متخصص بالشأن الفلسطيني

الذكرى السنوية لرحيل المناضل والقائد الوطني الفلسطيني المناضل عربي عواد”أبو الفهد”

الذكرى السنوية لرحيل المناضل والقائد الوطني الفلسطيني المناضل عربي عواد”أبو الفهد”

في مثل هذا اليوم فقدت فصائل تحالف القوى الفلسطينية والشعب الفلسطيني المناضل الوطني والقائد الوطني الكبير عربي عواد ” ابو الفهد ” الامين العام للحزب الشيوعي الثوري, الذي توفي في عمان عن عمر يناهز ال 86 عاما قضاها مناضلا صلبا في سبيل حرية واستقلال وطنه وشعبه وامته .
ولد المناضل عربي عواد عام 1928 في مدينة سلفيت وسط الضفة الغربية في فلسطين .
نشأ في عائلة من رجال الدين المسلمين الذين عملوا في مهنة التدريس في قرى مناطق سلفيت ونابلس والقدس. تخرج من الكلية الرشيدية في مدينة القدس ونال شهادة الثانوية العامة سنة 1947 وعرف عنه بتفوقه في سني دراسته.
عرف عن المناضل عربي عواد صلابته ومواقفه الوطنية لذلك انتخب عضواً في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الأردني سنة 1955ورفع إلى عضو المكتب السياسي سنة 1979، قضى أحد عشر عاماً في سجون الاردن.
وبعد حرب حزيران عام 1967 ووقوع الضفة الغربية تحت الاحتلال الاسرائيلي أصبح سكرتيراً للجنة القيادية للحزب الشيوعي الأردني في الضفة.
ساهم عواد بدور بارز في الجبهة الوطنية الفلسطينية في الأرض المحتلة التي شكل الحزب الشيوعي عمودها الفقري ، ونتيجة نشاطه ضد الاحتلال أبعد مع سبعة من القادة السياسيين في الضفة الغربية إلى الأردن في العاشر من كانون الأول سنة 1973 الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان كما أقرته الأمم المتحدة .
انتخب عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني في دورة الثانية عشرة التي عقدت في القاهرة في حزيران سنة 1974 ، كما انتخب عضواً في المجلس المركزي ، وقف على رأس الحزب الشيوعي الثوري لإبراز الهوية الوطنية الفلسطينيية ودعم النضال الوطني الفلسطيني.
وأعتبر الحزب الشيوعي الثوري قضية فلسطين قضية تحرر وطني للشعب العربي الفلسطيني ضد الاستعمار الاستيطاني الاسرائيلي المدعوم من الامبريالية العالمية ورفض بالتالي الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود ويعمل لممارسة الكفاح المسلح باعتباره الشكل الرئيسي للنضال الفلسطيني.
وعقد الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري مؤتمره الأول سنة 1987 وانتخب لجنته المركزية وأمينه العام الرفيق عربي عواد ، وشارك في مقاومة الاحتلال ومعارك الثورة الفلسطينية في لبنان ضد الاحتلال الاسرائيلي ودفاعاً عن مخيمات شعبنا واستشهد خلال تلك المعارك عدد من المناضلين على رأسهم عضو اللجنة المركزية فهد عربي عواد النجل الأكبر للمناضل عربي عواد.
وفي هذا السياق نعى الحزب الشيوعي الفلسطيني الثوري وفصائل تحالف القوى الفلسطينية
ونعت بلدية سلفيت واهالي المدينة والقوى والمؤسسات الوطنية ابنها البار فقيد الشعب الفلسطيني والمناضل الوطني الكبير المبعد عربي عواد” ابو الفهد “الامين العام للحزب الشيوعي الثوري ، واعلنوا عن فتح بيت لاستقبال المعزين بوفاه ابو الفهد في قاعة المركز الجماهيري في مدينة سلفيت .

آخر الأخبار
عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ...