متخصص بالشأن الفلسطيني

مطالب أمريكية من الجانب الفلسطيني .. الانتخابات واستئناف المفاوضات، ودعم مسار التطبيع والعلاقات العربية مع “اسرائيل”

مطالب أمريكية من الجانب الفلسطيني .. الانتخابات واستئناف المفاوضات، ودعم مسار التطبيع والعلاقات العربية مع “اسرائيل”

القدس: كثيرة هي الأنظمة في المنطقة التي تعرض خدماتها على الادارة الأمريكية الجديدة، وبينها سباق وتنافس على كسب ود الرئيس جو بايدن، وجاهزية التشغيل والتوسل للعفو على سياسات داخلية ظالمة داخل ساحاتها.. ومن الملفات التي تتسابق عليها هذه الأنظمة هو ملف الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، واستعدادها القادم لتدفيع الشعب الفلسطيني ثمن أية خطوة قد تتخذ في هذا المسار.
الادارة الأمريكية من جانبها، تدرك تحركات الأنظمة المذكورة وحقيقتها وغاياتها، ومع أن طواقم الادارة الديمقراطية في واشنطن أعدت العديد من التقارير حول هذا الملف الا أنها منشغلة بملفات أخرى ترى فيها الاكثر أهمية الحاحا، وهي ترسل الاشارات ذات الدلالات بشأن ملف القضية الفلسطينية، والانتظار الى حين انجاز ملفات اخرى تقف على سلم أولويات اهتمامات بايدن.
فالادارة الأمريكية تنتظر ما ستفرزه الصناديق الانتخابية في اسرائيل قبل نهاية الشهر القادم، مع تأكيدها على دعم مسار وسير قطار التطبيع واشهار العلاقات العربية مع اسرائيل، وواشنطن ستكون عامل تحفيز نشط لمزيد من اتفاقيات التطبيع، ولا شك ان ادارة بايدن ترى هذا التحرك الأوروبي العربي الرامي الى احياء عملية السلام واستئناف المفاوضات، وما تقوم به دول عربية كالاردن ومصر من اتصالات مع اسرائيل والفلسطينيين، رغم حساسية الموسم الانتخابي في ساحة الصراع لتحقيق هذا الغرض والدفع باتجاه اجراء انتخابات فلسطينية تفرز قيادة منتخبة لتحتل مقعدها على طاولة التفاوض.
لكن، استنادا الى مصادر مطلعة، أن الادارة الأمريكية معنية بتوفير بعض المطالب قبل أن تتجه للمشاركة في عملية التفاوض أو رعايتها، وتوفرها لا يعني أن هناك حلا قادما للصراع، وانما الهدف تحريك هذا المسار وادارته الى أجل غير مسمى، ومن هذه المطالب، انهاء الوضع الانساني الصعب في قطاع غزة واسنتمرار الدعم المالي القطري وفتح معبر رفح واجراء الانتخابات، وعدم الانزلاق الى مواجهة عسكرية على حدود غزة، وكذلك الاصلاح الاداري في السلطة الفلسطينية ووقف الترهل الاداري والفساد ومحاسبة الفاسدين والاصلاح الحقيقي في المؤسسات، وهذه المطالب موجودة على الطاولة والطواقم المختصة وضعت سقفا زمنيا لتوفير هذه المطالب،

/المنـار/

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)