متخصص بالشأن الفلسطيني

الكورونا يرعب المخيمات الفلسطينية في لبنان والأونروا تنشئ غرفة طوارئ

بيروت: لم يكن ينقص المخيمات الفلسطينية في لبنان ولاجئوها إلا “الكورونا”، فالأزمات السياسية والامنية تلاحقها، وتمددت اليوم الى الصحيّة، حيث انتشر الهلع والخوف من “الفيروس” بين صفوف أبنائها مثل كل اللبنانيين، مع فارق كبير بأن اجراءات الدولة وهيئاتها الصحية واجراءاتها الوقائية لم تشملهم، توقفت عند مداخلها وبقي الأمر “متروكا” على كاهل وكالة “الاونروا” بعجزها المالي و”مؤسسات المجتمع المدني” بإمكانياته المتواضعة. حسب تقرير لموقع “النشرة” اللبناني نشر يوم الاثنين.

في لبنان 12 مخيما، اضافة الى عدد من التجمعات الفلسطينية، ليست “جزرا معزولة” عن محيطها اللبناني، تتأثر بها وتتكامل معها في ارتباط دورة الحياة، ما يفرض على أبنائها اتخاذ الاجراءات الوقائية ذاتها، بينما غالبيتهم لا قدرة لهم على شراء مواد “التعقيم” في الحد الادنى، مع ارتفاع أسعارها في خضم الاقبال الكثيف عليها، وفي ظل الازمة الاقتصادية الخانقة التي يترنح منها لبنان والتي تنعكس سلبا ومضاعفا عليهم”.
في ظل الفقر والعوز، والكفاح من اجل لقمة العيش، ينطبق على ابناء المخيمات، “العين بصيرة واليد قصيرة”، وان الاجراءات الوقائية العامة والخاصة قد لا تصل الى مداها اللازم، ولكن مصادر فلسطينية ابلغت “النشرة”، ان وكالة “الاونروا” باشرت سلسلة اجراءات وقائية لحماية ابناء المخيمات، وسط مؤشر ايجابي انه لم يسجل حتى الان اي اصابة داخلها وهي على تنسيق دائم ومتواصل مع وزارتي الصحةوالتربية اللبنانيّة ومنظمة الصحة العالميّة، بعدما انشأت “غرفة طوارئ”، وزادت مواد التنظيف وعقدت حلقات للإرشاد والتوعية.

اجراءات الاونروا

وفق رئيس دائرة الصحة في وكالة “الاونروا” الدكتور عبد الحكيم شناعة، فإن “الاونروا” لن تألو جهدا في التصدي لهذا الفيروس” ويقول لـ”النشرة”، اننا نعمل باتجاهين متلازمين، الاول: التنسيق مع السلطات اللبنانية وخاصة وزارتي الصحة والتعليم العالي، لأننا نعيش على الاراضي اللبنانية ونلتزم بخطة الطوارئ والاجراءات التي تعلنها، وخاصة ما يتعلق منها بالوقاية الطبية والمدارس، ونحن نشارك في كافة الاجتماعات التي تعقد لهذه الغاية، ونتشاور وبتنسيق دائم مع “منظمة الصحة العالمية” للاطلاع على أي تدبير جديد.
والمحور الثاني حسب شناعة يتركز على نشر الوعي ورفع منسوب النظافة والتعقيم، وقد باشرنا بحملات التوعية وشراء كميات اضافية من “الصابون” ومطهر اليدين “Gel” وتوزيعهما على كافة العيادات والمدارس لاستخدامها عند عودة الطلاب، وسنقوم بتعقيم الاسطح الموجودة داخل العيادات والمدارس والطاولات والكراسي”، وشدد شناعة على أهمية التصرف السليم في حال ظهور عوارض “للفيروس” على اي فلسطيني، وأهمها الاتصال مباشرة على “الخط الساخن” التي وضعته وزارة الصحة اللبنانية، عدم الذهاب الى عيادة “الاونروا” مباشرة، كي لا يكون سببا بنقل العدوى، او الاتصال بالأطباء الذين يعملون كمراقبين في “الاونروا” في كافة المستشفيات التي نتعاقد معها او الاتصال بالمدير الطبي في كل منطقة للتنسيق وارشاده الى الاجراءات. وفي حال ظهور اي اصابة فانه سيجري تحويلها الى مستشفى بيروت الجامعي المخصص للحجر والعلاج بالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية.

ولا يخفي شناعة، “ان الامر ليس “مزحة” كما يظن الكثيرون، نحن نشعر بالخطر الداهم، واذا تفشى “الفيروس” في المخيمات ستقع “كارثة صحية” لا تحمد عقباها، نتيجة الاكتظاظ السكاني فيها، وعندها لن ينفع الندم”، لذلك نحن نحرص جدا على اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية، تماما مثل الدولة اللبنانية وباقي الدول ولا يمكن فعل أكثر من ذلك.

حملة تعقيم

في مخيم عين الحلوة، “الخطر الداهم”، اذ يبلغ عدد سكانه أكثر من 80 ألف نسمة، يقيمون في كيلومتر مربع واحد فقط، المنازل متلاصقة، كذلك الاحياء ما يدفع السكان الى اتخاذ اجراءات وقائية ذاتية، لكنها لم تظهر للعلن بعد، مثل وضع “الكمامات” على الوجه، باستثناء حرص ذوي الامراض المزمنة على ارتداء “الكفوف”، والسبب الضائقة المالية، فيما القوى الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني لا تملك الكثير لتقدمه، في ظل توافق على تجنب “المصافحة” و”الابتعاد عن التقبيل”.

وفي خطوة لنشر الطمأنينة بين أبنائه، قام فريق الدفاع المدني الفلسطيني بحملة تعقيم عامة، شملت مكاتب وعيادات ومدارس “الاونروا”، اضافة الى المساجد، ويقول رئيسه تامر الخطيب لـ”النشرة”، ان الخطوة جاءت بمبادرة فردية، شعورا منا بالمسؤولية تجاه شعبنا

رغم ان الامكانيات ضئيلة جدا، ولكنها خطوة على طريق الالف ميل”، فالتعقيم يدخل في اطار السلامة العامة، ونحن لدينا الكادر البشري والمواد اللازمة لذلك”، مشيرا الى اجتماع موسع لقيادة الدفاع المدني الفلسطيني في لبنان سيعقد في مخيم البداوي شمالا، تبحث فيه الاجراءات الوقائية الممكن اتخاذها على صعيد المخيمات لرفع نسبة الوقاية، ونحن نحتاج الى الدعم المالي ولدينا القدرة على القيام بكل ما يتوجب من اجراءات.

في المقابل، تحركت اللجان الشعبية الفلسطينية، وعقدت اجتماعا طارئا، حيث أكد امين سرها في منطقة صيدا ابو بسام المقدح، اننا وجهنا رسالة الى قسم الصحة في “الاونروا” بوجوب اخذ كافة الاجراءات الاحترازية والاحتياطية وتحصين مخيماتنا صحيا وبيئيا، وتثقيف اهلنا في المخيمات عن هذا الفيروس وطرق انتقاله والوقاية منه، على اعتبارها المسؤولة عن رعاية وتشغيل اللاجئين وفق الصلاحيات الممنوحة لها من “الامم المتحدة” في قرار تأسيسها.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...