متخصص بالشأن الفلسطيني

صحيفة إسبانية تنتقد محمود عباس “الذي يدرك ويرى ماذا يحصل لشعبه ولا يفعل شيئا ولا يحرك ساكنا”

صحيفة إسبانية تنتقد محمود عباس “الذي يدرك ويرى ماذا يحصل لشعبه ولا يفعل شيئا ولا يحرك ساكنا”

نشرت صحيفة “بوبليكو” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الذي يدرك مدى صعوبة وتعقيد وضع الفلسطينيين دون أن يحرك ساكنا.

وقالت الصحيفة، في تقريرها إنه بعد مرور 16 سنة على احتلال رام الله، نجح محمود عباس في تهدئة الأوضاع في الضفة الغربية مقابل التعاون بشكل وثيق مع دولة الاحتلال. ويبدو أن عباس يدرك تماما أن إضاعة المزيد من الوقت ليس في صالحه، وقد يؤدي غيابه إلى اندلاع الفوضى بين الفلسطينيين.

وسنة 2004، عندما توفي الرئيس ياسر عرفات، ظهر عباس بصفة غير متوقعة كخليفة له. أما بالنسبة للخلفاء الأكثر شعبية ، مثل أبو جهاد وأبو إياد، فقد تعرض بعضهم للاغتيال في منازلهم على يد قوات الاحتلال.

وأضافت الصحيفة أنه بعد الموت المفاجئ للرئيس ياسر عرفات، والارتباك الذي خلفه غيابه، لم يكن هناك في ذلك الوقت أي شخص مؤهل لتولي المسؤولية أكثر من عباس. وكان العديد من الفلسطينيين يدركون أنه لم يكن من الأشخاص الذين يحبون عرفات، لكنه عرف كيف يتحرك بسرعة في تلك الظروف. وبدعم من دولة الاحتلال والولايات المتحدة، تمكن عباس من تسلم السلطة والاستقرار في رام الله.

والجدير بالذكر أن ياسر عرفات لم يكن يثق كثيرا في عباس. وفي حياة عرفات، تمكن عباس من السيطرة على رقعة صغيرة من السلطة في الظل، الأمر الذي رحبت به إسرائيل، لكنه لم ينجح في كسب شعبية بين صفوف الشعب الفلسطيني. وكان عرفات يراقبه عن كثب ويعتبره شخصا ضعيفا ومرنا، كما لاحظ خلال السنوات الأخيرة من حياته أن أفكار عباس قريبة جدا من أفكار إسرائيل.

وأوردت الصحيفة أنه في خريف 2000، عندما اندلعت الانتفاضة الثانية، سمح ياسر عرفات للناشطين والميليشيات بممارسة أنشطتهم. في ذلك الوقت، كان من الواضح جدا أن الاحتلال لم يكن ينوي الانسحاب من الأراضي المحتلة. لذلك يمكن القول إن عرفات منح الضوء الأخضر للثورة، وبطبيعة الحال، أمر بذلك خلافا لوجهة نظر عباس، الذي لم يكن لرأيه أي قيمة بالنسبة لياسر عرفات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كان من الواضح أن اتفاقيات أوسلو لم تكن جديرة بالثقة. فمنذ أيلول/ سبتمبر من سنة 2000 إلى غاية وفاة الرئيس ياسر عرفات، ظل عباس في الصف الثاني طيلة أربع سنوات دون أن يعبر عن دعمه للثورة بتاتا. وعندما تولى رئاسة السلطة، بدأ عباس العمل عن كثب مع إسرائيل نظرا لأن مساعدتها ضرورية لإنهاء الثورة. ولم يقتصر الأمر على اضطهاد الناشطين ورجال الميليشيات الذين شاركوا في الانتفاضة الثانية، بل وصل إلى درجة تسخير الشرطة الفلسطينية لخدمة وكالة المخابرات المركزية وإسرائيل، وهو أمر مستمر إلى الآن.

ونوهت الصحيفة إلى أن الشرطة الفلسطينية تواصل اليوم على نفس المنوال، حيث تتولى مهمة استهداف الأماكن التي يختبئ فيها أهم النشطاء طوال النهار، وفي الليل تقوم قوات الاحتلال باعتقالهم. وفي ظل هذه الظروف، بات الخوض في السياسة من بين المخاطر الكبرى التي يمر بها أي فلسطيني يعيش في مدن وبلدات الضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة أنه مقابل هذا التعاون من جانب وحدات الشرطة المدربة على يد وكالة الاستخبارات المركزية، لم يحقق عباس أي شيء على الإطلاق خلال السنوات الستة عشر التي قضاها في القيادة.

وتمثل إنجازه الوحيد في البقاء على قيد الحياة، بينما تعمل دولة الاحتلال على توسيع المستوطنات اليهودية. فبإعتباره زعيما لحركة فتح، لطالما رفض عباس الكفاح المسلح على أن هذه الطريقة تضر بمصالح الفلسطينيين، على الرغم من أن الواقع يشير إلى أن دولة الاحتلال لم تكن لديها أبدا إرادة حقيقية لحل النزاع، وقد تصرفت على الدوام وفقا لذلك.

وذكرت الصحيفة أن محمود عباس يبلغ من العمر 85 سنة، ولا يوجد أي خليفة له من بين مسؤولي السلطة الفلسطينية جدير بهذا المنصب. لذلك، ربما تشهد فلسطين فوضى لم يسبق لها مثيل.

وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن تعاون عباس الوثيق مع الإسرائيليين، قد جعله يفقد مصداقيته لدى الشعب الفلسطيني، مما ينذر بإمكانية اندلاع فوضى بعد رحيله. ويمكن أن يمتد هذا الوضع إلى خارج حدود الضفة الغربية.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...