متخصص بالشأن الفلسطيني

الإسرائيليون يتوجهون لصناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست للمرة الثالثة خلال عام واحد ونتنياهو يترقب مصيره

القدس-وكلات: يُدلي”الإسرائيليون”، اليوم الإثنين، بأصواتهم لانتخابات الكنيست (البرلمان) الـ 23، على أن تُغلق صناديق الاقتراع في ساعات المساء، وتبدأ نتائج العينات التلفزيونية بالظهور.
وبحسب لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 6 ملايين و454 ألف شخص، سيدلون بأصواتهم في أكثر من 11 ألف محطة اقتراع.
وطبقا للقانون، يتم الاعلان عن نتائج الانتخابات في غضون 8 أيام من يوم الانتخابات، ولكن النتائج الأولية تبدأ بالظهور مساءً، وفي صباح اليوم التالي للعملية الانتخابية.
ويختار الناخبون 120 عضوا بالكنيست.
وطبقا للجنة الانتخابات الإسرائيلية، فإن 30 قائمة وحزبا تسجلت لخوض هذه الانتخابات، ولكن استطلاعات الرأي العام في إسرائيل تشير إلى فرص 8 أحزاب وكتل بالتمثيل بالكنيست المقبل.
ومن اليمين يتوقع فوز “الليكود” برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و”شاس” برئاسة وزير الداخلية ارييه درعي، و”يهودوت هتوراه” برئاسة نائب وزير الصحة يعقول ليتسمان، وتحالف “يمينا” برئاسة وزير الدفاع نفتالي بينيت، و”إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان.
ومن الوسط، يتوقع فوز “أزرق أبيض” برئاسة الرئيس الأسبق لأركان الجيش بيني غانتس، وتحالف” العمل-غيشر-ميرتس”برئاسة عمير بيرتس.
كما يتوقع فوز “القائمة المشتركة” وهي تحالف 4 أحزاب عربية.
وينبغي على كل الحزب يخوض الانتخابات، أن يتعدى نسبة الحسم وهي 3.25% من العدد الكلي من أصوات الناخبين، من أجل أن يمثل بالكنيست.
وقالت لجنة الانتخابات المركزية “تحصل القوائم التي اجتازت نسبة الحسم على عدد مقاعد يتساوى مع قوتها الانتخابية، ويتم ذلك من خلال تقسيم مجموع الأصوات الصحيحة التي حظيت بها القوائم التي اجتازت نسبة الحسم على 120، وبذلك يتم تحديد عدد الأصوات التي تساوي مقعدا برلمانيا واحدا في الكنيست”.
ويحق لكل إسرائيلي فوق سن 18 عاما، الإدلاء بصوته بالانتخابات، ولكن ينبغي على المرشح أن يزيد عمره عن 21 عاما.
وهذه هي الانتخابات الثالثة، التي تجري في غضون أقل من عام، بعد الانتخابات التي جرت في إبريل/نيسان، وسبتمبر/أيلول الماضيين.
ومن المفترض أن تجري انتخابات الكنيست مرة واحدة كل أربع سنوات، ولكن يمكن للكنيست اتخاذ قرارا بأغلبية عادية، بتبكير إجرائها.
وقرر الكنيست الإسرائيلي، حلّ نفسه وتبكير الانتخابات مرتين خلال العام الماضي، بعد أن لم يتمكن أي نائب من تشكيل حكومة تحظى بثقة 61 عضوا بالكنيست.
ولم تستبعد استطلاعات الرأي العام الأخيرة، إمكانية تبكير الانتخابات مجددا، في حال تجدد سيناريو عدم تمكن أي من النواب من تشكيل حكومة.
وطبقا للقانون الإسرائيلي، فإنه مع ظهور النتائج الأولية للانتخابات، يبدأ الرئيس الإسرائيلي بالتشاور مع الأحزاب والكتل الفائزة، للاستماع عن توصياتها بشأن النائب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة.
وعادة ما يتم تكليف زعيم الحزب الأكبر بالكنيست بتشكيل الحكومة، ولكن بعد الانتخابات الأخيرة، تم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة، بعد حصوله على أعلى توصيات بتشكيلها.
وتسود مخاوف من إمكانية العودة إلى صناديق الاقتراع مجددا، في حال إخفاق المرشحين مجددا بتشكيل حكومة.
**كورونا
وفي ظل تفشي المخاوف من انتشار فيروس كورونا، بعد الإعلان عن رصد عدة إصابات في إسرائيل، فإن ترتيبات خاصة تجري للناخبين الذين يخشى إصابتهم بالمرض.
فقد نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، الخميس، عن المديرة العامة للجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، أورلي عدس، أنها تستعد لإمكانية أن يصل إلى مراكز الاقتراع أشخاص يخشى أنهم مصابون بفيروس كورونا.
وفي هذا الصدد، لفتت هيئة البث، إلى أن عدد الأشخاص الذين يخشى إصابتهم بالفيروس، يقدر بنحو ألف وأربعمائة ناخب.
وقالت عدس” ستجهز اللجنة لهم عشر خيام خاصة، ليدلوا بأصواتهم فيها، وستنصب خارج مراكز الاقتراع العادية، وسيتم وضعها في أماكن وقوف السيارات المفتوحة، كما سيتم تزويد هؤلاء الناخبين بمظاريف وأقلام وكفوف ومعدات أخرى أحادية الاستعمال”.
وأضافت عدس بشأن هؤلاء الناخبين “كل من سيأتي للتصويت، يجب عليه أن يرتدي قناعًا، والوصول في سيارة خاصة دون مرافقين”.
ويهيمن موضوع فيروس كورونا، على جانب مهم من الانتخابات الإسرائيلية، وعلى أعداد الناخبين.
فمن ناحية، ثمة مخاوف من عزوف ناخبين عن المشاركة بالانتخابات خشية التقاط الفيروس، ومن ناحية ثانية فإن دعوة وزارة الصحة بتجنب السفر خشية التقاط الفيروس قد يزيد أعداد الناخبين المتواجدين في إسرائيل.
وكانت آخر حصيلة لأعداد المصابين بالفيروس في إسرائيل وصلت إلى عشرة.
وبمناسبة الانتخابات، فقد أعلنت تل أبيب فرض الإغلاق الشامل على الضفة الغربية وقطاع غزة يوم الإثنين. ويوم الانتخابات، هو عطلة رسمية وتقوم حافلات بنقل الناخبين مجانا إلى مراكز الاقتراع.

آخر الأخبار
الصين تقترح مبادرة من 3 خطوات للخروج من مأزق الصراع الجاري في غزة..وتنتهي بعضوية كاملة لـ فلسطين. الجهاد الإسلامي: تنفي ما جاء في البيان الختامي للحوار الفلسطيني بين الفصائل في بكين جمعية الاخوة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة ال... تصاعد عمليات المقاومة الاسلامية اللبنانية ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية... بالطائرات المسيّرة..المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في أم الرشراش "إيلات" نصرة لغز... اللواء إسماعيل قاآني تفقّد جبهات الإسناد لفلسطين: لمواجهة التصعيد"الإسرائيلي" واستعداداً لأيّة تطوّر... (سوف نقاوم)… فعالية ثقافية فنية تراثية في ثقافي الميدان بدمشق عبد الملك الحوثي: موجها رسالة شديدة اللهجة لإسرائيل:ا ستهداف يافا بداية للمرحلة الخامسة من التصعيد..... نداء من محكمة "العدل الدولية" في لاهاي: نطالب العالم بالعمل والتحرك لإنقاذ فلسطين، وغوريتش يحيل القر... *جمعية الاخوًَة الفلسطينية - اليمنية تندد بعدوان الاحتلال الصهيوني الإجرامي على منشآت مدنية في مدينة... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدين العدوان الصهيوني على اليمن وتحيي الشعب اليمني الشقيق والقوات المس... ملتقى الدعم والاسناد لشعبنا في غزة بمناسبة الذكرى ال57 لانطلاقة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في مخيم... إنفجار ضخم يهز تل أبيب ومقتل مستوطن وإصابة 8 آخرين، نتيجة استهداف طائرة مسيرة اطلقتها القوات المسلحة... السيد نصرالله في عاشوراء: جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً في غزة..”إسرائيل” تعيش أسوأ الأوضاع... الصين تستضيف جولة جديدة للحورات بين الفصائل الفلسطينية وسط توقعات أنها ستكون كسابقاتها بسبب تمسك الر... الموت هو فجر الأمّة..والصّمت هو فجورها..في غزة فَجْر..وفي كل الأرض العربية فُجور..الأميركي والإسرائي... حزب الله اللبناني يرفع مستوى المواجهة ويقصف مستوطنة "كريات شمونة" بعشرات صواريخ "الفلق" و"الكاتيوشا"... يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية نفذت 3 عمليات نوعية في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، رداً على مج... *بمناسبة الذكرى 57 للإنطلاقة بيان سياسي صادر عن المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني* القوات المسلحة اليمنية أعلنت استهداف أهداف عسكرية في أم الرشراش"إيلات" وسفينة إسرائيلية في خليج عدن ... *تبرير رئاسة السلطة الفلسطينية لمجزرة المواصي..سقوط وطني وأخلاقي يشعل إستنكار الفصائل والغضب الشعبي،... *بيان صادر عن وزارة الخارحية السورية..أول توضيح رسمي سوري حول المسار السوري-التركي و مبادئ تصحيح الع... بيان الامانة العامة المقاومة الاسلامية في العراق كتائب الامام علي ع سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس...