متخصص بالشأن الفلسطيني

ذكرى رحيل القائد الوطني الدكتور صبحي سعد الدين غوشه..

ذكرى رحيل القائد الوطني
الدكتور صبحي سعد الدين غوشه..

في مثل هذا اليوم فقدت مدينة القدس وفلسطين واحداً من أبنائها الأبرار، وقائداً من قادتها المخلصين ورمزاً من رموز الحركة الوطنية الفلسطينية الدكتور/ صبحي سعد الدين غوشة، الذي أحب فلسطين حد العشق، ابن مدينة القدس التي سكنته ولم يفارقها على الرغم من الأبعاد له عنها، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2020م في العاصمة الأردنية عمان بعد حياه حافلة بالنضال والعطاء والتضحيات.

الدكتور، صبحي سعد الدين غوشة من مواليد حي الشيخ جراح في القدس بتاريخ 31/3/1929م، درس في مدارس القدس الأبتدائية والإعدادية والثانوية، ودرس الطب في الجامعة الأمريكية ببيروت وتخرج منها عام 1953م وحصل على شهادة بكالوريوس الطب في الجراحة.

عمل طبيباً في مدينة القدس بعد تخرجه وفي عيادته الخاصة ومتطوعاً في جمعية المقاصد الخيرية والاتحاد النسائي والهلال الأحمر ودار الطفل العربي.

د. صبحي سعد الدين غوشه من مؤسسي وقيادات حركة القوميين العرب في الأردن حيث أعتقل مرات عديدة في الأردن أعوام (1957 – 1959، 1963- 1964، 1966م)

أسس د. صبحي غوشه وترأس الهيئة الإدارية لجمعية المقاصد الخيرية (1954 – 1966)، وأنشأ مستشفى المقاصد الخيرية، القلعة الوطنية الصامدة في القدس.

فاز د. صبحي غوشة بعضوية بلدية القدس في انتخابات عام 1959م وحصل على أعلى الأصوات آنذاك، وكذلك فاز بأعلى الأصوات في أنتخابات مجلس أمانة القدس عام 1963م.

شارك د. صبحي غوشة في عضوية المجلس الوطني الفلسطيني منذ دورته الأولى عام 1964م في مدينة القدس، وأحتفظ بهذه العضوية حتى أتخذ قراراً بتعليقها بعد دورة الجزائر عام 1988م.

عمل د. صبحي غوشة مع أمين القدس روحي الخطيب.

بعد احتلال إسرائيل للضفة الغربية في حزيران عام 1967م، قام كل من الدكتور/ صبحي غوشة وبهجت أبو غربية بتأسيس تنظيم (جبهة النضال الشعبي الفلسطيني)

بعد الاحتلال الإسرائيلي لمدينة القدس عام 1967م وبدء جبهة النضال الشعبي نشاطها داخل الأرض المحتلة، اعتقل الدكتور/ صبحي غوشة للمرة الأولى بتاريخ 22/7/1967م واعتقل مرة ثانية في آذار عام 1969م، حيث حوكم امام المحاكم العسكرية الصهيونية التي حكمت عليه بالسجن لمدة أثنتا عشر عاماً، ولكنه أفرج عنه بسبب حالته الصحية وتم إبعاده إلى شرق الأردن عام 1971م.

سافر إلى الكويت وعمل في وزارة الصحة الكويتية لمدة ثلاث سنوات ثم في عيادته الخاصة حتى نهاية عام 1990مز

ترأس د. صبحي غوشة اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين (1976 – 1978م)، رأس وترأس صندوق القدس الخيري في الكويت عام 1982م، وقام بعدة نشاطات إجتماعية وفنية (فرقة القدس للتراث الشعبي).

أسس وترأس لجنة يوم القدس مع جمعية الخريجين الكويتية عام 1988، وأقامت اللجنة ندوتها الأولى في الكويت من 2-5 أكتوبر عام 1989م، حيث شارك فيها عدد كبير من الباحثين.

أنتقل الدكتور/ صبحي غوشة إلى عمان عام 1991م حيث مارس العمل في عيادته الخاصة.

أعاد تشكيل لجنة يوم القدس وترأسها حيث قامت اللجنة بإقامة الندوة السنوية باسم (يوم القدس) في 2/10 من كل عام ذكرى تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي بتاريخ 2/10/1187) ثم إعادة تفعيل فرقة القدس للتراث الفلسطيني بهدف إحياء وجديد وتطوير التراث الشعبي الفلسطيني للحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية، وقدمت الفرقة عدة عروض داخل الأردن وخارجه وحققت نجاحاً فائقاً.

شارك في تأسيس جمعية حماية القدس الشريف عام 1996م، وعمل أميناً لسرها لدورتين متتاليتين.

الدكتور/ صبحي سعد الدين غوشة عضو نقابة الأطباء وجمعية الأطباء والأدباء ورابطة الكتاب الأردنيين وغيرها من الجمعيات.

تزوج الدكتور/ صبحي غوشة من السيدة/ أمل جودت أديب الدجاني ورزق بثلاثة أولاد (سعدالدين، ثائر، سامر).

غادرنا الكبير بشخصه النقي بمسيرته النضالية الصادقة رجل البدايات الفدائي والقائد الوطني ومؤسس جبهة النضال الشعبي الفلسطيني عصر يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2019م، وشيع جثمانه الطاهر يوم الأربعاء الموافق 1/5/2019م بعد الصلاة عليه في جنازة شعبية كبيرة وبمشاركة ثلة من القيادات الوطنية الفلسطينية والأردنية وأهالي الفقيد، ليوارى الثرى في مقبرة سحاب الإسلامية.

ابن القدس البار هو طبيب الفقراء، العاشق للقدس الأم وفلسطين الوطن والهوية، رحمه الله رحمة واسعة بمقدار ما قدم وأعطى لأمته ووطنه.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)