متخصص بالشأن الفلسطيني

إسماعيل هنية يصل موسكو في أول زيارة رسمية على رأس وفد من حركة حماس

موسكو: يصل رئيس حركة حماس إسماعيل هنية على راس وفد من حركته، الى العاصمة الروسية في زيارة رسمية.
وينتظر أن يشمل جدول أعمال الزيارة، محادثات مع وزير الخارجية سيرغي لافروف تجري يوم الاثنين، تليها جولة مباحثات تفصيلية مع نائب الوزير ومبعوث الرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف. كما تشمل تحركات الوفد في العاصمة الروسية لقاءات في مجلسي الدوما (النواب) والفيدرالية (الشيوخ) الروسيين، وعدداً من اللقاءات مع مسؤولين حكوميين روس، فضلاً عن لقاء في مجلس الإفتاء الروسي وآخر في بطريركية الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في موسكو.

وكان بوغدانوف وضع ترتيبات الزيارة مع قيادة حماس الأسبوع الماضي، خلال زيارته إلى الدوحة، التي يقيم فيها هنية حالياً، علماً بأن موسكو كانت أرجأت أكثر من مرة خلال السنة الأخيرة زيارة الحركة بسبب اعتراضات من جانب السلطة الفلسطينية.

ولفت المصدر، إلى أن تغير الظروف الدولية، خصوصاً بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطته للسلام في المنطقة، أسهم في تسريع وتيرة الاتصالات الروسية مع الأطراف الفلسطينية. وقال إن خطة ترامب و”الرؤية لمرحلة ما بعد طرح الخطة الأميركية” تشكلان أبرز المحاور للبحث خلال المباحثات المنتظرة مع وزير الخارجية ونائبه، في إشارة إلى أهمية المشاورات التي تجريها روسيا لاستخلاص آليات التحرك اللاحقة.

وأشار إلى أن موسكو تولي أهمية خاصة كذلك لملف المصالحة الفلسطينية، وضرورة تسريع الخطوات لتجاوز الوضع الحالي وتعزيز تماسك البيت الفلسطيني.

وكثفت موسكو في الفترة الأخيرة، اتصالاتها مع القيادة الفلسطينية، وبعد زيارة لمستشار الرئيس نبيل شعث قبل نحو أسبوعين، أجرى لافروف قبل أيام محادثات مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ تمحورت حول الملفات المطروحة ذاتها.

وأشارت مصادر روسية إلى أن موسكو تعمل من خلال تنشيط اتصالاتها مع الأطراف الفلسطينية على دفعها لتبني مواقف موحدة، بما يعزز مجالات طرح رؤية بديلة للتعامل مع الخطة الأميركية المقترحة. وفي الوقت ذاته، تعمل موسكو وفقاً للمصدر على مواصلة جهودها في مجال تقديم الدعم للمؤسسات الفلسطينية المختلفة، لمواجهة الأزمة المالية والضغوط التي تتعرض لها.

وكان وزير الخارجية سيرغي لافروف أكد في السابق، أهمية أن يستعيد الطرف الفلسطيني وحدته ورؤيته المشتركة ليكون قادراً على تمثيل الفلسطينيين في أي مفاوضات مقبلة، في إشارة إلى الموقف الإسرائيلي الذي طرح أكثر من مرة في السابق بـ”عدم وجود شريك فلسطيني قادر على فرض تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه في غزة والضفة الغربية معاً”.

ولم يستبعد المصدر أن يكون موضوع استضافة روسيا جولة جديدة من المفاوضات بين الأطراف الفلسطينية مطروحاً على طاولة البحث خلال المحادثات مع قيادة “حماس”، لكنه لفت إلى أن موسكو “لديها الرغبة في سماع مواقف الأطراف الفلسطينية، وتأكيد رغبتها في إنجاح أي جلسات للحوار حتى لا تتكرر مواقف سابقة عندما دعت موسكو الفصائل الفلسطينية وفشلت الأخيرة في تقريب وجهات النظر فيما بينها”.

وكانت موسكو استضافت جولتي حوار بين الفصائل الفلسطينية انتهت من دون تحقيق تقدم، وفشلت الأطراف الفلسطينية مطلع العام الماضي، في التوافق على صيغة بيان مشترك، كانت موسكو تأمل في أن صدوره يمكن أن يمنحها ورقة قوية لتنشيط التحرك الروسي في الملف الفلسطيني.

وبرز الخلاف في حينها حول مسألتي تمثيل منظمة التحرير لكل الفلسطينيين والإصرار من بعض الأطراف على عدم إدراج القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، وهو ما أسفر عن انسحاب بعض الفصائل الفلسطينية من دون التوقيع على الوثيقة الختامية، ما أثار استياء واسعاً لدى روسيا في حينها.

آخر الأخبار
سياسة دولة الكيان والحديث عن صفقة تبادل هو جزء من الملهاة التي يلعبها الامريكي وإسرائيل ودول عربية ل... اليمنيّون حاصِروا الكيان ومنعوا وصول السفن لمرافئه، وزادت خسائره بمليارات الدولارات وهجماتهم موجة تس... محكمة العدل الدولية تبدي رأيها بالعواقب القانونية التي تترتب على الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين قائد قوّة القدس في الحرس الثوري الإيراني، العميد إسماعيل قاآني لقادة المقاومة: دعم المقاومة في المنط... الشعب اليمني يلبي نداء السيد عبدالملك الحوثي، مسيرات مليونية تحمل شعار" ثابتون مع غزة" وتطالب شعوب ا... *الدكتور مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد..نشأته وحياته السياسية ورؤيته للأوضاع الداخلية والخارج... التوازنات الإقليمية و الدولية بعد تسعة أشهر من الحرب في غزة وعودة العلاقات بين أنقرة ودمشق تفاهمات جديدة لإعادة فتح معبر رفح *خالد عبد المجيد: أنطون سعاده علامة مميّزة واستثنائية في تاريخ أمتنا، وخطّ بفكره ودمائه آفاقاً لمسير... السيد حسن نصر الله: حماس تفاوض عن كل المقاومة وما تقبل به بشأن مفاوضات وقف اطلاق النار وصفقة الأسرى ... مؤرخ "إسرائيلي" تنبأ عام 1999 بمستقبل "مرعب لدولة"إسرائيل"  في عام 2025 خشيةً من التصعيد ومعركة مفتوحة في الجبهة الشمالية وآثاره على المصالح والوجود الأمريكي في المنطقة..وا... *تصريح صحفي* صادر عن القيادة المركزية لتحالف قوى المقاومة الفلسطينية *القيادة المركزية لفصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية في دمشق تشيد بموقف العشائر في غزة "الشجاع" في... حزب الله يحرق مستوطنات الشمال، في هجوم بأكثر من 200 صاروخ وعشرات الطائرات المسيرة .. يحيى سريع: القوات المسلحة اليمنية والمقاومة العراقية عمليةً عسكرية مشتركة ضد هدف حيوي للاحتلال الصهي... "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، يقر بإصابة 44 جندياً بين قتيل وجريح خلال يومين ، في معارك ضارية ومواجهات ... *القوات المسلحة اليمنية وحركة "أنصار الله": إستهداف 4 سفن إسرائيلية وأمريكية وبريطانية بصواريخ بالست... كمائن المقاومة بالضفة..تطورٌ نوعيّ يضرب المنظومة الأمنية الاستخباراتية لإسرائيل، والتنسيق الأمني بين... نتنياهو: القتال العنيف في غزة اقترب من نهايته..هيئة البث العبرية: الحكومة تقرر الانتقال للمرحلة الأخ... المرحلة الثالثة من الحرب تهرّب من الهزيمة للإحتلال.."إسرائيل" أمام أزمة خيارات وسيناريو سلاح "يوم ال... لأجل غزة ومن دمشق..قضاة وحقوقيون يعقدون محكمة عدل شعبية ويطالبون بمحاكمة الاحتلال الصهيوني على جرائم... .البَيانُ الخِتامِيُّ لمِلُتقَى الحِوَارِ الوَطنيِّ الفلسطينيِّ الثَّانِي: إطلاقِ مُبادَراتٍ سياسيّة... أمريكا تقترح "لغة جديدة" للتوصل إلى "صفقة تبادل" للأسرى ووقف إطلاق النار في غزة..بإنتظار موافقة"إسرا... السيد الحوثي يحذر حاملة الطائرات الأمريكية الجديدة بتعرضها للخطر بإمكانات صاروخية لا يمكن تفاديها، و...