن العميد بار تحدَّث أمام اللجنة، وقدّم عرضاً ادَّعى فيه أنه تمّ إطلاق 1369 صاروخاً فقط من قطاع غزة، متجاهلاً مئات الصواريخ التي أُطلقت ولم تجتَزِ الحدود، وأنه “سقط 1031 صاروخاً، بينها 264 في مناطق مبنية”.

آخر الأخبار
جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك