متخصص بالشأن الفلسطيني

تقرير استخباري”إسرائيلي” تشكيك بإجراء الانتخابات الفلسطينية..

تقرير استخباري”إسرائيلي” تشكيك بإجراء الانتخابات الفلسطينية..

قال موقع “واللا”العبري اليوم الأحد ، إن موافقة عباس لإجراء الإنتخابات، محاولة لتخفيف الضغط عن كبار المسؤولين الفلسطينيين، الذين يريدون تحسين وضعهم في السباق المستقبلي بعد رحيل عباس،
أن فرص وفاء أبو مازن بالتزاماته بإجراء انتخابات لرئاسة السلطة الفلسطينية تكاد تكون معدومة.
إن المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية تشكك في احتمالية إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية، المزمع إجراؤها في أيار القادم.
وبين ، “إن تقديرات المؤسسة الأمنية والعسكرية في إسرائيل، تشير إلى أن قرار عباس بإجراء الانتخابات كان استعراضا، من جانب عباس”.وأوضح الموقع أن المؤسسة الأمنية أبدت شكوكاً كبيرة، فيما إذا كان عباس سيفي بالتزامه بانتخابات المجلس التشريعي، على خلفية الاستطلاعات والتفسيرات والخوف من خسارة “فتح” أمام “حماس”.
ورأت أن هذه محاولة لتخفيف الضغط عن كبار المسؤولين الفلسطينيين، الذين يريدون تحسين وضعهم في السباق المستقبلي بعد رحيل عباس .
وزعم الموقع أن الشارع الفلسطيني ليس مهتمًا حقًا بالانتخابات، وهو مشغول تمامًا بأمور الحياة اليومية ويقدر السؤولون الأمنيون، أن الإعلان عن انتخابات السلطة الفلسطينية هو خطوة تمثل غمزًا للرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث يرى أبو مازن أنه بهذه الطريقة سيكون قادرًا على تمهيد قناة حوار مع البيت الأبيض، بعد سنوات من الجمود مع إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب، وحتى الشروع في عملية سياسية مع “إسرائيل” من خلال وساطة أمريكية.
كما تقدر المصادر الأمنية، أنه على الرغم من أن أبو مازن غير مهتم بالانتخابات الرئاسية ولا تزال انتخابات المجلس التشريعي موضع شك، إلا أنه يرى في العملية خطوة ستساعده على إعادة جمع الأموال من الدول الغربية والعربية، وإعادة التمويل للمشاريع، والبنية التحتية التي توقفت خلال عهد ترمب.
كما يقدر الجيش الإسرائيلي أن فرص وفاء أبو مازن بالتزاماته بإجراء انتخابات لرئاسة السلطة الفلسطينية تكاد تكون معدومة، فهو يعرف كيف يلعب اللعبة، وفي لحظة يمكنه أن يستدير ويجد العذر للنزول من الشجرة والقول “إن الانتخابات لن تتم”.

وذكر الموقع أن سماح “تل ابيب” لعضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ بزيارة القيادي مروان البرغوثي، المسجون في السجون الإسرائيلية تشير إلى أن الجانب الإسرائيلي له مصلحة في إقناع البرغوثي بالعودة عن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة، خاصة في ظل التخوف من أن يؤدي خوضه الانتخابات ضد أبو مازن إلى انقسام واسع في حركة فتح، “وهو وضع قد تستغله حماس، التي تريد أيضًا السيطرة السياسية على الضفة الغربية”.
وحسب مصادر رفيعة بالجيش، فإن البرغوثي رفض طلب أبو مازن للتنازل عن ترشيح نفسه، و”هذا يقود الجميع للتقدير بأنه سيتم إلغاء الانتخابات بأعذار متنوعة”.
وينقل ضباط في الجيش عن توقعات كبار قادة السلطة من نتائج الانتخابات، وأنها إذا لم تكن لصالحهم، فإن ذلك قد يؤدي إلى حالة فوضى ومحاولات للمساس بالسلطة، وتنفيذ عمليات ضد المستوطنين،
وأشار الموقع إلى أن التاريخ المحدد لاجتماع الفصائل وهو 21 آذار القادم، وسوف يتقرر خلاله هل ستستمر الأمور كما هو مخطط لها، أم أنه سيتم تفجير المباحثات ويتم إلغاء الانتخابات، وبعدها سيكون من المهم رؤية موقف إسرائيل، وهل ستوافق على السماح بعقد هذه الانتخابات، التي سوف تسمح لحماس بالدخول إلى الضفة الغربية من الباب الخلفي بطريقة تعزز قوتها.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أصدر، مرسومًا رئاسيًّا حدد فيه مواعيد إجراء الانتخابات التشريعية على أن يتم استكمال انتخابات المجلس الوطني…

آخر الأخبار
*إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ... *خالد عبد المجيد: الحملات العسكرية"الإسرائيلية"في الضفة والعدوان الأخير على غزة والحرب ضد حركة الجها...