متخصص بالشأن الفلسطيني

الطريق إلى القدس) قراءة في كتاب للراحل الباحث د. حسن الباش.

(الطريق إلى القدس) قراءة في كتاب للراحل الباحث د. حسن الباش.
دمشق-سانا
كتاب “الطريق إلى القدس” للدكتور الراحل حسن الباش يدحض الفكر الصهيوني مرتكزا على أسس علمية وتاريخية ووثائقية ويثبت للقارئ بطلان كل الادعاءات التي يرتكز عليها الصهاينة في احتلالهم لفلسطين.

وأوضح الدكتور سمير أبو صالح في ندوة أقامتها مؤسسة القدس الدولية “سورية” بالمركز الثقافي العربي في أبو رمانة اليوم أهمية هذا الكتاب الذي ظل مخطوطا في أدراج المطابع لسنوات حتى قامت مؤسسة القدس بطباعته ونشره لما له من أهمية في تفنيد المقولات الصهيونية والوقوف على الأسس التي اعتمدت عليها وضعف مصداقيتها.

وتطرق الدكتور أبو صالح خلال الندوة إلى فصول الكتاب بدءا باستناد الصهاينة إلى الأسطورة في ادعاءاتهم الواهية بأن لهم حقا في الأراضي المحتلة حتى اليوم مثبتا بوثائق تعود لعلماء آثار وميثولوجيا أكدوا تناقض وبطلان تلك الادعاءات وتناقضها مع التاريخ إضافة إلى اعتمادها على شخصيات خيالية أسطورية لم تكن موجودة في الواقع.

وفي تصريح لـ سانا بين الدكتور أبو صالح أن الباحث الباش تطرق إلى المسائل الأساسية التي تعني المتلقي العربي في قضية الصراع العربي الإسرائيلي وبين بالدليل والوثيقة والاستنتاج أيضا أن الخرافات والأساطير الصهيونية لم تكن حقيقية وانما مزورة ليجيء الكتاب بمثابة دعم للراي العام العربي يساعد على فهم الحقيقة وكشف جذور المشروع الإمبريالي الصهيوني لافتا إلى أن ما مر على القدس وفلسطين ليس الا سحابة ستزول كما زال غيرها وسيعود الحق الفلسطيني كاملا.

أدار الندوة الدكتور خلف المفتاح مدير عام مؤسسة القدس الدولية فرع سورية مبينا قيمة هذا الكتاب في الرد على الفكر الصهيوني ورفض التطبيع مع هذا العدو الذي قام على الادعاء والزيف والمراوغة.

بلال أحمد

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...