متخصص بالشأن الفلسطيني

المواجهة القادمة..تركيا”وإسرائيل” تستبقان الانسحاب الاميركي..بأوهام الدولة العظمى والفرصة التاريخية

⁦تركيا واسرائيل تستبقان الانسحاب الاميركي من المنطقة ، أو ربما تستبقان النتائج الوخيمة لما يجري في الولايات المتحدة ..

يرى أردوغان أن تركيا امام فرصة استثنائية للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية لتكون دولة عظمى ، وفي نفس الوقت ترى اسرائيل انها أمام فرصة تاريخية لضم الضفة وغور الاردن ..

غير أن الرؤيتين التركية والاسرائيلية تخفيان في جانب ما تخوفا على الوجود الكياني لهما ، في حال تسارع وتفاقم الوضع الداخلي الاميركي والذي سيسرع الخروج من المنطقة ..

⁩ وليس من المبالغة القول أنهما تلجأان الى الهجوم كوسيلة للدفاع …

⁩ لا يخفى على محور المقاومة ما يجري في دوائر القرار الاسرائيلي والتركي ، كما انه لا يخفى عليه التحولات والتغيرات المنتظرة للأزمة المتفاقمة في الولايات المتحدة ..

⁩ من هذا المنطلق يمكننا فهم التحركات الايرانية الأخيرة ، عسكرية كانت أم دبلوماسية ، سواء لما قامت به الزوارق العسكرية الايرانية في مياه الخليج ، او لجهة نجاحها اليوم في اطلاق قمر صناعي عسكري، او لجهة زيارة ظريف لدمشق وما تلاها من اتصالات مع الروسي والتركي ، وتهديدات متبادلة مع الولايات المتحدة ..

واذا كانت الدوبلوماسية تقتضي اليوم التهدئة واحتواء التركي مرحليا ، فإن المواجهة مع الاميركي او الاسرائيلي تبدو حتمية في المرحلة القادمة ، خاصة مع تشكيل حكومة اسرائيلية أقل ما يقال عنها انها حكومة حرب ..

في ضوء كل ذلك فإن مواجهة محتملة مع الاسرائيلي وربما الاميركي ( ولو كداعم فقط ) تبدو قريبة ، وربما تمتد على جغرافيا واسعة ، من لبنان وحتى العراق …

وربما لن تكون هذه المواجهة كسابقاتها ، على اعتبار انها ستكون في اطار مستجدات العالم والوضع المستجد في الولايات المتحدة ، وسترسم خطوط وحدود الاشتباك القادمة في المنطقة ، وستعجل بخروج الاميركي من العراق ..

⁩ كما أن نتائج هذه المواجهة ستكون لها اثارها على الوضع التركي وعلى كبح طموحاته الجامحة ، وستنعكس النتائج عليه سلبا على عكس ما يعتقد ، وسينتفي الهامش المتروك أمامه للعب ضمنه ، بالاضافة الى الاثار السلبية التي ستكون لحقت به بفعل الوباء الذي تهاون في مواجهته ، وسيتحول الى ضحية كبرى ..

في سورية سنكون أمام فرصة للاستثمار في النتائج وتحرير ما تبقى شمالا وشرقا ..

يبقى ان نقول أن الاردن سيكون أمام خطر حقيقي في ضوء ما تخطط له اسرائيل التي تشعر بالرعب من خروج الاميركي من العراق ..
( م.حيان نيوف )

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...