متخصص بالشأن الفلسطيني

تأسيس”الجبهة المغربية لدعم القضية الفلسطينية وضد التطبيع”

تأسيس”الجبهة المغربية لدعم القضية الفلسطينية وضد التطبيع”
الرباط: 15 تنظيمًا سياسيًا، ونقابيًا، وحقوقيًا مغربياً أعلنوا تأسيس هيئة مغربية لدعم القضية الفلسطينية ومناهضة التطبيع تحت اسم “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضدّ التطبيع” الأحد الماضي.

بيان التأسيس ذكر أنّ “هذه الخطوة جاءت رداً على التوقيع الرسمي للدولة المغربية لاتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني”، وسجّلت الجبهة التي أعلن تأسيسها في اجتماع في المقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الرباط الأحد 28 شباط الماضي أنّ أهدافها تتمثّل في العمل الشعبي لـ”إسقاط التطبيع ومقاومته”.

تأسيس “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع” 15 تنظيمًا سياسيًا، ونقابيًا، وحقوقيًا مغربياً أعلنوا تأسيس هيئة مغربية لدعم القضية الفلسطينية ومناهضة التطبيع تحت اسم “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضدّ التطبيع” الأحد الماضي. بيان التأسيس ذكر أنّ “هذه الخطوة جاءت رداً على التوقيع الرسمي للدولة المغربية لاتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني”، وسجّلت الجبهة التي أعلن تأسيسها في اجتماع في المقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الرباط الأحد 28 شباط الماضي أنّ أهدافها تتمثّل في العمل الشعبي لـ”إسقاط التطبيع ومقاومته”. واتّفق المجتمعون على انتخاب الأمانة العامّة للجبهة، مؤلّفةً من 17 عضواً، يتقدّمها القيادي في الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب الطيب مضماض منسقاً لسكرتارية الجبهة، فيما انتخب منسق الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة عبد الصمد فتحي والمناضل الحقوقي المغربي المناهض للصهيونية سيون أسيدون كنائبين للمنسق. هذا بالإضافة إلى مجموعة من نخبة الشخصيات الجزائرية المعروفين بمناصرتهم لقضايا التحرر وحقوق الإنسان ودعم فلسطين وشعبها والذين شاركوا في تأسيسها. وكان ملك المغرب اتفق مع الكيان الصهيوني، وبوساطة أمريكية، على تطبيع العلاقات بين الجانبين بشكل كاملٍ يوم في 25 كانون الأول الماضي وبات بالتالي البلد العربي الرابع خلال عام والسادس الذي يوافق على تطبيع علاقاته رسمياً مع العدو الصهيوني، بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان. وتضمّ الهيئة مجموعة من الجمعيات والمنظمات المغربية المتضامنة: 1. العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان 2. الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان 3. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان 4. الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب 5. الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، 6. حركة المقاطعة BDS في المغرب 7. الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل 8. لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالدار البيضاء 9. الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة وجماعة العدل والإحسان 10. حزب المؤتمر الوطني الاتحادي 11. الحزب الاشتراكي الموحد 12. حزب النهج الديمقراطي 13. حزب الطليعة، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وتعتبر هذه الخطوة أساساً للإعلان عن الموقف الشعبي المغاير لتوجّهات الأنظمة العربية المطبّعة ولمواجهة التطبيع الإعلامي والتصدّي لتشويه وعي الشعوب وتزييف الرواية العربية لاحتلال فلسطين. فيما يبقى الرهان معقوداً على وعي الشعب المغربي الحرّ ومعرفته بأنّ التطبيع مع الاحتلال لن يكون إلّا باباً للهيمنة الصهيونية على المغرب أمنياً، تجارياً وسياسياً.. ولهم في من سبقهم من البلدان عبرة. #الشعوب_ضد_التطبيع #المغرب_مع_فلسطين
تأسيس “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع”
واتّفق المجتمعون على انتخاب الأمانة العامّة للجبهة، مؤلّفةً من 17 عضواً، يتقدّمها القيادي في الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب الطيب مضماض منسقاً لسكرتارية الجبهة، فيما انتخب منسق الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة عبد الصمد فتحي والمناضل الحقوقي المغربي المناهض للصهيونية سيون أسيدون كنائبين للمنسق. هذا بالإضافة إلى مجموعة من نخبة الشخصيات الجزائرية المعروفين بمناصرتهم لقضايا التحرر وحقوق الإنسان ودعم فلسطين وشعبها والذين شاركوا في تأسيسها.

مظاهرة ضد التطبيع ومع فلسطين في أيلول الماضي رغم الحظر الذي تفرضه الحكومة المغربية على التجمعات
وتضمّ الهيئة مجموعة من الجمعيات والمنظمات المغربية المتضامنة:

العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان
الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب
الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي،
حركة المقاطعة BDS في المغرب
الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل
لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالدار البيضاء
الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة وجماعة العدل والإحسان
حزب المؤتمر الوطني الاتحادي
الحزب الاشتراكي الموحد
حزب النهج الديمقراطي
حزب الطليعة، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل.
وكان ملك المغرب اتفق مع الكيان الصهيوني، وبوساطة أمريكية، على تطبيع العلاقات بين الجانبين بشكل كاملٍ يوم في 25 كانون الأول الماضي وبات بالتالي البلد العربي الرابع خلال عام والسادس الذي يوافق على تطبيع علاقاته رسمياً مع العدو الصهيوني، بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان.

من الاجتماع التأسيسي للجبهة
وتعتبر هذه الخطوة أساساً للإعلان عن الموقف الشعبي المغاير لتوجّهات الأنظمة العربية المطبّعة ولمواجهة التطبيع الإعلامي والتصدّي لتشويه وعي الشعوب وتزييف الرواية العربية لاحتلال فلسطين.

فيما يبقى الرهان معقوداً على وعي الشعب المغربي الحرّ ومعرفته بأنّ التطبيع مع الاحتلال لن يكون إلّا باباً للهيمنة الصهيونية على المغرب أمنياً، تجارياً وسياسياً.. ولهم في من سبقهم من البلدان عبرة.

#الشعوب_ضد_التطبيع

#المغرب_مع_فلسطين

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة