متخصص بالشأن الفلسطيني

الذكرى السنوية لرحيل المناضل والقائد الوطني الفلسطيني المناضل عربي عواد”أبو الفهد”

الذكرى السنوية لرحيل المناضل والقائد الوطني الفلسطيني المناضل عربي عواد”أبو الفهد”

في مثل هذا اليوم فقدت فصائل تحالف القوى الفلسطينية والشعب الفلسطيني المناضل الوطني والقائد الوطني الكبير عربي عواد ” ابو الفهد ” الامين العام للحزب الشيوعي الثوري, الذي توفي في عمان عن عمر يناهز ال 86 عاما قضاها مناضلا صلبا في سبيل حرية واستقلال وطنه وشعبه وامته .
ولد المناضل عربي عواد عام 1928 في مدينة سلفيت وسط الضفة الغربية في فلسطين .
نشأ في عائلة من رجال الدين المسلمين الذين عملوا في مهنة التدريس في قرى مناطق سلفيت ونابلس والقدس. تخرج من الكلية الرشيدية في مدينة القدس ونال شهادة الثانوية العامة سنة 1947 وعرف عنه بتفوقه في سني دراسته.
عرف عن المناضل عربي عواد صلابته ومواقفه الوطنية لذلك انتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الأردني سنة 1955ورفع إلى عضو المكتب السياسي سنة 1979، قضى أحد عشر عاماً في سجون الاردن.
وبعد حرب حزيران عام 1967 ووقوع الضفة الغربية تحت الاحتلال الاسرائيلي أصبح سكرتيراً للجنة القيادية للحزب الشيوعي الأردني في الضفة.
ساهم عواد بدور بارز في الجبهة الوطنية الفلسطينية في الأرض المحتلة التي شكل الحزب الشيوعي عمودها الفقري ، ونتيجة نشاطه ضد الاحتلال أبعد مع سبعة من القادة السياسيين في الضفة الغربية إلى الأردن في العاشر من كانون الأول سنة 1973 الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان كما أقرته الأمم المتحدة .
انتخب عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني في دورة الثانية عشرة التي عقدت في القاهرة في حزيران سنة 1974 ، كما انتخب عضواً في المجلس المركزي ، وقف على رأس الحزب الشيوعي الثوري لإبراز الهوية الوطنية الفلسطينيية ودعم النضال الوطني الفلسطيني.
وأعتبر الحزب الشيوعي الثوري قضية فلسطين قضية تحرر وطني للشعب العربي الفلسطيني ضد الاستعمار الاستيطاني الاسرائيلي المدعوم من الامبريالية العالمية ورفض بالتالي الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود ويعمل لممارسة الكفاح المسلح باعتباره الشكل الرئيسي للنضال الفلسطيني.
وعقد الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري مؤتمره الأول سنة 1987 وانتخب لجنته المركزية وأمينه العام الرفيق عربي عواد ، وشارك في مقاومة الاحتلال ومعارك الثورة الفلسطينية في لبنان ضد الاحتلال الاسرائيلي ودفاعاً عن مخيمات شعبنا واستشهد خلال تلك المعارك عدد من المناضلين على رأسهم عضو اللجنة المركزية فهد عربي عواد النجل الأكبر للمناضل عربي عواد.
وفي هذا السياق نعى الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري وفصائل تحالف القوى الفلسطينية
ونعت بلدية سلفيت واهالي المدينة والقوى والمؤسسات الوطنية ابنها البار فقيد الشعب الفلسطيني والمناضل الوطني الكبير المبعد عربي عواد” ابو الفهد “الامين العام للحزب الشيوعي الثوري ، واعلنوا عن فتح بيت لاستقبال المعزين بوفاه ابو الفهد في قاعة المركز الجماهيري في مدينة سلفيت .

آخر الأخبار
*إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ... *خالد عبد المجيد: الحملات العسكرية"الإسرائيلية"في الضفة والعدوان الأخير على غزة والحرب ضد حركة الجها...