متخصص بالشأن الفلسطيني

مسؤول ايراني يتحدّث عن سلوك اوكرانيا السياسي تجاه إسقاط الطائرة

مسؤول ايراني يتحدّث عن سلوك اوكرانيا السياسي تجاه إسقاط الطائرة

أكد المتحدث باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني كيوان خسروي، مساء اليوم الاثنين، أن أحد المصادر الرئيسية للتقرير النهائي الذي تتوصل إليه فرق التحقيق في تحطم الطائرة الأوكرانية في طهران، كانت معطيات الصناديق السوداء.

وأشار خسروي في مقابلة خاصة مع شبكة “برس تي في” الايرانية، إلى تعاون إيران الشامل مع أوكرانيا لتوضيح أبعاد تحطم طائرة الركاب في طهران، وقال: “منذ بداية هذا الحادث المأساوي، كل مطالب الحكومة الأوكرانية التي تجاوزت في بعض الحالات الضرورات المعتادة، قوبلت بالموافقة من قبل ايران، حتى لا تشوب مسار التحقيق أي شبهات.

وأضاف خسروي، رداً على سؤال مراسل “برس تي في” حول التصريحات الأخيرة التي كشف عنها مصدر إيراني مطلع، قال فيها أن أوكرانيا دعت ايران أن تنسب سبب إسقاط الطائرة إلى خلل في نظام الدفاع الجوي الروسي تور ام-1: المزاعم الأخيرة للسلطات الأوكرانية، التي تسعى للأسف لخلق جو سياسي حول هذه القضية من خلال نسب تصريحات كاذبة إلى المسؤولين الإيرانيين، ليست بناءة ومقبولة بأي حال من الأحوال.

وأردف المتحدث باسم المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني: يعد إرسال الصناديق السوداء للطائرة إلى فرنسا لقراءة وثائقها أهم سبب لإثبات شفافية وصدق سلوك إيران في توضيح كل تفاصيل الحادث.

ووصف خسروي الاستغلال السياسي للحدث المأساوي المرتبط بمشاعر عشرات الأسر المكلومة بأنه مؤسف ولا إنساني، مشيرا إلى أن عدّة مجموعات مستقلة من الخبراء فحصت بعناية جميع الفرضيات حول استهداف الطائرة الأوكرانية، بشكل حاسم وموثق مع أدلة فنية وخبراء، وذكروا أن سبب هذا الحادث غير المتعمد كان ناجماً عن خطأ بشري.

وأضاف: “حتى الآن لم تقدم أي جهة أجنبية أي أسباب فنية أخرى يمكن أن تنكر أو تضعف تقرير المحققين الإيرانيين، وتسعى فقط لممارسة ضغوط سياسية على إيران من خلال خلق جو إعلامي وإثارة انفعالات واستفزاز عائلات الشهداء”.

وفي الختام أكد خسروي، أن الإجراءات القضائية جارية على قدم وساق للتحقيق في قضية المتهم في هذه الواقعة المؤسفة، وسيتم تحديد عقوبة المتهم والإعلان عنها قريباً بتشكيل محكمة مختصة.

آخر الأخبار
غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ...