متخصص بالشأن الفلسطيني

إضفاء المشروعيّة على التطبيع لتسهيل تصفية القضيّة الفلسطينيّة

كاتب فلسطيني – رامز مصطفى

في كلمة له أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية قال رئيس حكومةالعدو بنيامين نتنياهو : “ قمنا بزيارة مؤثرة إلى رئيس مجلس السيادةالسوداني ( عبد الفتاح البرهان) “ ، والسوادان “استضافت مؤتمر الخرطومالذي حدد “اللاءات الثلاث ضد إسرائيل.. ونقوم بعملية تطبيع مسرعة معها “

اعلان نتنياهو يكشف عن مسار تصاعدي لعمليات التطبيع ، وهذا تحد يفرضعلينا جميعاً الانحراط في مواجهة التطبيع صوناً لقضيتنا وقضايا أمتنا وأمننا القومي . وقد بات لزاماً ونحن نتحدث عن التطبيع وسياقاته منذ“كامب ديفيد ” 1979، و“ أوسلو” 1993، و “وادي عربة ” 1994، وسبلمواجهة التطبيع ، أن نضع آليات واضحة تمكننا من وأد عمليات ومساراتالتطبيع .

إنّ مواجهة التطبيع تستدعي تضافر كل الجهود وتحشيد كال الطاقات، وهذهالمواجهة ليست سهلة خصوصاً في ظل تسابق بعض الأنظمة العربية علىالتطبيع مع الكيان الصهيوني كسباً لود الولايات المتحدة!.

لقد بلغت عمليات التطبيع ، منذ بدء ما سمي بـ “الربيع العربي “ ، مستوياتغير مسبوقة وفي المجالات كافة ، بما فيها التعاون الاستخباري والعسكري ،ومشاركة الحاخام الأكبر للكيان الصهيوني “شلومو عمار ” بـ” مؤتمر حوارالأديان“ ، في كانون الأول 2019 في البحرين ، إلى جانب رجال دين من مصرولبنان والأردن والكويت.

إنّ تآكل مركزية القضية الفلسطينية كعنوان إستراتيجي في الصراع العربيالصهيوني ، هو نتيجة تعمدّ النظام الرسمي العربي في أغلبيته ، استبدالهبالصراع بين الفلسطينيين والكيان الصهيوني ، بهدف استبعاد الصراع منقائمة أولويات سياسات الأنظمة العربية. ويجد المطبعون مساحة منالتسويق للتطبيع العربي مع العدو الصهيوني ، في الدفع المُتعمد إلى إبرازالتهديدات المفترضة للجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الواجهة. والعمل إلىبذل الجهود لتلك الأنظمة في إيجاد وخلق شراكة عربية مع كيان الاحتلال ،تحت ذريعة ما أسموه مواجهة الخطر الإيراني المتنامي في المنطقة .

واضح أن الكيان الصهيوني يعوّل على التطبيع لشرعنة احتلاله ، وأنّحكومات العدو ، وتحديداً في عهد نتنياهو تجزم أن تعاوناً على المستوىالإستراتيجي ، متعدد الأشكال الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنيةوالرياضية… الخ ، يحقق لهم فك العزلة عن الكيان. عزلة لم يتمكن من تجاوزها، على الرغم من تحقيقه اختراقات تطبيعية ليست بسيطة ، وذلك لأن الوجدانالجمعي للأمة يرى في الكيان الصهيوني عدوا يغتصب أرض فلسطين .

وعلى الرغم من التراجع الذي تعانيه القضية الفلسطينية بسبب “أوسلو“ ،والانقسام الفلسطيني ، وبسبب الإنجراف المُدان للأنظمة نحو التطبيع ، فإنالشعوب العربية ، لا سيما في مصر والأردن وحتى في دول الخليج ، هذهالشعوب لن تتغير نظرتها ومواقفها من الكيان الصهيوني وجرائمه ، ولنتتراجع عن نصرة الحق الفلسطيني. وما ينطبق على الأشقاء في مصروالأردن والخليج ، ينطبق على كل شعوب أمتنا الرافضة لهذا الكيان الهجين. وهو ينطبق أولاً على الفلسطينيين ، لا سيما في مناطق فلسطين المحتلة العام1948، الذين وبعد مرور 72 عاماً على الاغتصاب الصهيوني لفلسطين ، ورغمكل سياسات العدو لتذويبهم ، تمسكوا بهويتهم وهم اليوم يمثلون الشوكةفي حلق الكيان ، الغير قادر على دمجهم ، ولا على طردهم .

إنّ كل محاولات إضفاء المشروعية على التطبيع ، والقول بأنه يخدم التسويةالسياسية ويُؤثر في سياسات الكيان ومن خلفه سياسات الإدارة الأميركية ،تكذبها

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...