متخصص بالشأن الفلسطيني

المواجهة القادمة..تركيا”وإسرائيل” تستبقان الانسحاب الاميركي..بأوهام الدولة العظمى والفرصة التاريخية

⁦تركيا واسرائيل تستبقان الانسحاب الاميركي من المنطقة ، أو ربما تستبقان النتائج الوخيمة لما يجري في الولايات المتحدة ..

يرى أردوغان أن تركيا امام فرصة استثنائية للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية لتكون دولة عظمى ، وفي نفس الوقت ترى اسرائيل انها أمام فرصة تاريخية لضم الضفة وغور الاردن ..

غير أن الرؤيتين التركية والاسرائيلية تخفيان في جانب ما تخوفا على الوجود الكياني لهما ، في حال تسارع وتفاقم الوضع الداخلي الاميركي والذي سيسرع الخروج من المنطقة ..

⁩ وليس من المبالغة القول أنهما تلجأان الى الهجوم كوسيلة للدفاع …

⁩ لا يخفى على محور المقاومة ما يجري في دوائر القرار الاسرائيلي والتركي ، كما انه لا يخفى عليه التحولات والتغيرات المنتظرة للأزمة المتفاقمة في الولايات المتحدة ..

⁩ من هذا المنطلق يمكننا فهم التحركات الايرانية الأخيرة ، عسكرية كانت أم دبلوماسية ، سواء لما قامت به الزوارق العسكرية الايرانية في مياه الخليج ، او لجهة نجاحها اليوم في اطلاق قمر صناعي عسكري، او لجهة زيارة ظريف لدمشق وما تلاها من اتصالات مع الروسي والتركي ، وتهديدات متبادلة مع الولايات المتحدة ..

واذا كانت الدوبلوماسية تقتضي اليوم التهدئة واحتواء التركي مرحليا ، فإن المواجهة مع الاميركي او الاسرائيلي تبدو حتمية في المرحلة القادمة ، خاصة مع تشكيل حكومة اسرائيلية أقل ما يقال عنها انها حكومة حرب ..

في ضوء كل ذلك فإن مواجهة محتملة مع الاسرائيلي وربما الاميركي ( ولو كداعم فقط ) تبدو قريبة ، وربما تمتد على جغرافيا واسعة ، من لبنان وحتى العراق …

وربما لن تكون هذه المواجهة كسابقاتها ، على اعتبار انها ستكون في اطار مستجدات العالم والوضع المستجد في الولايات المتحدة ، وسترسم خطوط وحدود الاشتباك القادمة في المنطقة ، وستعجل بخروج الاميركي من العراق ..

⁩ كما أن نتائج هذه المواجهة ستكون لها اثارها على الوضع التركي وعلى كبح طموحاته الجامحة ، وستنعكس النتائج عليه سلبا على عكس ما يعتقد ، وسينتفي الهامش المتروك أمامه للعب ضمنه ، بالاضافة الى الاثار السلبية التي ستكون لحقت به بفعل الوباء الذي تهاون في مواجهته ، وسيتحول الى ضحية كبرى ..

في سورية سنكون أمام فرصة للاستثمار في النتائج وتحرير ما تبقى شمالا وشرقا ..

يبقى ان نقول أن الاردن سيكون أمام خطر حقيقي في ضوء ما تخطط له اسرائيل التي تشعر بالرعب من خروج الاميركي من العراق ..
( م.حيان نيوف )

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...