متخصص بالشأن الفلسطيني

فشل المساعى للوصول لصفقة تبادل الأسرى قد يؤدى للتصعيد.


بدأت مساعى الوصول لصفقة تبادل بعد مبادرة تقدمت بها حم؛؛؛ من خلال قائدها فى غزة يحيى السنوار، ومسؤولون أمنيون كبار أكدوا فى إتصال مع “واللا” أن يحيى السنوار يعتزم التقدم فى المفاوضات مع الكيان؛ ويمكنه القيام بذلك بسبب عدة عوامل..
أهمها..
👈الجمود الحاصل فى محادثات التهدئة.
👈تدهور وتردى الوضع الإقتصادي فى غزة.
👈الخشيه من فقدان حم؛؛؛ السيطرة فى معركتها على ڤيروس كورونا.
👈وزيادة الإنتقادات الشعبيه ضد قيادة الحركه.

سيناريوهان عرضهما قادة المؤسسة الأمنية والجيش على رئيس وزراء الكيان نتنياهو ..

⁦♦️⁩الأول…
التقدم فى مفاوضات التهدئة وصولا لفترة هدوء طويلة الأمد؛ مقابل تحسين كبير على الوضع الإقتصادي فى غزة؛ بغض النظر عن نتائج مفاوضات صفقة التبادل.

⁦♦️⁩الثانى…
معارضة التهدئة بدعوى أن حم؛؛؛ ومن خلال هذه المفاوضات تحاول كسب الوقت لتعزيز وتسليح نفسها؛و مواصله جهودها للسيطرة على الضفه الغربيه.

المستوى السياسى فى الكيان قرر السير بالتوازى فى المسارين معا..
مسار التهدئة والتفاهمات…ومسار صفقة التبادل.

⁦♦️⁩مسؤولون شاركوا فى مفاوضات التهدئة قالوا إنه قبل أزمة كورونا كان التفاهم مبنى على الهدوء مقابل المساعدات الإنسانية؛ وخلال أزمة كورونا على الهدوء مقابل المساعدات وإدخال أجهزة التنفس ووسائل وأجهزة الفحص إضافة إلى فحص عينات قطاع غزة فى مختبرات الجيش.
فى الأيام الأخيرة يدعى هؤلاء المسؤولون بحصول تقدم ؛ ولكنه غير كافى للإعلان عنه ؛ مضيفين أن الإختبار الكبير سيكون بإستمرار الهدوء.

⁦♻️⁩ مقترح حم؛؛؛ والصمت من جانب إسرائيل…

فى ملف الأسرى والمفقودين…قررت حكومة الإحtلال إشراك جهات دوليه”بصفه غير رسميه” لفحص مدى جهوزية حم؛؛؛ للتقدم فى الصفقه والتنفيذ.

⁦♦️⁩مسؤولون أمنيون أوضحوا…أنه حتى الإسبوع الماضى؛ لم يتم تكليف أيا من هذه الجهات بشكل رسمى من قبل الكيان لإدارة ملف المفاوضات مع حم؛؛؛؛ وهذا يعنى ضمنيا عدم وجود أى تقدم فى مفاوضات صفقة التبادل.

⁦♦️⁩قيادة حم؛؛؛ من جانبها أعلنت عبر وسائل الإعلام المحلية عن بعض المقترحات فى سبيل التقدم فى مبادرتها الإنسانية بما فيها التنازل عن شرط إطلاق محررى صفقة شاليط وأمور أخرى.
إسرائيل من جانبها إستمرت بإلتزام الصمت؛ بإستثناء تصريحات هنا وهناك من بعض وزراء الكبنيت المعارضين لإطلاق سراح أسرى تصفهم بأن
“أيديهم ملطخه بالدماء”.

⁦♦️⁩ومع مرور الأيام لم تسمع أو تتلقى حم؛؛؛ اى رسائل أو إشارات إيجابية من حكومة الإحtلال؛ مما تسبب بتعاظم الإنتقادات للعمليه برمتها بدعوى أن إسرائيل تماطل وتحاول خداع الحركه؛ وهذا ما دفع الناطق بإسمها فى الخارج”حسام بدران” القول..
“أن الحركة قدمت قبل أيام مبادرة ؛ وإذا لم يكن هناك تقدم ؛ فلدى الحركة وسائل أخرى للتقدم بها”.

⁦♻️⁩الضغط فى غزة يتعاظم فى أعقاب أزمة كورونا…وقد تتحمل إسرائيل النتائج..

أقل من 24 ساعه مرت على إطلاق صاروخ تجاه مستوطنات الغلاف؛ مصادر فى حم؛؛؛ نفت صلتها بالحدث وقالت إن”عناصر خارجه عن الإجماع” هى من تقف خلفه.

🚨ورغم ذلك…فى الكيان خلصوا إلى أن هذا الصاروخ هو إشارة من قيادة حم؛؛؛ بعدم الرضا عن عدم وجود تقدم فى مفاوضات التهدئة.

⁦♦️⁩ومع مرور الوقت تضعف ثقة المسؤولين السياسيين في الكيان من إمكانية الوصول لصفقة تبادل بسبب السقف الذى وضعته حم؛؛؛ للمفاوضات؛ ورغم ذلك فهناك من يتوقع فى الكيان بأن حكومه جديده قد تذهب لصفقة تبادل واسعه إلى جانب اتفاق تهدئة طويل الأمد مع الحركه.

🚨تقييم شعبة”أمان”..

⁦♦️⁩فقبل عدة أسابيع فقط وضعت شعبة الإستخبارات العسكرية”أمان” تقييمها الأمنى على مكتب نتنياهو بخصوص السيناريوهات المحتملة فى حال تفشى ڤيروس كورونا في قطاع غزة؛ الأمر الذي قد يؤدى لتدهور الأوضاع وزياده فى نشاط “الفصائل الصغيره” مرورا بالفصائل الأخرى وعلى رأسها حم؛؛؛
وصولا إلى تصعيد شامل مع الكيان.

⁦♦️⁩ولذلك إقترح مسؤولى شعبة أمان على نتنياهو إتباع نهج براغماتى مع حم؛؛؛ والتى وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ سيطرتها على قطاع غزة؛ ومحاولة الوصول معها إلى تهدئة طويلة الأمد بمشاركة دوليه.

“أمير بحبوط”

آخر الأخبار
خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك