متخصص بالشأن الفلسطيني

مسؤول ايراني يتحدّث عن سلوك اوكرانيا السياسي تجاه إسقاط الطائرة

مسؤول ايراني يتحدّث عن سلوك اوكرانيا السياسي تجاه إسقاط الطائرة

أكد المتحدث باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني كيوان خسروي، مساء اليوم الاثنين، أن أحد المصادر الرئيسية للتقرير النهائي الذي تتوصل إليه فرق التحقيق في تحطم الطائرة الأوكرانية في طهران، كانت معطيات الصناديق السوداء.

وأشار خسروي في مقابلة خاصة مع شبكة “برس تي في” الايرانية، إلى تعاون إيران الشامل مع أوكرانيا لتوضيح أبعاد تحطم طائرة الركاب في طهران، وقال: “منذ بداية هذا الحادث المأساوي، كل مطالب الحكومة الأوكرانية التي تجاوزت في بعض الحالات الضرورات المعتادة، قوبلت بالموافقة من قبل ايران، حتى لا تشوب مسار التحقيق أي شبهات.

وأضاف خسروي، رداً على سؤال مراسل “برس تي في” حول التصريحات الأخيرة التي كشف عنها مصدر إيراني مطلع، قال فيها أن أوكرانيا دعت ايران أن تنسب سبب إسقاط الطائرة إلى خلل في نظام الدفاع الجوي الروسي تور ام-1: المزاعم الأخيرة للسلطات الأوكرانية، التي تسعى للأسف لخلق جو سياسي حول هذه القضية من خلال نسب تصريحات كاذبة إلى المسؤولين الإيرانيين، ليست بناءة ومقبولة بأي حال من الأحوال.

وأردف المتحدث باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني: يعد إرسال الصناديق السوداء للطائرة إلى فرنسا لقراءة وثائقها أهم سبب لإثبات شفافية وصدق سلوك إيران في توضيح كل تفاصيل الحادث.

ووصف خسروي الاستغلال السياسي للحدث المأساوي المرتبط بمشاعر عشرات الأسر المكلومة بأنه مؤسف ولا إنساني، مشيرا إلى أن عدّة مجموعات مستقلة من الخبراء فحصت بعناية جميع الفرضيات حول استهداف الطائرة الأوكرانية، بشكل حاسم وموثق مع أدلة فنية وخبراء، وذكروا أن سبب هذا الحادث غير المتعمد كان ناجماً عن خطأ بشري.

وأضاف: “حتى الآن لم تقدم أي جهة أجنبية أي أسباب فنية أخرى يمكن أن تنكر أو تضعف تقرير المحققين الإيرانيين، وتسعى فقط لممارسة ضغوط سياسية على إيران من خلال خلق جو إعلامي وإثارة انفعالات واستفزاز عائلات الشهداء”.

وفي الختام أكد خسروي، أن الإجراءات القضائية جارية على قدم وساق للتحقيق في قضية المتهم في هذه الواقعة المؤسفة، وسيتم تحديد عقوبة المتهم والإعلان عنها قريباً بتشكيل محكمة مختصة.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...