متخصص بالشأن الفلسطيني

كورونا عربياً: دخول حظر تجول وحجر قادم مع تزايد عدد الإصابات وإجراءات الوقاية مستمرة

لا يزال وباء كورونا يستفحل بانتشاره ، وينغص حياة السكان في الدول كافة .

من الدول العربية دخلت في حظر التجول ، ومع تزايد الاصابات لا يزال نهج الحظر الصحي هو عنصر الاحتراز المتبع .

التقرير التالي يرصد جديد الفيروس على صعيد الدول العربية

العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، يوم السبت، تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رغم حظر التجوال الذي تفرضه السلطات منذ 3 أيام.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: “تم إجراء 350 فحصا في مختبرات الصحة العامة في العراق وكانت النتائج الإيجابية 15 إصابة جديدة”.

وأضافت أن “اثنتين من الإصابات كانتا في بغداد الرصافة، وأربع حالات في بغداد الكرخ، وحالتين في محافظة النجف، وحالتين في محافظة المثنى، وحالة في محافظة البصرة، وأخرى في محافظة السليمانية”.

وأضافت أن الوفيات الجديدة كانت ثلاث حالات، واحدة في البصرة وواحدة في بغداد الكرخ، وأخرى في بغداد الرصافة (مدينة الطب).

وأشارت إلى أن مجموع الإصابات الكلي بلغ 208 إصابات والوفيات 17 حالة.

الأردن

أطلق الأردن يوم السبت صفارات الإنذار لبدء حظر تجول على مستوى البلاد في إجراء احترازي يقيد حركة 10 ملايين نسمة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال الجيش الأردني إن كل من ينتهك الحظر، الذي يقتصر الانتقال على العاملين بخدمات الطوارئ والخدمات الضرورية، سيتعرض للسجن لمدة تصل إلى عام.

وأعلنت الحكومة الأردنية أمس الجمعة، إصدار قرار الدفاع رقم 2 لسنة 2020.

ويقضي القرار بحظر التجول في كل أنحاء البلاد ابتداء من اليوم السبت وحتى إشعار آخر، وإغلاق جميع المحلات التجارية بمختلف أشكالها على أن يعلن الثلاثاء أوقات محددة للأردنيين لقضاء حوائجهم الضرورية وفقا لآلية محددة.

يذكر أن وزارة الصحة الأردنية أعلنت يوم الخميس، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 69.

عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، يوم السبت، تسجيل 4 حالات إصابة بمرض فيروس كورونا (كوفيد19) بين المواطنين.

وتابعت الوزارة في بيان بأن “الحالتين مرتبطان بالمخالطة لحالات سابقة وحالتان مرتبطان بالسفر لكل من بريطانيا وإسبانيا، وبذلك يصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 52 حالة”، حسبما نقلت صحيفة “الشبيبة”.

وتابع البيان: “تود الوزارة التأكيد أن ثلاث عشرة 13 قد تماثلت للشفاء، وتهيب بالجميع التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة أو دور العبادة، كما تهيب بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين واتباع العادات الصحية”.

واختتمت الوزارة بيانها بدعوة المواطنين لاتباع إجراءات الوقاية أثناء الشعائر الدينية والتجمعات الأسرية والاجتماعية.

دبي

نفذت بلدية دبي، في الساعات الأولى من يوم السبت، حملة تعقيم مكثفة لشوارع المدينة؛ وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وبحسب صحيفة “البيان”، انطلقت حملة التعقيم من شارع الرقة بحضور وإشراف مدير عام بلدية دبي داوود الهاجري؛ وتهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، وكإجراء احترازي في مكافحة انتشار فيروس “كورونا”.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية، في وقت متأخر من مساء أمس، وفاة شخصين بسبب فيروس “كورونا”.

وأوضحت الوزارة، عبر “تويتر”، أن أحد المتوفين شخص يحمل جنسية عربية، وقدم إلى البلاد من أوروبا ويبلغ من العمر 78 عاما، والآخر من الجنسية الآسيوية، وهو مقيم يبلغ من العمر 58 عاما.

الكويت

أعلن وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، يوم السبت، شفاء أربع حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تماثلت إلى الشفاء إلى 27.

وقال الوزير الكويتي، “إن التحاليل المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء هذه الحالات الخمس من الفيروس، بحسب ما نقلته وكالة “كونا” المحلية.

وأضاف الصباح “سيتم نقل هذه الحالات إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المختص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجهم من المستشفى خلال اليومين المقبلين”.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 آذار/ مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد، وباء عالميا، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المصابين بالفيروس جميع التوقعات.

وتفشى وباء كورونا في معظم أنحاء العالم، وبحسب أحدث إحصائية، بلغت حالات الإصابة حتى الآن نحو 277 ألف حالة، وتجاوزت حالات الوفاة 11 ألف حالة، فيما بلغت حالات الشفاء من الفيروس ذاته نحو 92 ألف حالة.

السعودية

طالب نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في السعودية بفرض حظر تجول إجباري في المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد تسجيل 70 حالة جديدة في البلاد خلال آخر 24 ساعة.

وتم تدشين وسم #انا_مع_حظر_التجول_الاجباري الذي احتل صدارة الأكثر تداولا في السعودية خلال ساعات قليلة، حيث طالب المغردون السلطات بمنع التجول على غرار بعض الدول العربية.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا التاجي، في أكبر ارتفاع يومي لحصيلة المرضى منذ بدء تفشي المرض في البلاد.

وذكرت الوزارة أن العدد الإجمالي للمصابين وصل إلى 344 حالة، كان قد تعافى منها 8 أشخاص، وبقية الحالات تخضع جميعها للرعاية الصحية وفقا للإجراءات المعتمدة في العزل الصحي، منها حالتان اثنتان بوضع حرج.

آخر الأخبار
عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير...