متخصص بالشأن الفلسطيني

الطريق إلى القدس) قراءة في كتاب للراحل الباحث د. حسن الباش.

(الطريق إلى القدس) قراءة في كتاب للراحل الباحث د. حسن الباش.
دمشق-سانا
كتاب “الطريق إلى القدس” للدكتور الراحل حسن الباش يدحض الفكر الصهيوني مرتكزا على أسس علمية وتاريخية ووثائقية ويثبت للقارئ بطلان كل الادعاءات التي يرتكز عليها الصهاينة في احتلالهم لفلسطين.

وأوضح الدكتور سمير أبو صالح في ندوة أقامتها مؤسسة القدس الدولية “سورية” بالمركز الثقافي العربي في أبو رمانة اليوم أهمية هذا الكتاب الذي ظل مخطوطا في أدراج المطابع لسنوات حتى قامت مؤسسة القدس بطباعته ونشره لما له من أهمية في تفنيد المقولات الصهيونية والوقوف على الأسس التي اعتمدت عليها وضعف مصداقيتها.

وتطرق الدكتور أبو صالح خلال الندوة إلى فصول الكتاب بدءا باستناد الصهاينة إلى الأسطورة في ادعاءاتهم الواهية بأن لهم حقا في الأراضي المحتلة حتى اليوم مثبتا بوثائق تعود لعلماء آثار وميثولوجيا أكدوا تناقض وبطلان تلك الادعاءات وتناقضها مع التاريخ إضافة إلى اعتمادها على شخصيات خيالية أسطورية لم تكن موجودة في الواقع.

وفي تصريح لـ سانا بين الدكتور أبو صالح أن الباحث الباش تطرق إلى المسائل الأساسية التي تعني المتلقي العربي في قضية الصراع العربي الإسرائيلي وبين بالدليل والوثيقة والاستنتاج أيضا أن الخرافات والأساطير الصهيونية لم تكن حقيقية وانما مزورة ليجيء الكتاب بمثابة دعم للراي العام العربي يساعد على فهم الحقيقة وكشف جذور المشروع الإمبريالي الصهيوني لافتا إلى أن ما مر على القدس وفلسطين ليس الا سحابة ستزول كما زال غيرها وسيعود الحق الفلسطيني كاملا.

أدار الندوة الدكتور خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية فرع سورية مبينا قيمة هذا الكتاب في الرد على الفكر الصهيوني ورفض التطبيع مع هذا العدو الذي قام على الادعاء والزيف والمراوغة.

بلال أحمد

آخر الأخبار
هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض...