متخصص بالشأن الفلسطيني

حصاد المواجهات مع الإحتلال خلال الأسبوع: 55 نقطة مواجهة في الضفة و7 في القدس

حصاد المواجهات مع الإحتلال خلال الأسبوع: 55 نقطة مواجهة في الضفة و7 في القدس
كمال الجعبري –
خاص موقع مدينة القدس
62 نقطة مواجهة، شهدتها الضفة الغربية، والقدس المحتلة، خلال الأسبوع الماضي، هذا ما وثقه التقرير الأسبوعي للمركز الفلسطيني.

كانت القدس حاضرةً في نقاط التصعيد بتسجيلها 7 نقاط اشتباك، خلال الأسبوع الماضي، 3 منها في العيساوية، و4 منها تم خلالها استخدام الزجاجات الحارقة، فيما تم تسجيل حالتي إطلاق نار تجاه الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، والقدس المحتلة.

ففي طولكرم، وعند الفتحة في مسار الجدار، عند قرية فرعون، غرب طولكرم، ويوم الأحد الماضي 24 كانون الثاني 2021، استشهد المواطن الفلسطيني فؤاد سبتي جودة، من بلدة عراق التايه، شرق نابلس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

شهد السبت الماضي إحصاء 6 نقاط مواجهة، توزعت بين: العيساوية، التي شهدت إلقاء الزجاجات الحارقة (المولوتوف) تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي، كما شهد خربة التوامين، في مسافر يطا ، شرق الخليل، مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، كما شهدت كل من بيت فجار، بالقرب من بيت لحم، وقرية مادما، بالقرب من نابلس، وكفر قدوم، غرب قلقيلية، تسجيل مواجهاتٍ بين المواطنين الفلسطينيين، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وفي محيط مستوطنة (هار براخا) جنوب نابلس، أصيب مستوطنٌ إسرائيلي، بعد محاولته الاعتداء على ممتلكات المواطنين في قرية بورين.

وأصيبت مستوطنة بالحجارة قرب مستوطنة نفيه تسوف برام الله، يوم الأحد الماضي، وذلك خلال مواجهاتٍ في 10 نقاط متفرقة، توزعت بين: الطور (جبل الزيتون) ومخيم شعفاط في القدس، ودير أبو مشعل وأم صفا ومحيط مستوطنة (نفيه تسوف) في رام الله، وقرية فرعون في طولكرم، وقباطية في جنين، وفي يافا وأم الفحم في الداخل الفلسطيني المحتل.

وشهد يوم الاثنين الماضي تسجيل 8 نقاط مواجهة، إذ تم تسجيل حالة إطلاق نار على دوريات الاحتلال الإسرائيلي في محافظ طوباس، شمال الضفة الغربية، وأصيبت مستوطنةٌ بعد تعرضها للرشق بالحجارة في مواجهاتٍ مع المستوطنين في محيط قرية بورين جنوب نابلس، وشهدت كفر مالك، شرق رام الله، مواجهاتٍ أصيب خلالها مواطنٌ بالرصاصِ المعدني المغلف بالمطاط، وتم تسجيل نقاطِ اشتباكٍ مع الاحتلال في كلٍ من: الولجة، شمال بيت لحم، ومخيمي طولكرم ونور في طولكرم، ومستوطنة ريحان بالقرب من جنين، وبورين وعراق بورين، جنوب نابلس.

أما منتصف الأسبوع الماضي، فقد شهد تسجيل حالة إطلاق نارٍ ثانية على قوات الاحتلال في بلدة قباطية، بالقرب من جنين، وفي العيساوية ألقى شبان البلدة زجاجاتٍ حارقةٍ على قوات الاحتلال ، في ذات الوقت الذي شهدت فيه حزما شمال القدس، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أما بقي المناطق التي سجلت فيها نقاط الاشتباك مع الاحتلال، فقد كانت كالتالي: سلواد شرق رام الله، والمعصرة ومستوطنة (بيتار عيليت) في بيت لحم، وقباطية ومخيم جنين في جنين، ومستوطنة (أريئيل) وقراوة بني حسان في سلفيت، والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية، وذلك ضمن 10 نقاط مواجهة.

ويوم الأربعاء الماضي، اندلعت مواجهات في 14 نقطة مواجهة متفرقة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، أصيب خلالها مواطنٌ بالرصاص المطاطي، فيما أصيب مستوطنٌ بالحجارة في مستوطنة (نيجهوت) بالقرب من الخليل، وألقيت زجاجات حارقة على دوريات الاحتلال في بلدة حوارة جنوب نابلس، ومستوطنة (مابو دوتان) في جنين، واندلعت مواجهات في العيساوية وسط القدس، ومسافر يطا ومستوطنة كرمي تسور في الخليل، وكفر مالك وسلواد ودير أبو مشعل والمغير في رام الله، ومستوطنة بدوئيل وكفل حارس في سلفيت، وبيتا وحوارة بنابلس، وطمون في طوباس.

سجل تقرير المركز الفلسطيني للإعلام، يوم الخميس الماضي، 8 نقاط مواجهة، ألقيت خلالها زجاجاتٌ حارقة (مولوتوف) على سيارات المستوطنين بالقرب من مفرق مستوطنة عتصيون في بيت لحم، واندلعت مواجهاتٌ في دورا جنوب الخليل، وسلواد ومستوطنة (معاليه لفونة) في رام الله، ومخيم الدهيشة وتقوع في بيت لحم، وزيتا في طولكرم، وباقة الغربية في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948م.

استمرت نقاط التصعيد والمواجهة في الضفة الغربية والقدس المحتلة حتى يوم أمسٍ الجمعة، إذ تم إحصاء 6 نقاط مواجهة، أصيبت خلالها مستوطنة بالحجارة، قرب قرية اللبن الشرقية في نابلس، وألقيت زجاجاتٌ حارقة في أم الفحم في الداخل الفلسطيني المحتل تجاه قوات الاحتلال، واندلعت مواجهاتٌ قرب مستوطنة (التلة الفرنسية) في مدينة القدس المحتلة، ويعبد في جنين، وكفر قدوم والحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية، وأصيب خلالها عدد من المواطنين بالرصاص المعدني والاسفنجي وعدد من الإصابات بالاختناق بالغاز السام.

آخر الأخبار
هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض...