متخصص بالشأن الفلسطيني

أغلب المساكن قابلة للسكن… جزائرلي لــ«الوطن»: البدء بتلقي طلبات العودة لـ #مخيم_اليرموك

كشف عضو المكتب التنفيذي سمير جزائرلي عن اتخاذ قرار من اللجنة المكلفة بعودة الأهالي إلى مخيم اليرموك برئاسة محافظ دمشق عادل العلبي بالبدء بتلقي طلبات العودة إلى الحي من أبنائه.
وبيّن جزائرلي لـ«الوطن» أن المحافظ وجه جميع الجهات المعنية بذلك لتقديم كل التسهيلات لتأمين عودة المواطنين دون أي عوائق، وفي سبيل تحقيق ذلك تم إحداث مكاتب مؤقتة في مدخل الحي يراجعها المواطنون لتقديم طلبات العودة مرفقة ببيان عائلي وإثبات الملكية للمسكن.
وعن الجهة التي تقرر مدى صلاحية المسكن للعودة إلى إشغاله بيّن جزائرلي أن محافظ دمشق طلب من مهندسي المحافظة ومن دائرة الخدمات في المخيم تقديم الخبرة الفنية إضافة لعدد من المهندسين المتطوعين بشكل مجاني بحيث لا يتكلف المواطن أي نفقات.
وأوضح جزائرلي أن على الراغب بالعودة تقديم الطلب وإثبات الملكية (سند تمليك – قرار محكمة – كاتب عدل – عقد بيع مصدق – إجازة سكن) وفي حال وجود عقبات فيما يتعلق بإثبات الملكية ستتولى لجنة حل الخلافات حل هذه المواضيع، إضافة إلى ذلك مطلوب بيان عائلي لطالب العودة.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي أن أغلب مناطق مخيم اليرموك صالحة للسكن وبشكل خاص مشروع المحافظة والجاعونية وشارع لوبيا وشارع صفد وشارع حيفا وغرب اليرموك، أما في شارع الثلاثين ومناطق المواجهة مع المجموعات الإرهابية فقد حدث فيها دمار وبالتالي نسبة المساكن القابلة للسكن فيها قليلة.
وأوضح جزائرلي أن محافظ دمشق وجه دوائر الخدمات منذ فترة بإزالة الأنقاض وتسليك الصرف الصحي وصيانة شبكة المياه وبالتالي المياه والصرف الصحي جاهزة في أغلب أحياء مخيم اليرموك، مضيفاً: يبقى وضع الكهرباء بحاجة لبعض الأعمال، ولكن نأمل أن تنجز قبل العودة الفعلية للمواطنين إلى الحي، خصوصاً أن أغلب المساكن السليمة والقابلة للسكن تحتاج إلى صيانة من أبواب وشبابيك وكهرباء ومياه، وبالتالي يحتاج المواطن الراغب في العودة إلى وقت لإنجازها.

محمود الصالح

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي