متخصص بالشأن الفلسطيني

فشل المساعى للوصول لصفقة تبادل الأسرى قد يؤدى للتصعيد.


بدأت مساعى الوصول لصفقة تبادل بعد مبادرة تقدمت بها حم؛؛؛ من خلال قائدها فى غزة يحيى السنوار، ومسؤولون أمنيون كبار أكدوا فى إتصال مع “واللا” أن يحيى السنوار يعتزم التقدم فى المفاوضات مع الكيان؛ ويمكنه القيام بذلك بسبب عدة عوامل..
أهمها..
👈الجمود الحاصل فى محادثات التهدئة.
👈تدهور وتردى الوضع الإقتصادي فى غزة.
👈الخشيه من فقدان حم؛؛؛ السيطرة فى معركتها على ڤيروس كورونا.
👈وزيادة الإنتقادات الشعبيه ضد قيادة الحركه.

سيناريوهان عرضهما قادة المؤسسة الأمنية والجيش على رئيس وزراء الكيان نتنياهو ..

⁦♦️⁩الأول…
التقدم فى مفاوضات التهدئة وصولا لفترة هدوء طويلة الأمد؛ مقابل تحسين كبير على الوضع الإقتصادي فى غزة؛ بغض النظر عن نتائج مفاوضات صفقة التبادل.

⁦♦️⁩الثانى…
معارضة التهدئة بدعوى أن حم؛؛؛ ومن خلال هذه المفاوضات تحاول كسب الوقت لتعزيز وتسليح نفسها؛و مواصله جهودها للسيطرة على الضفه الغربيه.

المستوى السياسى فى الكيان قرر السير بالتوازى فى المسارين معا..
مسار التهدئة والتفاهمات…ومسار صفقة التبادل.

⁦♦️⁩مسؤولون شاركوا فى مفاوضات التهدئة قالوا إنه قبل أزمة كورونا كان التفاهم مبنى على الهدوء مقابل المساعدات الإنسانية؛ وخلال أزمة كورونا على الهدوء مقابل المساعدات وإدخال أجهزة التنفس ووسائل وأجهزة الفحص إضافة إلى فحص عينات قطاع غزة فى مختبرات الجيش.
فى الأيام الأخيرة يدعى هؤلاء المسؤولون بحصول تقدم ؛ ولكنه غير كافى للإعلان عنه ؛ مضيفين أن الإختبار الكبير سيكون بإستمرار الهدوء.

⁦♻️⁩ مقترح حم؛؛؛ والصمت من جانب إسرائيل…

فى ملف الأسرى والمفقودين…قررت حكومة الإحtلال إشراك جهات دوليه”بصفه غير رسميه” لفحص مدى جهوزية حم؛؛؛ للتقدم فى الصفقه والتنفيذ.

⁦♦️⁩مسؤولون أمنيون أوضحوا…أنه حتى الإسبوع الماضى؛ لم يتم تكليف أيا من هذه الجهات بشكل رسمى من قبل الكيان لإدارة ملف المفاوضات مع حم؛؛؛؛ وهذا يعنى ضمنيا عدم وجود أى تقدم فى مفاوضات صفقة التبادل.

⁦♦️⁩قيادة حم؛؛؛ من جانبها أعلنت عبر وسائل الإعلام المحلية عن بعض المقترحات فى سبيل التقدم فى مبادرتها الإنسانية بما فيها التنازل عن شرط إطلاق محررى صفقة شاليط وأمور أخرى.
إسرائيل من جانبها إستمرت بإلتزام الصمت؛ بإستثناء تصريحات هنا وهناك من بعض وزراء الكبنيت المعارضين لإطلاق سراح أسرى تصفهم بأن
“أيديهم ملطخه بالدماء”.

⁦♦️⁩ومع مرور الأيام لم تسمع أو تتلقى حم؛؛؛ اى رسائل أو إشارات إيجابية من حكومة الإحtلال؛ مما تسبب بتعاظم الإنتقادات للعمليه برمتها بدعوى أن إسرائيل تماطل وتحاول خداع الحركه؛ وهذا ما دفع الناطق بإسمها فى الخارج”حسام بدران” القول..
“أن الحركة قدمت قبل أيام مبادرة ؛ وإذا لم يكن هناك تقدم ؛ فلدى الحركة وسائل أخرى للتقدم بها”.

⁦♻️⁩الضغط فى غزة يتعاظم فى أعقاب أزمة كورونا…وقد تتحمل إسرائيل النتائج..

أقل من 24 ساعه مرت على إطلاق صاروخ تجاه مستوطنات الغلاف؛ مصادر فى حم؛؛؛ نفت صلتها بالحدث وقالت إن”عناصر خارجه عن الإجماع” هى من تقف خلفه.

🚨ورغم ذلك…فى الكيان خلصوا إلى أن هذا الصاروخ هو إشارة من قيادة حم؛؛؛ بعدم الرضا عن عدم وجود تقدم فى مفاوضات التهدئة.

⁦♦️⁩ومع مرور الوقت تضعف ثقة المسؤولين السياسيين في الكيان من إمكانية الوصول لصفقة تبادل بسبب السقف الذى وضعته حم؛؛؛ للمفاوضات؛ ورغم ذلك فهناك من يتوقع فى الكيان بأن حكومه جديده قد تذهب لصفقة تبادل واسعه إلى جانب اتفاق تهدئة طويل الأمد مع الحركه.

🚨تقييم شعبة”أمان”..

⁦♦️⁩فقبل عدة أسابيع فقط وضعت شعبة الإستخبارات العسكرية”أمان” تقييمها الأمنى على مكتب نتنياهو بخصوص السيناريوهات المحتملة فى حال تفشى ڤيروس كورونا في قطاع غزة؛ الأمر الذي قد يؤدى لتدهور الأوضاع وزياده فى نشاط “الفصائل الصغيره” مرورا بالفصائل الأخرى وعلى رأسها حم؛؛؛
وصولا إلى تصعيد شامل مع الكيان.

⁦♦️⁩ولذلك إقترح مسؤولى شعبة أمان على نتنياهو إتباع نهج براغماتى مع حم؛؛؛ والتى وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ سيطرتها على قطاع غزة؛ ومحاولة الوصول معها إلى تهدئة طويلة الأمد بمشاركة دوليه.

“أمير بحبوط”

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...