متخصص بالشأن الفلسطيني

مبدعون فلسطينيون-عبد المجيد شومان

مبدعون فلسطينيون-عبد المجيد شومان

ولد عبد المجيد شومان في عام 1912 في بيت حنينا قضاء مدينة القدس الشريف وعاش حياة حافلة تميزت بالاستغراق العميق بالعمل والتقصي والاجتهاد والتزود بالعلم. فقد تفتحت عيناه على الحياة في مسقط رأسه بيت حنينا في فلسطين ووالده في المهجر، فعاش في كنف جدته، بعد وفاة والدته، ولم يكن أمامه سوى أن ينكب على دراسة أصول الدين الإسلامي واللغة العربية في مدرسة بيت حنينا، ثم في مدرسة الروضة في القدس، كي ينشأ، كما يريد له والده، نشأة عربية إسلامية.. ،انتقل قبل أن يرتحل والده في الربع الأول من القرن الماضي إلى الولايات المتحدة, وأنهى دراسته الثانوية في أميركا ثم التحق بجامعة نيويورك حيث حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد والعلوم المصرفية سنة 1936.

وعاد إلى الوطن بعد مضي فترة وجيزة على تأسيس أول فرع للبنك العربي في القدس عام 1930 ليساعد والده في إدارة البنك الذي كان حديث التأسيس آنذاك.[2]

وعقب نكبة فلسطين عام 1948 انتقلت أعمال البنك العربي إلى عمان حيث كان المؤسسة المصرفية الرئيسية التي أعادت ودائع العملاء في فلسطين إلى أصحابها مساهمة في التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في ذلك الوقت ومعززة بذلك مصداقيتها.

وقد ترأس شومان مجالس أمناء عدة مؤسسات تنموية مثل مؤسسة ديانا تمارى صباغ في بيروت ومؤسسة التعاون في جنيف والتي تعنى بتقديم العون للفلسطينيين، بالإضافة إلى الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين.

كما ترأس القسم المالي في أول لجنة تنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حتى العام 1969 حين أسس لجنة القدس للاستثمار والتنمية التي عنيت بتقديم المعونة المالية لدعم استمرار الوجود الفلسطيني في القدس.

وإلى جانب اهتماماته المبدئية والإنسانية، وتمشياً مع نشاطاته التي تمليها عليه مواقفه القومية، ورغم انشغالاته المتشعبة والمتعددة، ظل مؤمناً بأهمية دعم البحث العلمي وإشاعة التنوير الثقافي بين أبناء الامة العربية، وتنفيذاً لوصية والده المرحوم عبد الحميد شومان بتخصيص جزء من ارباح البنك العربي لإنشاء مؤسسة غير ربحية تعنى بشؤون العلم والثقافة في الوطن العربي، بادر عبد المجيد شومان عام 1978 إلى إنشاء مؤسسة عبد الحميد شومان وتسلم منذ ذلك التاريخ رئاسة مجلس إدارتها.

كما ساهم في تأسيس جوائز متخصصة حملت اسمه لدعم الإبداع الشاب في مجالات العلوم والبحث العلمي والثقافة إضافة إلى جائزة خصصت لدراسات القدس على الصعيد العالمي.

له من الابناء اثنان عبد الحميد وأحمد.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...