متخصص بالشأن الفلسطيني

علي فودة..الشاعر المُغَيَّب(إني اخترتك يا وطني حبّا وطواعية)

علي فودة..الشاعر المُغَيَّب(إني اخترتك يا وطني حبّا وطواعية)

(قد) لا يعرف كثيرون منا أن أغنية (إني اخترتك يا وطني حبّا وطواعية) التي لحنها ويغنيها الفنان اللبناني مارسيل خليفة هي قصيدة للشاعر الفلسطيني علي فودة الذي قضى شهيداً على أحد أرصفة بيروت وهو يوزّع صحيفة (رصيف 81) على المقاتلين إبان الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية، وحصار بيروت صيف 1982.

علي فودة من مواليد قرية قنير في قضاء حيفا عام 1946، وإبّان النكبة الفلسطينية عام 1948 هُجِّرَ وهو ابن عامين مع عائلته إلى مخيم جنزور قرب مدينة جنين، وبعدها بعامين انتقل أهالي المخيم إلى مخيم نور شمس للاجئين بالقرب من مدينة طولكرم، وفي سن السابعة فقد أمه، وأكمل تعليمه في معهد المعلمين في حوارة (إربد)، وعمل لعدة سنوات مدرساً في الأردن.

أصدر على فودة ديوانه الشعري الأول “فلسطيني كحد السيف” عام 1969، وأتبعه بأربعة دواوين أخرى هي: “قصائد من عيون امرأة”؛ “عواء الذئب”؛ “الغجري”؛ و”منشورات سرية للعشب”. كما صدر له عملان روائيان هما: “الفلسطيني الطيب”؛ و”أعواد المشانق”.

كان علي فودة شاعراً متمرداً، واحتجاجاً على الحالة الثقافية الفلسطينية الرسمية أصدر عام 1981 مع صديقه الكاتب رسمي أبو علي (13/1/1937 – 8/1/2020) مجلة (رصيف 81)، والتي كان لي شرف نشر إحدى قصائدي على صفحاتها. وفي منتصف آب/ أغسطس 1982، وفي ذروة اشتداد القصف الإسرائيلي لبيروت، كان علي فودة يوزّع على المقاتلين في “عين المريسة” مجلة “رصيف 81″، فسقطت قذيفة عليه أصابته بجروح خطيرة، ليستشهد بعدها بأيام. وقال عدد من الكتّاب ممن زاملوه في بيروت آنذاك أنه كان “من القلائل الذين قرأوا ما كتب فيهم من رثاء قبل موتهم، حيث أعلن استشهاده وهو حي”.

قوبل إصدار مجلة (رصيف 81) بالسخرية من قبل عدد من متصدري المشهد الثقافي الفلسطيني آنذاك، إلا أنّ هدف إصدارها كان خلق فضاء جديد ومختلف للكتاب غير السلطويين، وكان لي الشرف بكتابة زاوية ثقافية يومية في صحيفة (الرأي العام) الكويتية تحت عنوان (على الرصيف) في ثمانينيات القرن الماضي، وجددتها في أسبوعية (الطليعة) المقدسية بعد عودتي للبلاد، وعملي في الصحيفة المذكورة. وكان استخدامي لتلك التسمية تأكيداً على التوجه الذي اختاره الشاعر الشهيد على فودة.

سلاماّ لروحك أيها الشاعر المقاتل وقد صدق فعلك قولَك…

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...