متخصص بالشأن الفلسطيني

“كان ياماكان مقاومة” توثيق الحرب الإرهابية على سورية بالصور

16 فبراير، دمشق- البعث

الصورة أكثر قدرة على التوثيق من الرواية، هذا ما تبناه المعرض الفوتوغرافي التوثيقي المقام حالياً في الأوبرا، بعنوان” كان يا ما كان مقاومة” بعدسة فنانين إيرانيين الذي يقيمه اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية- مكتب دمشق برعاية الأستاذ محمد اﻷحمد وزير الثقافة الذي يسرد بالصورة وقائع الحرب الإرهابية من المناطق المنكوبة، ليرسخ في ذاكرة الأجيال القادمة قصة من يحاول الاعتداء على أرض الآخر، ويظهر للعالم صمود الشعب السوري من موقع الحدث حينما ينبت الزرع الأخضر وسط الخراب، وحينما يصرّ جرحى الحرب على استمرار الحياة بالأطراف الاصطناعية.
سُبق افتتاح المعرض عُرض فيلم توثيقي عن كواليس التحضير للمعرض ومراحل العمل وصولاً إلى طباعة لوحة إعلان المعرض وتثبيت الصور على جدران صالة الأوبرا، التي ازدانت بأكبر معرض توثيقي للحرب، بعدسة المصورين الإيرانيين من عام 2013 إلى 2019، كما عُرض فيلم آخر وثّق التقاط المصورين الإيرانيين الصور من المناطق المنكوبة ومشاركة الأهالي الحدث.
وركز معاون وزير الثقافة توفيق الإمام على الدور الفعّال الذي قام به مركز اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية الإيرانية خلال الحرب. وكانت الصورة موضع اهتمام الشيخ ناصر أخضر وكيل الأمين العام لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، فتحدث عن أهمية مفهوم الصورة التي تنتقل من مفهوم الذكريات إلى دورها لتمثل الوثيقة التاريخية ونقل الحقيقة، لاسيما في عصر ثورة التكنولوجيا والاتصالات واستخدامها أداة تضليل وتزوير.
وتابع عن تزامن افتتاح المعرض مع ذكرى أربعين الشهيدين الفريق قاسم السليماني وأبو مهدي المهندس ودورهما في الوقوف إلى جانب سورية في سنوات الحرب.
ونوّه يوسف قاسمي أحد المشاركين في كلمته باسم المصورين إلى صمود وإرادة الشعب السوري، وبيّن بأن وسائل الإعلام الأجنبية والعالمية لم تتجرأ أن تنقل البطولات التي سطرها الشعب السوري نساء ورجالاً، متمنياً أن تساهم هذه الصور التي التقطها المصورون الإيرانيون بإحساسهم بإعمار سورية وبنائها من جديد.
وأكد المستشار الثقافي أبو الفضل صالحي نيا في سفارة الجمهورية الإيرانية الإسلامية في دمشق على تعزيز ثقافة المقاومة بكل ما نملك من الإمكانيات الفكرية والفنية والثقافية، قائلاً: يجب أن نوجه الرأي العام في بلداننا لتعميق ثقافة المقاومة، بحيث يمكننا أن نوحد شعوب هذه المنطقة في وجه صفقة القرن التي تهدف إلى إمحاء شعب بأكمله، فالمقاومة ليست فقط حالة عسكرية، بل هي منظومة فكرية تشمل كل المجالات، فالثقافة مقاومة والسياسة مقاومة والاقتصاد مقاومة، وبمقاومتنا نستطيع أن نتوحد.

ميلده شويكاني

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة