متخصص بالشأن الفلسطيني

“الفلسطينيون في لبنان” وضع معيشي قاتم في ظل الفقر والبطالة وكورونا

“الفلسطينيون في لبنان” وضع معيشي قاتم في ظل الفقر والبطالة وكورونا

بيروت: تناول موقع “أرم” عبر تقرير له، يوم الجمعة، تقرير حول وضع الفلسطينييون في لبنان في ظل الفقر والبطالة وكورونا.

وجاء في التقرير، أصبح المثل القائل: ”في وضع لا يحسد عليه“ ينطبق تماما على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان مع تفاقم حالات الفقر والبطالة بسبب تناقص مساعدات هيئة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة ”الأونروا“ واستمرار حصار الجيش اللبناني لمخيماتهم وتفشي جائحة ”كورونا.“

ومع تجمع كافة هذه المصائب عليهم يبدو أن الفلسطينين لم يعودوا يفكرون بما ستؤول إليه التسويات السياسية في الشرق الاوسط وكيف ستؤثر على مصيرهم ومستقبلهم وأصبح تفكيرهم منصبا على كيفية العيش، وبمعنى آخر بات الفلسطيني يعيش لليوم وليس للغد.

أصبح المثل القائل: ”في وضع لا يحسد عليه“ ينطبق تماما على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان مع تفاقم حالات الفقر والبطالة بسبب تناقص مساعدات هيئة الإغاثة التابعة للأمم المتحدة ”الأونروا“ واستمرار حصار الجيش اللبناني لمخيماتهم وتفشي جائحة ”كورونا.“

ومع تجمع كافة هذه المصائب عليهم يبدو أن الفلسطينين لم يعودوا يفكرون بما ستؤول إليه التسويات السياسية في الشرق الاوسط وكيف ستؤثر على مصيرهم ومستقبلهم وأصبح تفكيرهم منصبا على كيفية العيش، وبمعنى آخر بات الفلسطيني يعيش لليوم وليس للغد.

وإلى جانب ”الأونروا“ يعيش بعض الفلسطينيين على رواتب متدنية من منظمة التحرير الفلسطينية وتحويلات مالية من ذويهم في الخارج، إلا أن معدلات البطالة داخل المخيمات، البالغ عددها 12 مخيما، زاد على80% في العام الماضي، في حين يعيش أكثر من 60% من اللاجئين في لبنان تحت خط الفقر.

وفي بيان لها الأسبوع الجاري عقب اجتماع طارئ لبحث وباء ”كورونا“ اتهمت اللجان الشعبية للمخميات الفلسطينية ”الأونروا“ بالتهرب من مسؤولياتها بعد أن كانت قد وعدت بتطبيق خطة إغاثة عاجلة لمواجهة ”كورونا“ ونقص الموارد المالية للفلسطينيين.

وقال البيان إن ”عدم تحمل الأونروا مسؤولياتها زاد من صعوبة حياة الفلسطينيين ومعيشتهم.. ولذلك نطالبها بشكل عاجل بتحمل كامل مسؤولياتها من خلال تطبيق خطة إغاثية عاجلة، مالية وعينية، ورفع مستوى التقديمات الصحية، وتطوير برنامج حالات العسر الشديد ليطال أوسع شريحة من أبناء شعبنا، سيما أن الفقراء بازدياد مضطرد والبطالة تحولت إلى ظاهرة عامة في المخيمات.“

وكما هي الحال مع وضعهم الإنساني والاجتماعي يتعرض الفلسطينيون في لبنان لضغوط سياسية هائلة من أجل القبول بتوطنيهم في لبنان، والتنازل عن حق العودة إلى بلادهم في الوقت الذي أكد فيه لبنان أكثر من مرة رفضه فكرة التوطين بدعوى أنها يمكن أن تقوض التوازن الطائفي الهش في البلد البالغ عدد سكانه مع اللاجئين نحو 6.5 مليون نسمة.

ويعود أصل معظم الفلسطينيين في لبنان إلى قرى ومدن في شمال فلسطين المحتلة، التي لن يتم إدراجها في أي مفاوضات بشأن تسوية نهائية للقضية الفلسطينية.

وفي عين الحلوة أكبر المخيمات الفلسطينية البالغ عدد سكانه أكثر من 100 ألف نسمة، جلس علي كنعان على كرسيه الخشبي القديم أمام محله للحلاقة، وقال: ”يقولون لا للتوطين… ونحن نقول لا للتوطين…. لكن بصراحة أنا أرى أن التوطين تم ولن يكون بمقدور لبنان وغيره رفض ما تمليه عليهم أمريكا وحلفائها.“

وأضاف: ”نحن في الحقيقة نريد العودة لديارنا اليوم قبل الغد، لكن الواقع على الأرض يقول عكس ذلك، ألا ترى المأزق الذي نعيش فيه… وبما أننا الآن هنا لا نريد سوى العيش بكرامة وأن يعطينا لبنان ولو جزءا بسيطا من حقوقنا الإنسانية، بانتظار ما سيحدث.“

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...