متخصص بالشأن الفلسطيني

عبد المجيد لـ”القدس للأنباء”: نحن بانتظار القرار السياسي لمعالجة مخطط “اليرموك”

عبد المجيد لـ”القدس للأنباء”: نحن بانتظار القرار السياسي لمعالجة مخطط “اليرموك”

وكالة القدس للأنباء – خاص
حدّد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، خالد عبد المجيد، أسباب الإعتراض على المخطط التنظيمي لمخيم اليرموك في دمشق، مؤكداً على انتظار القرار السياسي السوري لمعالجة هذا الموضوع.
وقال في حديث لـ”وكالة القدس للأنباء”، أن قرار محافظة دمشق بإعلان المخطط التنظيمي لمخيم اليرموك، لم يأخذ بعين الإعتبار الأبعاد السياسية والرمزية لهذا المخيم، الذي يمثل تمسك اللاجئين الفلسطينيين بحق العودة، وأنه يمثل عاصمة الشتات والمقاومة، بل أخذ الموضوع من الناحية الفنية البحتة والتعاطي معه كبقية المناطق التي خضعت للتنظيم، ولذلك جرت عليه اعتراضات من الفصائل والقوى والهيئات وأهالي المخيم، وكذلك من المواطنين السوريين الذين كانوا يقطنون ويملكون عقارات واسعة في المخيم.
أسباب الاعتراض على المخطط
وعن أسباب الإعتراض أكد أن:” اسباب الإعتراض لها بعد سياسي ورمزي لقطع الطريق لهجرة اللاجئين إلى المنافي،وتمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة، خاصة في ظل مؤامرة “صفقة القرن” التي تشطب حق العودة، إضافة إلى معاناة ومآسي النزوح والهجرة، وحاجة الأهالي الفلسطينيين والسوريين للعودة الى منازلهم ، حيث كان يقطن في المخيم أكثر من مليون سوري، وهناك العديد من المنازل 40% صالحة للسكن وإمكانية لترميم حوالي 40% من المنازل.
ورداً على سؤال حول ما يقال أن ٦٠ بالمئة من أبناء اليرموك الذين تقع ممتلكاتهم ضمن المناطق الأكثر ضرراً سيحصلون على أسهم تنظيمية وسيحرمون من منزل بديل أوضح عبدالمجيد:” هذا الأمر لم يحسم بعد في قرارات المحافظة ، ولا زال الموضوع قيد البحث والدراسة والمراجعة في ضوء الإعتراضات والمذكرات التي رفعت من القوى والفصائل وأهالي المخيم الفلسطينيين والسوريين، وبانتظار قرار سياسي من الجهات السياسية المعنية”.
انتظار القرار السياسي
وأشار أمين عام جبهة النضال الشعبية الفلسطينية أنه جرت اتصالات ولقاءات من قبل قيادات الفصائل والهيئات الفلسطينية مع الجهات السياسية في الدولة “السورية”، وكذلك رفعت مذكرات للسيد رئيس الجمهورية “السورية” بشار الأسد، تحدد الأبعاد السياسية ورمزية مخيم اليرموك، وتطالب بإعادة النظر بقرار محافظة دمشق، والآمال معقودة على السيد الرئيس حيث كان قد أعطى توجيهات للجهات المختصة بالعمل لاعادة الأهالي للمخيم، والجميع الآن بانتظار القرار السياسي الذي نأمل أن يعالج الموضوع بأسرع وقت ممكن.
– 23 تموز, 2020

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...