متخصص بالشأن الفلسطيني

[ الولايات المتحدة الأمريكية – الوقت القاتل ]

[ الولايات المتحدة الأمريكية – الوقت القاتل ]
تحليل وتقدير موقف
إثنا عشر يوما فقط هي الوقت المتبقي لانتهاء ولاية الرئيس الأميركي الخاسر بالانتخابات الرئاسية الجمهوري “دونالد ترامب” وتنصيب خصمه الديمقراطي الفائز “جو بايدن” رئيساً جديدا لمدة أربع سنوات قادمة ..
وبالرغم من قصر هذه المدة ، وإحباط كلّ محاولات “ترامب” القضائية والدستورية والقانونية والشعبية لتعطيل نتيجة الانتخابات ، يبدو الديمقراطيين ومعهم العديد من الجمهوريين ، ومن خلفهم الدولة العميقة المتمثلة بالشركات العابرة ووسائل الإعلام وشركات منصات التواصل الإجتماعي وشركات البورصة والنقد والمال ، يبدون في حالة قلق وتخوف شديدين مما قد يحدث خلال هذه المدة القصيرة جدا ، يؤيد ذلك ما ذهبت إليه كل من مواقع التواصل الإجتماعي ” تويتر و فيسبوك و إنستغرام ” في حظرها لحسابات الرئيس ترامب ومنعه من النشر والتغريد ، وتصاعد الدعوات إلى عزل ترامب لمنعه من إتمام الإيام القليلة المتبقية من ولايته ، والتي توجتها دعوة رئيسة مجلس النواب الديمقراطية “نانسي بلوسي” لنائب ترامب “مارك بنس” لاستخدام صلاحياته وفقا للمادة 25 من الدستور الامريكي التي تمنح نائب الرئيس صلاحيات عزل الرئيس ..
فما الذي يخشاه هذا التحالف المتشكل في مواجهة ترامب ؟ وما الغايات من وراء ما يجري ؟
1- منع ترامب من التواصل مع أنصاره عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل ، خشية من تجييش الشارع المؤيد له وحشده مرة اخرى لإحداث الفوضى ..
2- منع ترامب من الظهور إعلاميا وعبر وسائل التواصل ، خشية من نشر فضائح واسرار تضر بالولايات المتحدة على المستوى الدولي ولدى اعدائها وحلفائها ..
3- إظهار ترامب كرجل مختل وغير مؤهل عقليا ، لضرب القاعدة الشعبية الكبيرة التي يحظى بها داخل المجتمع الأمريكي ..
4- توجيه رسالة للخارج ، وبخاصة حلفاء الولايات المتحدة ، أن الوضع الداخلي الامريكي تحت السيطرة ولا خوف مما جرى مؤخرا في الكونغرس ، وكسب تأييد خارجي لبايدن على حساب ترامب ..
5- قطع الطريق على ترامب في حال فكّر باللجوء إلى حرب خارجية لتبرير بقائه في السلطة ، كخطوة يتيحها الدستور الأمريكي في حالة الحروب ..
6- محاولة لإظهار الإدارة الجديدة لبايدن بمظهر القوة على المستويين الداخلي والخارجي ..
7- عدم الثقة بما أعلنه ترامب برغبته نقل السلطة لبايدن يوم 20 يناير بشكل منظم
8- وفوق كل ذلك ، الخشية من نتائج أي مغامرة قد تطيح بالعقد الإجتماعي والسياسي ، وبالمكانة العالمية للولايات المتحدة والمهتزة اصلا ، وإلى الأبد ..
م. حيان نيوف
آخر الأخبار
*محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق