متخصص بالشأن الفلسطيني

كورونا عربياً: دخول حظر تجول وحجر قادم مع تزايد عدد الإصابات وإجراءات الوقاية مستمرة

لا يزال وباء كورونا يستفحل بانتشاره ، وينغص حياة السكان في الدول كافة .

من الدول العربية دخلت في حظر التجول ، ومع تزايد الاصابات لا يزال نهج الحظر الصحي هو عنصر الاحتراز المتبع .

التقرير التالي يرصد جديد الفيروس على صعيد الدول العربية

العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، يوم السبت، تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رغم حظر التجوال الذي تفرضه السلطات منذ 3 أيام.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: “تم إجراء 350 فحصا في مختبرات الصحة العامة في العراق وكانت النتائج الإيجابية 15 إصابة جديدة”.

وأضافت أن “اثنتين من الإصابات كانتا في بغداد الرصافة، وأربع حالات في بغداد الكرخ، وحالتين في محافظة النجف، وحالتين في محافظة المثنى، وحالة في محافظة البصرة، وأخرى في محافظة السليمانية”.

وأضافت أن الوفيات الجديدة كانت ثلاث حالات، واحدة في البصرة وواحدة في بغداد الكرخ، وأخرى في بغداد الرصافة (مدينة الطب).

وأشارت إلى أن مجموع الإصابات الكلي بلغ 208 إصابات والوفيات 17 حالة.

الأردن

أطلق الأردن يوم السبت صفارات الإنذار لبدء حظر تجول على مستوى البلاد في إجراء احترازي يقيد حركة 10 ملايين نسمة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال الجيش الأردني إن كل من ينتهك الحظر، الذي يقتصر الانتقال على العاملين بخدمات الطوارئ والخدمات الضرورية، سيتعرض للسجن لمدة تصل إلى عام.

وأعلنت الحكومة الأردنية أمس الجمعة، إصدار قرار الدفاع رقم 2 لسنة 2020.

ويقضي القرار بحظر التجول في كل أنحاء البلاد ابتداء من اليوم السبت وحتى إشعار آخر، وإغلاق جميع المحلات التجارية بمختلف أشكالها على أن يعلن الثلاثاء أوقات محددة للأردنيين لقضاء حوائجهم الضرورية وفقا لآلية محددة.

يذكر أن وزارة الصحة الأردنية أعلنت يوم الخميس، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 69.

عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، يوم السبت، تسجيل 4 حالات إصابة بمرض فيروس كورونا (كوفيد19) بين المواطنين.

وتابعت الوزارة في بيان بأن “الحالتين مرتبطان بالمخالطة لحالات سابقة وحالتان مرتبطان بالسفر لكل من بريطانيا وإسبانيا، وبذلك يصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 52 حالة”، حسبما نقلت صحيفة “الشبيبة”.

وتابع البيان: “تود الوزارة التأكيد أن ثلاث عشرة 13 قد تماثلت للشفاء، وتهيب بالجميع التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة أو دور العبادة، كما تهيب بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين واتباع العادات الصحية”.

واختتمت الوزارة بيانها بدعوة المواطنين لاتباع إجراءات الوقاية أثناء الشعائر الدينية والتجمعات الأسرية والاجتماعية.

دبي

نفذت بلدية دبي، في الساعات الأولى من يوم السبت، حملة تعقيم مكثفة لشوارع المدينة؛ وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).

وبحسب صحيفة “البيان”، انطلقت حملة التعقيم من شارع الرقة بحضور وإشراف مدير عام بلدية دبي داوود الهاجري؛ وتهدف إلى الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، وكإجراء احترازي في مكافحة انتشار فيروس “كورونا”.

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية، في وقت متأخر من مساء أمس، وفاة شخصين بسبب فيروس “كورونا”.

وأوضحت الوزارة، عبر “تويتر”، أن أحد المتوفين شخص يحمل جنسية عربية، وقدم إلى البلاد من أوروبا ويبلغ من العمر 78 عاما، والآخر من الجنسية الآسيوية، وهو مقيم يبلغ من العمر 58 عاما.

الكويت

أعلن وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، يوم السبت، شفاء أربع حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تماثلت إلى الشفاء إلى 27.

وقال الوزير الكويتي، “إن التحاليل المخبرية والإشعاعية أثبتت شفاء هذه الحالات الخمس من الفيروس، بحسب ما نقلته وكالة “كونا” المحلية.

وأضاف الصباح “سيتم نقل هذه الحالات إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المختص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجهم من المستشفى خلال اليومين المقبلين”.

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 آذار/ مارس الجاري، فيروس كورونا المستجد، وباء عالميا، في الوقت الذي تجاوز فيه عدد المصابين بالفيروس جميع التوقعات.

وتفشى وباء كورونا في معظم أنحاء العالم، وبحسب أحدث إحصائية، بلغت حالات الإصابة حتى الآن نحو 277 ألف حالة، وتجاوزت حالات الوفاة 11 ألف حالة، فيما بلغت حالات الشفاء من الفيروس ذاته نحو 92 ألف حالة.

السعودية

طالب نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في السعودية بفرض حظر تجول إجباري في المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا، خاصة بعد تسجيل 70 حالة جديدة في البلاد خلال آخر 24 ساعة.

وتم تدشين وسم #انا_مع_حظر_التجول_الاجباري الذي احتل صدارة الأكثر تداولا في السعودية خلال ساعات قليلة، حيث طالب المغردون السلطات بمنع التجول على غرار بعض الدول العربية.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 70 إصابة جديدة بفيروس كورونا التاجي، في أكبر ارتفاع يومي لحصيلة المرضى منذ بدء تفشي المرض في البلاد.

وذكرت الوزارة أن العدد الإجمالي للمصابين وصل إلى 344 حالة، كان قد تعافى منها 8 أشخاص، وبقية الحالات تخضع جميعها للرعاية الصحية وفقا للإجراءات المعتمدة في العزل الصحي، منها حالتان اثنتان بوضع حرج.

آخر الأخبار
مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة