متخصص بالشأن الفلسطيني

سبع حقائق سجلها الحراك الانتخابي الفلسطيني قبل انجاز مرحلته النهائية .

 

سبع حقائق سجلها الحراك الانتخابي الفلسطيني قبل انجاز مرحلته النهائية .

أولاً/ الإستعداد العالي عند الشعب للمشاركة السياسية والمحاسبة، بعد رحلة عذاب استمرت نحو 15 عام.
ثانياً/ كشف المزيد من عوار رئيس السلطة الفلسطينية، وجنوحه نحو الاستبداد المطلق، ليس في حركة فت–ح وحسب، وانما على كل بنى النظام السياسي، احزابه ونقاباته واطره التمثيلية والمدنية.
ثالثاً/ تسارع وتيرة التغيير السياسي سواء جرت الانتخابات أو تم تعطيلها، أصبح واضحاً أن حقبة محمود عباس شارفت نهاياتها.
رابعاً/ فضحت خديعة شعار اسقاط حكم حماs التي استخدمها عباس لفرض أخطر عقوبات اقتصادية عرفها قطاع غزة، وجاهر أركان حكمه علناً بفكرة التحالف الانتخابي مع حماs، وما زالوا يفعلون.
خامساً/ لم يعد بامكان عباس وجماعته والفصائل المختلفة الإدعاء ان القرار الفلسطيني مستقل، فالانتخابات ارادة دولية لأغراض الحفاظ على دعم وتمويل السلطة ووقف انهيارها.
سادساً/ ان جرت الانتخابات سيخسر جماعة عباس لصالح شركاء جدد، وان تعطّلت لأي سبب سيخسر ايضاً، فالشعب والعالم لم يعد يحتمل المزيد من الخداع، حتى وان تمكن عباس من تأمين غطاء اسرائيلي لسلوكه الاستبدادي.
سابعاً/ لم يعد بمقدور أحد انكار أن خارطة حزبية جديدة تشكلت خلال 15 عام، أهمها اصلاحي فتح، وحديثاً الحراك الذي يقوده ناصر القدوة ويكتسب أهمية كبيرة في اوساط النخب الثقافية والمدنية، ربما ان استمرت العملية الانتخابية ستلقي بعدد من الاحزاب خارج النظام السياسي الفلسطيني.

آخر الأخبار
غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ...