متخصص بالشأن الفلسطيني

الكورونا يرعب المخيمات الفلسطينية في لبنان والأونروا تنشئ غرفة طوارئ

بيروت: لم يكن ينقص المخيمات الفلسطينية في لبنان ولاجئوها إلا “الكورونا”، فالأزمات السياسية والامنية تلاحقها، وتمددت اليوم الى الصحيّة، حيث انتشر الهلع والخوف من “الفيروس” بين صفوف أبنائها مثل كل اللبنانيين، مع فارق كبير بأن اجراءات الدولة وهيئاتها الصحية واجراءاتها الوقائية لم تشملهم، توقفت عند مداخلها وبقي الأمر “متروكا” على كاهل وكالة “الاونروا” بعجزها المالي و”مؤسسات المجتمع المدني” بإمكانياته المتواضعة. حسب تقرير لموقع “النشرة” اللبناني نشر يوم الاثنين.

في لبنان 12 مخيما، اضافة الى عدد من التجمعات الفلسطينية، ليست “جزرا معزولة” عن محيطها اللبناني، تتأثر بها وتتكامل معها في ارتباط دورة الحياة، ما يفرض على أبنائها اتخاذ الاجراءات الوقائية ذاتها، بينما غالبيتهم لا قدرة لهم على شراء مواد “التعقيم” في الحد الادنى، مع ارتفاع أسعارها في خضم الاقبال الكثيف عليها، وفي ظل الازمة الاقتصادية الخانقة التي يترنح منها لبنان والتي تنعكس سلبا ومضاعفا عليهم”.
في ظل الفقر والعوز، والكفاح من اجل لقمة العيش، ينطبق على ابناء المخيمات، “العين بصيرة واليد قصيرة”، وان الاجراءات الوقائية العامة والخاصة قد لا تصل الى مداها اللازم، ولكن مصادر فلسطينية ابلغت “النشرة”، ان وكالة “الاونروا” باشرت سلسلة اجراءات وقائية لحماية ابناء المخيمات، وسط مؤشر ايجابي انه لم يسجل حتى الان اي اصابة داخلها وهي على تنسيق دائم ومتواصل مع وزارتي الصحةوالتربية اللبنانيّة ومنظمة الصحة العالميّة، بعدما انشأت “غرفة طوارئ”، وزادت مواد التنظيف وعقدت حلقات للإرشاد والتوعية.

اجراءات الاونروا

وفق رئيس دائرة الصحة في وكالة “الاونروا” الدكتور عبد الحكيم شناعة، فإن “الاونروا” لن تألو جهدا في التصدي لهذا الفيروس” ويقول لـ”النشرة”، اننا نعمل باتجاهين متلازمين، الاول: التنسيق مع السلطات اللبنانية وخاصة وزارتي الصحة والتعليم العالي، لأننا نعيش على الاراضي اللبنانية ونلتزم بخطة الطوارئ والاجراءات التي تعلنها، وخاصة ما يتعلق منها بالوقاية الطبية والمدارس، ونحن نشارك في كافة الاجتماعات التي تعقد لهذه الغاية، ونتشاور وبتنسيق دائم مع “منظمة الصحة العالمية” للاطلاع على أي تدبير جديد.
والمحور الثاني حسب شناعة يتركز على نشر الوعي ورفع منسوب النظافة والتعقيم، وقد باشرنا بحملات التوعية وشراء كميات اضافية من “الصابون” ومطهر اليدين “Gel” وتوزيعهما على كافة العيادات والمدارس لاستخدامها عند عودة الطلاب، وسنقوم بتعقيم الاسطح الموجودة داخل العيادات والمدارس والطاولات والكراسي”، وشدد شناعة على أهمية التصرف السليم في حال ظهور عوارض “للفيروس” على اي فلسطيني، وأهمها الاتصال مباشرة على “الخط الساخن” التي وضعته وزارة الصحة اللبنانية، عدم الذهاب الى عيادة “الاونروا” مباشرة، كي لا يكون سببا بنقل العدوى، او الاتصال بالأطباء الذين يعملون كمراقبين في “الاونروا” في كافة المستشفيات التي نتعاقد معها او الاتصال بالمدير الطبي في كل منطقة للتنسيق وارشاده الى الاجراءات. وفي حال ظهور اي اصابة فانه سيجري تحويلها الى مستشفى بيروت الجامعي المخصص للحجر والعلاج بالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية.

ولا يخفي شناعة، “ان الامر ليس “مزحة” كما يظن الكثيرون، نحن نشعر بالخطر الداهم، واذا تفشى “الفيروس” في المخيمات ستقع “كارثة صحية” لا تحمد عقباها، نتيجة الاكتظاظ السكاني فيها، وعندها لن ينفع الندم”، لذلك نحن نحرص جدا على اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية، تماما مثل الدولة اللبنانية وباقي الدول ولا يمكن فعل أكثر من ذلك.

حملة تعقيم

في مخيم عين الحلوة، “الخطر الداهم”، اذ يبلغ عدد سكانه أكثر من 80 ألف نسمة، يقيمون في كيلومتر مربع واحد فقط، المنازل متلاصقة، كذلك الاحياء ما يدفع السكان الى اتخاذ اجراءات وقائية ذاتية، لكنها لم تظهر للعلن بعد، مثل وضع “الكمامات” على الوجه، باستثناء حرص ذوي الامراض المزمنة على ارتداء “الكفوف”، والسبب الضائقة المالية، فيما القوى الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني لا تملك الكثير لتقدمه، في ظل توافق على تجنب “المصافحة” و”الابتعاد عن التقبيل”.

وفي خطوة لنشر الطمأنينة بين أبنائه، قام فريق الدفاع المدني الفلسطيني بحملة تعقيم عامة، شملت مكاتب وعيادات ومدارس “الاونروا”، اضافة الى المساجد، ويقول رئيسه تامر الخطيب لـ”النشرة”، ان الخطوة جاءت بمبادرة فردية، شعورا منا بالمسؤولية تجاه شعبنا

رغم ان الامكانيات ضئيلة جدا، ولكنها خطوة على طريق الالف ميل”، فالتعقيم يدخل في اطار السلامة العامة، ونحن لدينا الكادر البشري والمواد اللازمة لذلك”، مشيرا الى اجتماع موسع لقيادة الدفاع المدني الفلسطيني في لبنان سيعقد في مخيم البداوي شمالا، تبحث فيه الاجراءات الوقائية الممكن اتخاذها على صعيد المخيمات لرفع نسبة الوقاية، ونحن نحتاج الى الدعم المالي ولدينا القدرة على القيام بكل ما يتوجب من اجراءات.

في المقابل، تحركت اللجان الشعبية الفلسطينية، وعقدت اجتماعا طارئا، حيث أكد امين سرها في منطقة صيدا ابو بسام المقدح، اننا وجهنا رسالة الى قسم الصحة في “الاونروا” بوجوب اخذ كافة الاجراءات الاحترازية والاحتياطية وتحصين مخيماتنا صحيا وبيئيا، وتثقيف اهلنا في المخيمات عن هذا الفيروس وطرق انتقاله والوقاية منه، على اعتبارها المسؤولة عن رعاية وتشغيل اللاجئين وفق الصلاحيات الممنوحة لها من “الامم المتحدة” في قرار تأسيسها.

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...