متخصص بالشأن الفلسطيني

عبد الرحمن أبو القاسم وداعاً


بقلم علي بدوان
صباح اليوم، العاشر من نيسان/ابريل 2020، توقف عن الخفقان قلب الفنان الفلسطيني السوري عبد الرحمن ابو القاسم (أبو هيثم)، وانتقل الى رحمة الله، بعد مسيرة مُكتظة في حياته العملية، منذ يفاعة عمره، عندما وجد نفسه بين طفلاً بين جموع لاجئي فلسطين في سوريا بعد النكبة الكبرى الأولى عام 1948.
عبد الرحمن أبو القاسم، فنان الشعب، الفلسطيني الجليلي، مواليد بلدة (صفورية) في الجليل الفلسطيني عام 1942 حين تكحّلت عيناه تحت نور شمس فلسطين وهواءها. فعاش لبضع سنينٍ في بلدته (صفورية) والتابعة لقضاء مدينة الناصرة، ناصرة المسيح عليه السلام.
عبد الرحمن أبو القاسم، سليل عائلة كبيرة من (صفورية)، تلك العائلة التي برز من بين صفوفها النخب العلمية والإجتماعية، وقد قادتها التواءات النكبة التي عصفت بتداعياتها على فلسطين وشعبها للهجرة الى مواطن بعيدة، بحثاً عن مصادر الرزق وبناء حياة الإنسان.
عبد الرحمن أبو القاسم، صاحب التاريخ المسرحي العريق، والاقتراحات والأفكار البناءة في مجال العمل الفني، وخاصة المسرح، فقد بدأ العمل في المسرح المدرسي عام 1954 وتحديداً في مدارس دمشق، وبعد ذلك تنقل في عددٍ من الفرق السورية المحلية منها ( الفرقة السورية للتمثيل، نادي الأزبكية، النوادي التي كانت تابعة لوكالة الأونروا في المخيمات الفلسطينية ..)، وبعد ذلك انضوى في فرقة مسرحية لحركة فتح. وفي عام 1965 قدمنا عدداً من المسرحيات بما لا يقل عن 15 عرضاً وكانت العروض المشاركة 100 عمل مسرحي ثم تبنت منظمة التحرير هذه الفرقة وأصبح اسمها فرقة المسرح الوطني الفلسطيني. عدا عن مشاركته طوال السنوات الماضية بعشرات الأعمال الفنية.
عبد الرحمن أبو القاسم، العربي الفلسطيني السوري القُح، لم يكن فناناً (شعبوياً)، على شاكلة غالبية فناني بلاد العرب أوطاني الذين يُريدون الظهور بسرعة (وفق طريقة حرق المراحل)، وتحشيد الناس وراءهم فقط، وينشدون في سبيل ذلك البحث عن “الروافع” لتحقيق مكانة ومكاسب لهم، بل كان قبل كل شيء فناناً يَحمِلُ عنواناً وقضية، والتزاماً وطنياً، وأخلاقياً، ومناقبية عالية، دلّت عليها مُجمل الأعمال التي شارك بها، وبأدوارٍ مُختلفة. حقيقة لا ينشد الإلتزام ولا يَشعُرُ بالوجع إلاّ صاحِبِهِ، وجع الوطن وفراقه. ونحمد الله، أنه تمكّن الدخول الى فلسطين قبل عد أعوام، وزيارة مسقط رأسه، وعدد من البلدات والمدن الفلسطينية.
رحل الفنان القدير، المحترم، الملتزم، عبد الرحمن ابو القاسم (أبو هيثم)، بعد مشوارٍ طويل من العمل الفني والدرامي، الذي يُسجّل له فيه، التميّز في الأداء، وفي الحضور، وفي صفاء الإنتاج الفني. وقد تزاملت معه، بعددٍ من اللقاءات الفلسطينية، وكان منها اللقاءات اليومية خلال فعاليات (القدس عاصمة الثقافة العربية)، عام 2009، وذلك من خلال تلك اللجنة التي ترأسها سفير فلسطين بدمشق الأخ محمود الخالدي (أبو عماد)، وكان من اعضائها ايضاً الفنان حسين نازك، والصديق حمد الموعد، والصديق نبيل السهلي، واخرون فاتني استذكار اسمائهم جميعاً. رحم الله عبد الرحمن أبو القاسم واسكنه فسيح جناته.

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...