متخصص بالشأن الفلسطيني

جمال طبيعة فلسطين وتفاصيل من تراثها الغني في معرض اللوحة الصغيرة

دمشق-سانا

يقدم معرض اللوحة الصغيرة الذي يقيمه اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في المركز الثقافي بأبو رمانة توجهاً مختلفاً في سياق اللوحة الملتزمة بالمقاومة من خلال طرح الفنانين المشاركين لرؤاهم المتنوعة لوطنهم فلسطين من زاوية جمالية وتراثية وثقافية تؤكد عمق ارتباطهم به.

المعرض الذي ضم 50 لوحة نفذها 16 فناناً وفنانة من مختلف الأجيال جاء متنوعاً في مواضيعه بين جمال الطبيعة والبيوت والقرى المتعانقة والأزياء المزركشة والنساء الحالمات مع مختلف مكونات الحياة الفلسطينية وبتقنيات متعددة ما شكل رحلة غنية في لوحات الفنانين أخذت المشاهدين إلى أرض فلسطين المحتلة الراسخة في عقول وقلوب أهلها وباقي العرب.

وعن المعرض قال التشكيلي عبد المعطي أبو زيد رئيس اتحاد التشكيليين الفلسطينيين في تصريح لسانا “أصبح معرض اللوحة الصغيرة تقليداً سنوياً لاتحادنا وأردنا هذا العام أن يكون مختلفاً بمواضيعه عن تلك التي نطرحها في المناسبات الوطنية بالتعبير عن التزامنا تجاه قضيتنا الفلسطينية من خلال التركيز على الجمال الفلسطيني وتعدد وجوهه من طبيعة وأزياء تراثية وبيوت وغيرها” مشيراً إلى إتاحة المجال للفنانين المشاركين في المعرض ليعبروا عن رؤاهم بكل حرية بأساليب جديدة وألوان مختلفة.

التشكيلي معتز العمري شارك بـ 6 لوحات بتقنية الزيتي تناول فيها عدة حالات إنسانية إلى جانب تفاصيل وعناصر من الحياة مثل الشجرة والطير مع عدة عناصر أخرى وبتوليفات لونية متناغمة تاركاً للمشاهد قراءة المشهدية العامة للوحته بحرية ما أضاف حالة فكرية لها مدلولاتها على أعماله.

بدوره لفت التشكيلي احمد الخطيب إلى أن مشاركته جاءت بـ 7 لوحات بتقنية الاكريليك جسد من خلالها مشاهد من الطبيعة المتخيلة بأسلوب أقرب للانطباعي مع عفوية بضربات الريشة مبيناً أن هذه التجربة أضافت له الجرأة واختزلت مراحل العمل من خلال الحجم الصغير للوحة.

الفنان علي الجروان شارك بـ 4 لوحات مثلت قرى وبيوت فلسطين بألوان غرائبية تبعث على الفرح والتفاؤل وترمز للتماسك والمحبة بين أفراد الشعب الفلسطيني.

أما الفنانة الشابة حنان محمد فقدمت 4 لوحات بورتريه لحالات أنثوية وعبرت عن سعادتها بالمشاركة في المعرض إلى جانب أسماء مهمة في التشكيل الفلسطيني.

محمد سمير طحان

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...