متخصص بالشأن الفلسطيني

*هل نضج الواقع الفلسطيني لانتاج نظام سياسي جديد

*هل نضج الواقع الفلسطيني لانتاج نظام سياسي جديد؟* هل ستترجم الفصائل مواقفها بخطوات عملية تجبر القيادة المتنفذة في الرضوخ لإرادة الشارع الفلسطيني..
المتابع للوضع الفلسطيني وخاصة بعد معركة سيف القدس الأخيرة، التي خاضتها جماهير شعبنا ومقاومته على كل الجبهات ، العسكرية منها والشعبية والجماهيرية، الحقوقية والاعلامية، وفي كل الميادين والساحات على امتداد مساحة المعمورة من أقصاها إلى أقصاها، واستعادت رسم خارطة فلسطين التاريخية بقلم وريشة الحركة النضالية تحت عنوان التحرير والعودة، كل هذا كان يفتقد لوجود القيادة السياسية الفلسطينية، التي غابت عن الساحة واختبأت خلف حساباتها ومصالحها المرتبطة مع الكيان وحلفائه من الامبريالية والرجعية العربية، غير أن المشهد الصارخ بعنفوان ثوري كان يظهر بشكل جلي جاهزية الواقع الفلسطيني والبيئة الوطنية للتغيير السياسي، بما يخلق تكاملاً وانسجاماً ما بين القيادة والجماهير ، ويلبي طموحات شعبنا وأهدافه، ويحافظ ويستثمر نضالاته وتضحياته، ولا يستمر الهدر لهذا الثمن الباهظ الذي ينزفه دماً منذ نحو قرن من الآن، فالعامل الموضوعي فلسطينياً اذن مهيأ لهذا التغيير ، وعلى العكس من ذلك فهو يدفع باتجاه هذا التغيير رغم أن رياح النظام الدولي والعربي الرسمي يمكن أن تكون معاكسة لذلك، حيث أن المؤشرات التي خرجت عنها تدلل على أنها تسعى لتثبيت النظام القائم وتعزيزه واعادتنا لحالة الدوران المفرغة في مربع التسوية والمفاضات، إلا أن الميدان الفلسطيني أثبت أنه أكثر قدرة على المواجهة وفرض معادلته.

يبقى العامل الذاتي والمتمثل في القوى السياسية الفاعلة على الساحة الفلسطينية والتي اذا كان لها أن تلتقي لأي حوار فعليها أن تلتقي حول هذا العنوان بشكل رئيسي وأن لا تغرق في التفرعات ، فلسان حال معظم القوى والفصائل الفلسطينية المعلن يتحدث عن وجوب هذا التغيير في النظام السياسي، وضرورة انجاز ما تم تعطيله على مدار السنوات الماضية، ووقف حالة الاحتكار والتفرد التي تمارس على القرار الفلسطيني من قبل حركة أو فرد ، والبحث عن صيغة للمشاركة في صنع القرار وادارة العملية السياسية والكفاحية لشعبنا الفلسطيني على أساس برنامج وطني جامع، ولكن هل ستترجم هذه الفصائل مواقفها المعلنة وترتقي لتتخذ خطوات عملية تجبر القيادة المتنفذة في الرضوخ لما تمليه ارادة الشارع الفلسطيني، أم أن الاختلاف بين الفصائل على شكل هذا التغيير سيوفر طوق النجاة لكل الرافضين لهذا التغيير ؟

هذا السؤال يجب أن يوجه لهذه القوى الآن وقبل الانطلاق لأي حوار اذا كانت النوايا مخلصة للانتقال بالواقع الفلسطيني من هذه الأزمة التي كانت مظلة للتهويد والاستيطان والتطبيع وتشجيع مخططات التصفية للقضية وضياع ثوابتها الوطنية، والانتقال من حالة التشتت والانقسام لمرحلة جديدة لاستعادة الهوية والاعداد للمعركة الجديدة على درب التحرير والعودة واقامة الدولة، وهل بامكانها أن تتجاوز عوامل التعطيل والمراوغة أم أنها ستنساق لها وتعود مرة أخرى لهذه الحلقة المفرغة.

بقلم: هاني خليل

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...