متخصص بالشأن الفلسطيني

[ الولايات المتحدة الأمريكية – الوقت القاتل ]

[ الولايات المتحدة الأمريكية – الوقت القاتل ]
تحليل وتقدير موقف
إثنا عشر يوما فقط هي الوقت المتبقي لانتهاء ولاية الرئيس الأميركي الخاسر بالانتخابات الرئاسية الجمهوري “دونالد ترامب” وتنصيب خصمه الديمقراطي الفائز “جو بايدن” رئيساً جديدا لمدة أربع سنوات قادمة ..
وبالرغم من قصر هذه المدة ، وإحباط كلّ محاولات “ترامب” القضائية والدستورية والقانونية والشعبية لتعطيل نتيجة الانتخابات ، يبدو الديمقراطيين ومعهم العديد من الجمهوريين ، ومن خلفهم الدولة العميقة المتمثلة بالشركات العابرة ووسائل الإعلام وشركات منصات التواصل الإجتماعي وشركات البورصة والنقد والمال ، يبدون في حالة قلق وتخوف شديدين مما قد يحدث خلال هذه المدة القصيرة جدا ، يؤيد ذلك ما ذهبت إليه كل من مواقع التواصل الإجتماعي ” تويتر و فيسبوك و إنستغرام ” في حظرها لحسابات الرئيس ترامب ومنعه من النشر والتغريد ، وتصاعد الدعوات إلى عزل ترامب لمنعه من إتمام الإيام القليلة المتبقية من ولايته ، والتي توجتها دعوة رئيسة مجلس النواب الديمقراطية “نانسي بلوسي” لنائب ترامب “مارك بنس” لاستخدام صلاحياته وفقا للمادة 25 من الدستور الامريكي التي تمنح نائب الرئيس صلاحيات عزل الرئيس ..
فما الذي يخشاه هذا التحالف المتشكل في مواجهة ترامب ؟ وما الغايات من وراء ما يجري ؟
1- منع ترامب من التواصل مع أنصاره عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل ، خشية من تجييش الشارع المؤيد له وحشده مرة اخرى لإحداث الفوضى ..
2- منع ترامب من الظهور إعلاميا وعبر وسائل التواصل ، خشية من نشر فضائح واسرار تضر بالولايات المتحدة على المستوى الدولي ولدى اعدائها وحلفائها ..
3- إظهار ترامب كرجل مختل وغير مؤهل عقليا ، لضرب القاعدة الشعبية الكبيرة التي يحظى بها داخل المجتمع الأمريكي ..
4- توجيه رسالة للخارج ، وبخاصة حلفاء الولايات المتحدة ، أن الوضع الداخلي الامريكي تحت السيطرة ولا خوف مما جرى مؤخرا في الكونغرس ، وكسب تأييد خارجي لبايدن على حساب ترامب ..
5- قطع الطريق على ترامب في حال فكّر باللجوء إلى حرب خارجية لتبرير بقائه في السلطة ، كخطوة يتيحها الدستور الأمريكي في حالة الحروب ..
6- محاولة لإظهار الإدارة الجديدة لبايدن بمظهر القوة على المستويين الداخلي والخارجي ..
7- عدم الثقة بما أعلنه ترامب برغبته نقل السلطة لبايدن يوم 20 يناير بشكل منظم
8- وفوق كل ذلك ، الخشية من نتائج أي مغامرة قد تطيح بالعقد الإجتماعي والسياسي ، وبالمكانة العالمية للولايات المتحدة والمهتزة اصلا ، وإلى الأبد ..
م. حيان نيوف
آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...