متخصص بالشأن الفلسطيني

تدفّق أهالي الضفة إلى فلسطين المحتلة عام 48..الأسباب والتداعيات

تدفّق أهالي الضفة إلى فلسطين المحتلة عام 48..الأسباب والتداعيات
بقلم: ماجد الزبدة
“لدي قناعة راسخة بأن مَعين الضفة المقاوِم لن ينضب، فأهلها متمسكون بأرض فلسطين من بحرها إلى نهرها ولن يثنيهم فساد السلطة أو الركود الاقتصادي عن التمسك بكامل الحقوق الفلسطينية”.

خلال الأيام الأخيرة نجح عشرات الألوف من أهالي الضفة في الوصول إلى مدننا الفلسطينية في الداخل المحتل دون موافقة أمنية “اسرائيلية” أو قدرة للسلطة الفلسطينية للسيطرة عليها في ظاهرة غير مسبوقة منذ سنوات طوال.

من حق أبناء شعبنا الفلسطيني التنقل دون معيقات والوصول إلى مدننا في الداخل المحتل ولكن هذه الظاهرة تبرز بعض التساؤلات حول الاسباب التي اوجدتها ؟؟

فهل تساهُل الاحتلال في منع الفلسطينيين هو نتاج رغبته في إضعاف السلطة الفلسطينية اقتصاديا وسياسيا؟ أم يأتي بهدف دعم الاقتصاد الاسرائيلي المترنّح في ظل جائحة كورونا؟ أم يهدف إلى تفشي فيروس كورونا في الضفة كما صرحت وزيرة الصحة في رام الله؟

الثابت أن هذه الظاهرة قضت فعليا على جميع إجراءات السلطة الفلسطينية للحد من انتشار كورونا، وعبرت عن قناعة عدد كبير من أهالي الضفة بفساد مؤسسات السلطة وعدم قدرتها على حماية الضفة وأراضيها من بطش الاحتلال، فضعُف تأييدها في الشارع الفلسطيني وبات عدم الالتزام بتعليماتها الأمنية والاقتصادية نهجاً مُتّبعاً خاصة مع تشكيك الكثيرين من جدوى علاقتها الأمنية المتواصلة في السر والعلن مع جيش الاحتلال.

السؤال الأبرز اليوم: ألا يخشى الاحتلال مع وصول آلاف الفلسطينيين إلى الداخل المحتل من تنفيذ أية عمليات مقاومة نوعية تضرب عمق الاحتلال؟ أم ضعُفت قدرته في السيطرة على تلك الظاهرة خاصة مع الاضطراب السياسي الذي تعيشه دولة الاحتلال؟ أم هي خطوة اسرائيلية نحو الضم الصامت لأراضي الضفة وصولا إلى خيار الدولة الواحدة؟

اختم مقالتي هذه بقناعة راسخة بأن مَعين الضفة المقاوِم لن ينضب، فأهلها متمسكون بأرض فلسطين من بحرها إلى نهرها ولن يثنيهم فساد السلطة أو الركود الاقتصادي عن التمسك بكامل الحقوق الفلسطينية.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...