متخصص بالشأن الفلسطيني

في الذكرى الرابعة عشرة قراءة في عدوان تموز 2006 (4)
الخسائر الميدانيّة والاقتصاديّة

في الذكرى الرابعة عشرة قراءة في عدوان تموز 2006 (4)
الخسائر الميدانيّة والاقتصاديّة
رامز مصطفى _
تعرّض لبنان نتيجة العدوان إلى خسائر فادحة في أرواح المدنيين من شهداء وجرحى، وتدمير شبه تام في البنى التحتية من كهرباء وماء وجسور، ومطارات بيروت ورياق والقليعات، ومستشفيات، ومدارس، ومنشآت عامة وخاصة. ومن دمار هائل في مدن وقرى الجنوب والبقاع الشمالي والأوسط، والضاحية الجنوبية التي سوّيت بالأرض في دلالة واضحة على فاشية العدو وإجرامه وإرهابه، وما أظهره من حقد على بيئة المقاومة وحاضنتها الشعبية التي دُفِعت إلى التشرّد والنزوح عن قراها ومدنها وضواحيها.

خسائر لبنان على جسامتها وفداحتها، إنما هي الدلالة على فشل العدو في عدوانه على لبنان، وانتقامه جاء على تدمير بناه التحتية، وارتكاب المجازر بحق مواطنيه، وقانا الثانية شاهد حي على هذه الوحشية. إلاّ أنّ ما تعرّض له العدو الصهيوني وكيانه الغاصب، على يد المقاومة بقيادة حزب الله، سواء في الميدان أو البنى التحتية والاقتصادية، لا تقلّ عما تعرّض له لبنان. ولعلّ الأهم من ذلك تعميق أزمة الكيان الوجودية، ودفع الكثير من المستوطنين إلى مغادرة الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد أوردت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية في كانون الثاني 2002 مقالاً بعنوان «يشترون شققاً في الخارج تحسّباً لليوم الأسود»، والمقصود هنا هم المستوطنون الذين غادروا حينئذ بالآلاف، أما «اليوم الأسود» فهو يوم نهاية الكيان، لأنه متجذّر في الوجدان الصهيوني منذ ما قبل إنشاء الكيان. فقد أدرك عدد من الصهاينة الأوائل، أنّ مشروعهم مستحيل، وحلمهم سيتحوّل إلى كابوس، لذلك اعتقد الشاعر الصهيوني «حاييم جوري» أنّ كل يهودي يولد وفي داخله السكين الذي سيذبحه.

تقرير استخباري فرنسي كشف أن خسائر الكيان هي أقرب إلى الخيال، مقارنة مع ما اعترفت به حكومة العدو. ونقلاً عن مصادر صهيونية رسمية بحسب التقرير فقد قتل من الجنود 2300 وليس 119. وهناك 65 من هؤلاء الجنود قد قتلوا تحت أنقاض المنازل في الجنوب. أما عدد قتلى البارجة الحربية ساعر 5، فبلغ 24 بين ضابط وجندي. أما الخسائر في عدد الدبابات وناقلات الجند التي دمّرت بالكامل فهي 65، منها 38 نوع ميركافا. بالإضافة إلى 93 دبابة وناقلة للجند أصيبت بشكل بالغ. وبيّن موقع CNN وجريدة الدّيار بتاريخ 21 آب 2006، أن عدد القتلى من المستوطنين 157، والجرحى 860، ونزوح 300000 مستوطن. وسقط على الكيان من الصواريخ 3970 صاروخاً.

المراسل الاقتصادي لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية كتب أنّ التكلفة الحربية المباشرة بلغت 7 مليارات شيكل، فيما الخسائر المباشرة في شمال فلسطين المحتلة فبلغت 5 مليارات شيكل، باستثناء ما دمّرته المقاومة من أعتدة وأسلحة. وبلغت خسائر الاقتصاد الصهيوني اليومية 500 مليون شيكل، أي 110 ملايين دولار فيما سارع اتحاد الصناعيين للإعلان عن أن خسائر الاقتصاد اليومية في مصانع الشمال وحدها تراوحت ما بين 300 مليون إلى 400 مليون شيكل، أي من 68 مليوناً إلى 90 مليون دولار. وهذه تقديرات مبنية على إحصائيات تقول إنّ 90% من المرافق الاقتصادية، من مصانع وأماكن عمل مختلفة، مواقعها في أقصى شمال فلسطين المحتلة (منطقة كريات شمونة الحدودية). هذا بالإضافة إلى خسائر في القطاع الصناعيّ، حيث توقف عن العمل 1800 مصنع، وفي قطاع العمل الفندقي والسياحة كانت خسائره 12 مليون دولار، بالإضافة إلى خسائر واضطرابات في أسعار البورصة. ناهينا عن المنشآت العامة والخاصة، وما تم صرفه من نفقات ورواتب على لجنة فينوغراد، والتي بلغت وحدها 13733000 شيكل.

*كاتب فلسطينيّ

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...