متخصص بالشأن الفلسطيني

تشييع جثمان الشيخ عمر البرغوثي”أبو عاصف”في قرية كوبر بالضفة الغربية.

تشييع جثمان الشيخ عمر البرغوثي”أبو عاصف”في قرية كوبر بالضفة الغربية.

القدس: انطلق قبل ظهر الجمعة، موكب تشييع جثمان الشيخ عمر البرغوثي (68 عاما) في قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله.
وانطلق موكب التشييع من المستشفى الاستشاري بضاحية الريحان باتجاه قريته، بمشاركة آلاف المواطنين الذين حضروا من مختلف محافظات الضفة.
ولحظة وصول الجثمان، طافت مسيرات حاشدة شوارع القرية، الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية، وهتفوا بعبارات التكبير والتهليل وأشادوا بصبر وثبات البرغوثي.
وتوفي البرغوثي أمس متأثرا بإصابته بفيروس كورونا بعد ثلاثة أسابيع من مرضه.

من هو الشيخ عمر البرغوثي؟

عمر صالح البرغوثي (68 عاماً)، اسم لامع جامع تردد كثيرًا في مدن وبلدات فلسطين وفي السجون وفي أقبية التحقيق، يعرفه الكبير والصغير.
نشأ في قرية كوبر شمال غرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة، وأمضى في سجون الاحتلال (27 عاما)، بمجموع اعتقالات (17 اعتقالا)، قضى منها (13 عاما) في الحبس الإداري.
نشط البرغوثي في صفوف حركة فتح عام 1976 في بداية مشواره النضالي، وبعد ثلاث سنوات اعتقل وشقيقه نائل البرغوثي وابن عمهم فخري البرغوثي بعد تنفيذ عملية قتل خلالها ضابط إسرائيلي، ليصدر عليهم حكما بالمؤبد.
وتحرر البرغوثي من أول اعتقال في صفقة تبادل الأسرى عام 85، فيما توالت الاعتقالات بحقه حتى هذا العام، إذ أفرج الاحتلال عن البرغوثي قبل ثلاثة شهور.
وعرف عن البرغوثي معارضته لاتفاقية أوسلو ومشروع التسوية، وخرج على إثرها من صفوف حركة فتح وانضم إلى صفوف حركة حماس وكان من أبرز قياداتها على مستوى الضفة الغربية، وكان من القيادات العسكرية التي أسست كتائب القسام والمشرف المباشر على العديد من العمليات وخلايا القسام.
وعرف البرغوثي بصلابته وشدته وعنفوانه في أقبية التحقيق لدى الاحتلال، فقد اقتلع المحققون شعر رأسه خلال إحدى جولات التحقيق.
وفي أواخر عام 2018 اغتالت وحدة خاصة إسرائيلية نجله صالح، بعد الكشف عن تنفيذه لعملية قرب مستوطنة “عوفرا” شرق رام الله، فيما يقضي نجله عاصم حكما بالمؤبد أربع مرات، بعد تنفذه عملية قتل خلالها جنود ردا على استشهاد أخيه.
وهدمت قوات الاحتلال منازل العائلة واعتقلت زوجته وأولاده والكثير من أفراد عائلته، إلا أن البرغوثي لم يأبه بإجراءات الاحتلال، وكان دائما يدعو لمقاومتهم وحمل السلاح في وجه الاحتلال والدفاع عن الحقوق.
ومن المواقف المشهورة للبرغوثي أنه اعتقل في أواخر ثمانينات القرن الماضي برفقة مطاردين من الجبهة الديمقراطية وفتح، فاستشاط ضباط المخابرات غضبا وسؤالهم عن سبب وجوده معهم فرد عليهم:”أي واحد بطخ عليكم أنا معاه”.
ويقبع شقيق البرغوثي “نائل” في سجون الاحتلال منذ 41 عاما وهو عميد الأسرى الفلسطينيين، إذ أعاد الاحتلال اعتقاله قبل سبعة أعوام بعد تحرره في صفقة وفاء الأحرار عام 2011.
وأصيب البرغوثي بفيروس كورونا قبل ثلاثة أسابيع، وساءت حالته الصحية قبل نحو أسبوع إلى أن فارق الحياة بعد ظهر اليوم.
وعمت أجواء الحزن جميع الأراضي الفلسطينية بوفاة البرغوثي، إذا أمضى حياته أسيرا ومصلحا ومربيا وواعظا.
ويتصف البرغوثي بمرافقته للجيل الشاب، حيث يطلقون عليه ألقاب “سيدي عمر .. جبل فلسطين”.

آخر الأخبار
هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض...