متخصص بالشأن الفلسطيني

كيف تختفي عائدات غاز “مارين غزة” في ثقب أسود والناس محاصرون وجياع؟

كيف تختفي عائدات غاز “مارين غزة” في ثقب أسود والناس محاصرون وجياع؟
د.ابراهيم علوش
حقل غاز مارين /غزة
يخال من يتابع وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي أن الفساد في سورية لم يشهد له العالم مثيلاً من قبلُ ومن بعدُ ومن المشرق إلى المغرب.
غير أن الفساد، للأسف، هو ظاهرة عربية خصوصاً وعالمية عموماً. كما أن ثمة فرقاً ما بين الفساد الكبير والفساد الصغير. وفي مجال الفساد الكبير، فإن بعض ما يجري في محيط القطر العربي السوري يجعل الفساد فيه يبدو كلعب أطفال، من دون أن يعني ذلك بأي شكل تبرير الفساد مهما كان حجمه واتساعه.
إنما هناك فساد ثمة من يقرر الحديث عنه، وتضخيمه أو اختلاقه، على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وثمة فساد أكبر بكثير يجري بصمتٍ من دون أن يتم التشهير فيه لأن ذلك ليس في مصلحة الجهات النافذة إقليمياً ودولياً.
من الأمثلة الكبرى على فساد غير معقول في حجمه هو اختفاء عائدات حقول الغاز مقابل بحر غزة في ثقب أسود لا أحد يعرف أين، فيما الغزيون محاصرون ترتفع بينهم نسبة البطالة والفقر بشدة.
وقد لفت نظري صديق إلى مقالة لسعادة مصطفى أرشيد في “البناء” اللبنانية تتحدث عن هذا الأمر، وكان مما جاء فيها: “اعتمدت سلطة الموارد الطبيعية في بحثها عن البترول والغاز إلى مسوح أجراها جيولوجي انجليزي-لبناني، تؤكد وجود الغاز بكميات قدّرت بعشرات مليارات الأمتار المكعّبة في مياه البحر الأبيض المتوسط، غير بعيد عن غزة، ثم تمّ إجراء الفحوص اللازمة حيث تبيّن أنّ الغاز المكتشف من النوع العالي الجودة، النقي من الشوائب، ثم انه قريب من الساحل وعلى عمق ضئيل، الأمر الذي يجعل من تقنيات استخراجه سهلة وذات تكاليف منخفضة، وكانت التقديرات الأولية للحقلين الأولين أنهما قادران على تزويد ميزانية السلطة، بما يقارب أربعة مليارات ونصف مليار دولار أميركي سنوياً…” يتابع كاتب المقالة: “تفاوض رئيس سلطة الموارد معها (شركة برتيش بتروليوم BP) على قاعدة حصول السلطة على 51 % من الأرباح مقابل 49 % للشركة الانجليزية، ولكن المفاجأة كانت بأن قاد المستشار الاقتصادي للرئيس، خالد سلام مفاوضات موازية انتهت بأن وقعت السلطة الفلسطينية على عقد تحصل به على 10% مقابل 60 % للشركة الانجليزية و30 % لشركة سي سي سي ccc، وبموجب العقد تحتكر الشركة الانجليزية حق التنقيب عن أيّ مصدر من مصادر الثروات الطبيعية في الساحل الغزي وحق تسويقه، جرى كلّ ذلك من دون طرح عطاء أو تنافس بين الشركات ذات الاختصاص، ومن دون أن تعرض الاتفاقية على الحكومة أو على المجلس التشريعي لاحقاً، ولم يتمّ نشرها في الجريدة الرسمية، ولم يعرف من بنودها إلا ما تقدّم ذكره، من هنا أحاط بالعقد غموض مريب”.
ثم… “انسحبت الشركة الانجليزية، أو أنها باعت حصتها من العقد لجهة نفترض أنها مجهولة، وأعلنت انسحابها من العقد”. وأخيراً، دخل الجانب المصري على الخط: “في رام الله ، تفيد الأنباء القليلة انه تمّ الاتفاق على استثمارات مشتركة لحقول الغاز على ساحل غزة وخاصة حقل (مارين1) الأغزر إنتاجاً، وتمّ التوقيع على اتفاقية تطوير الحقل وتوقيع شريكين من الشركاء وهم صندوق الاستثمار الفلسطيني الذي يملك 10% وشركة سي سي سي ccc التي تملك 30% وبين شركة (ايجاس) المصرية، واشتمل الاتفاق تزويد كلّ من محطتي جنين وغزة بالغاز.
لم يتمّ نشر نص الاتفاقية في هذه المرة أيضاً، وبقيت معرفة تفاصيلها محصورة بمن وقعها ومجموعة قليلة من رجال السلطة، ولا نعلم إن كانت قد عرضت او ستعرض على الحكومة، كما لم نعرف مَن هو السيد 60%”!!!!!
من البديهي أن كل ما بني على أوسلو هو باطل، وأن الاحتلال والهيمنة الأجنبية في بلادنا لا تستمر إلا بوجود فاسدين يتحكمون بالثروات والرقاب والقرار السياسي، وأن ما يسمى بـ”الحكومة” و”المجلس التشريعي” القائمين على أساس أوسلو لا يمكن أن يكونا رقيباً حقيقياً على ثروة وطنية لشعب محاصر وتحت الاحتلال لأنهما جزء لا يتجزأ من بنية الاحتلال، ومن المستغرب حقاً أن تكون قصة غاز غزة المنهوب غائبة عن الحوار المتصاعد (عمداً) حول الانتخابات الفلسطينية المزعومة والمطلوبة أمريكياً، وكنت أتمنى على كاتب المقالة المهمة المقتطف منها أعلاه أخي سعادة أرشيد لو عنون مقالته بغير ما عنونها حتى يعرف القراء أنه يتحدث عن شأن غازي ووطني فلسطيني وقضية فساد خطيرة جداً.

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...