متخصص بالشأن الفلسطيني

الحرب الاستخبارية بين طهران وتل أبيب:”الشعبية”وسيطاً!*أصابع الاتهام وجهت إلى كوادرها، نتيجة التنيسق بين الشباك وأجهزة أمن السلطة الفلسطينية. *الأخبار اللبنانية*


الجمعة 10 نيسان 2020
غموضٌ أقرب إلى التضليل يكتنف الادعاءات الأخيرة لـ«جهاز الأمن العام الإسرائيلي» (الشاباك) القبضَ على متهم في فلسطين المحتلة بالتخابر مع إيران من دون الكشف عن هويته، في حين تعود «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» إلى دائرة الاتهام بمسؤوليتها ووساطتها في هذا التجنيد، بل مرّر «الشاباك» اسم أحد كوادر «الشعبية» المعروفين في لبنان علناً في القضية. وأصدرت النيابة العامة الإسرائيلية لائحة اتهام لمواطن لم تفصح إلا عن عمره (50 عاماً) وتاريخ اعتقاله (16 آذار/مارس الماضي)، اتهم بالتواصل مع «جهات تابعة للمخابرات الإيرانية» بوساطة عضو الجبهة في لبنان خالد يماني الذي ادعت أنه يعمل لطهران، وأنه التقى الجاسوس المفترض في الدنمارك وفرنسا خلال نيسان/أبريل وأيلول/سبتمبر 2018.
تفاصيل الاتهامات غريبة ولا سيما «تراسل المشتبه فيه مع يماني عبر فايسبوك ليبلغه أنه لم يستطع استخدام جهاز التشفير»، إذ تبدو ثغرات كثيرة في الادعاء المنقوص كما لو كانت آلية احترازية لتخويف متعاونين فعليين مع إيران، خاصة بعد القضية الأكبر والأبرز العام الماضي، وهي إدانة وزير الطاقة في حكومة إسحاق رابين، جونين سيجيف، بـ«التجسس لإيران» والحكم عليه بالسجن 11 عاماً. أما الزج باسم «الشعبية»، فبات متوقعاً، ولا سيما منذ الكشف عن تفاصيل «عملية بوبين» واعتقال المنفذين المنتمين إلى الجبهة، فلا يكاد يمر يوم إلا وأصابع الاتهام تتوجه إلى كوادرها، في تقارير أمنية مرفوعة عبر السلطة الفلسطينية أو «الشاباك» نفسه، وفق مصادر تحدثت إلى «الأخبار»، مشيرة إلى تواصل حملات الاعتقال والتضييق على المؤسسات التابعة لها وبنيتها التنظيمية في الضفة المحتلة، وحتى داخل السجون وخارجها.

منذ «عملية بوبين» واسم «الشعبية» يرد كثيراً في الاتهامات الإسرائيلية

تقول المصادر إن «قيادة الجبهة لا تعلق على ما يقوله العدو ولا ما تكتبه صحافته التي لا يمر يوم إلا وتشير فيه إلى الجبهة… هو يعرف أن الصراع بيننا لا يقال دائماً في وسائل الإعلام». كذلك، نفى يماني ما جاء في التقارير الإسرائيلية حول وساطته لتجنيد أشخاص لإيران، قائلاً لـ«الأخبار»: «هذا شرف لا أدعيه، لكنها ادعاءات زائفة. المؤسسة الصهيونية بعقيدتها الإجرامية تعتبر الفلسطيني متهماً دائماً، وما زلت منتمياً إلى حزب يؤمن بالكفاح المسلح، ولن يخيفنا العدو». بغض النظر عن الرواية الإسرائيلية والهدف منها، لا خلاف على أن هذه القضية وغيرها من القضايا المرتبطة بمحاولة اختراق المنظومة الأمنية الإسرائيلية لمصلحة قوى المقاومة تثير تخوفات وحساسية عالية في إسرائيل، خاصة أن المقاومة حققت إنجازات على صعيد حرب الأدمغة، فضلاً عن أن هذا المسار يهدد جهود التطبيع مع دول الطوق والمنطقة.

آخر الأخبار
*بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة...