متخصص بالشأن الفلسطيني

مركز أبحاث الأمن الصهيوني: السلطة ستنهار بعهد عبّاس والدولة الفلسطينيّة المُقترحة بـ”صفقة القرن”لن تقوم والحلم الصهيونيّ بدولةٍ يهوديّةٍ سينتهي، وحزب الله الأخطر على الكيان

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
في تلخيصه للوضع الإستراتيجيّ لكيان الاحتلال والتحدّيات التي ستُواجهه خلال السنة الحاليّة 2020 يقول مركز أبحاث الأمن القوميّ، التابِع لجامعة تل أبيب، بعد اختتام مؤتمره السنويّ، يقول إنّه باختصار، تمّ تحسين موقف إسرائيل الاستراتيجيّ مقارنة بضعف وهشاشة بيئتها الإقليميّة، مُضيفًا في الوقت عينه إنّ خصوم الدولة العبريّة، وخاصّةً إيران والحلفاء الذين يعملون بإمرتها، ليسوا مهتمين بصراع قد يؤدّي إلى حربٍ مع الكيان، لأنّهم يخشَوْن تدّخل الولايات المتحدة في القتال إلى جانب إسرائيل.
وتابع المركز قائلاً إنّ نطاق عمل إسرائيل في الحرب بين الحربين، تحت العتبة، لم يغلق، لذلك، صحيح أنّ إسرائيل ستُواصِل جهودها لتأخير وتعطيل بناء آلة الحرب الإيرانيّة المحسنة في الساحة الشمالية. ومع ذلك، يجب أنْ تأخذ في عين الاعتبار نقاط ضعفها المنافسة، وتجنّب الاستفادة من الفرص التشغيليّة دون النظر في الآثار الإستراتيجيّة، مُوضِحًا أنّه في الجانب السياسيّ، فإنّ استغلال ما يبدو أنّه فرصة لجني أرباحٍ فوريّةٍ، وخاصّةً ضمّ المناطق في الضفّة الغربيّة، سيجعل من الصعب على الفلسطينيين والجغرافيا والديمغرافية الانفصال عن الفلسطينيين في المستقبل، وبالتالي فتح الباب لتسّرب نقاط الضعف الفلسطينية والإقليمية إلى إسرائيل، على حدّ تعبيره.
وأردف المركز قائلاً إنّ المخاطر على إسرائيل في مواجهة شرق أوسط ضعيف وهش تزداد، حيث يرتبط عدد كبير من الساحات القتالية ومراكز عدم الاستقرار، وهناك صعوبة كبيرة في تقييم العواقب غير المقصودة للعمل العسكريّ والسياسيّ، عمليات التعلم والتحسين المستمرة بين المنافسين الإسرائيليين الذين يستخدمون التقنيات المتقدمة وبأسعار معقولة، من الصعب على نحو متزايد التأكّد من عالم الروايات المتناقضة واستجواب الحقيقة، ممّا يقوض جودة صنع القرار.
وأوضح مركز أبحاث الأمن القوميّ قائلاً إنّه على مدار فترة خمس سنوات، يعتقد الخبراء في المؤتمر، أنّ الدولة الفلسطينيّة ذات السيادة لن تكون موجودةً، أيْ لن يكون هناك واقع قائم على وجود دولتين، وبالإضافة إلى ذلك، في غياب الوحدة الفلسطينيّة وتفكّك المجتمع الفلسطينيّ من الداخل، قد تنهار السلطة الفلسطينيّة في عهد رئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عباس (أبو مازن)، كما جاء في التقرير التلخيصيّ.
عُلاوةً على ذلك، أكّد تلخيص المؤتمر أنّ الخطة بإقامة دولةٍ فلسطينيّةٍ قابلةٍ للحياة لن تخرج إلى حيّز التنفيذ، ومن الناحية العملية تقسم الكيان الفلسطينيّ، الذي سيتم سجنه داخل إسرائيل، إلى ستة كانتونات منفصلة، بحيث تسيطر إسرائيل على مداخل ومخارج وطرق المرور والمعابر للكيان الفلسطيني. لذلك، تمّ تسليط الضوء على أنّ إجراءات الضمّ الإسرائيليّة أحادية الجانب على نطاقٍ واسعٍ (غور الأردن وجميع المستوطنات) ستسرع في تفكيك السلطة الفلسطينية وإعادة المفاتيح إلى إسرائيل، وهذا يعني أنّه سيتعيَّن على إسرائيل السيطرة على الأرض، وفي هذه العملية، رعاية رفاهية واحتياجات حوالي مليونين ونصف مليون فلسطينيّ دون مساعدة مالية خارجية. وبالتالي، فإنّ واقع دولة واحدة، والذي يتماشى إلى حدٍّ كبيرٍ مع رغبات جزءٍ كبيرٍ من الشباب الفلسطيني الذين يعتقدون أن وقت الكفاح المسلح من أجل الاستقلال الفلسطيني إلى جانب دولة إسرائيل، يجب متابعته في دولةٍ واحدةٍ مع حقوقٍ متساويةٍ لجميع مواطنيها.
وشدّدّ التلخيص على أنّ الفشل في تنفيذ الخطة بتوافق الآراء، والتدابير الإسرائيليّة أحادية الجانب التي تشرع في حل الدولتين، سوف ينفر الإدارة الأمريكيّة الديمقراطية وكذلك بقية المجتمع الدوليّ، من محاولة الترويج لحلّ للصراع الإسرائيليّ-الفلسطينيّ وترك إسرائيل تتعامل مع المشكلة بمفردها، مُشيرًا في الوقت عينه إلى أنّه بإتباع هذا السيناريو، تمّ التقدير أنّ الإدارة الديمقراطيّة في واشنطن، وليست الجمهوريّة، قد تُجبِر إسرائيل على منح الحقوق الكاملة لجميع سكان نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط، وهذا يعني نهاية الحلم الصهيونيّ بدولةٍ يهوديّةٍ، على حدّ تعبير مركز أبحاث الأمن القوميّ.
ورأى مركز أبحاث الأمن القوميّ أنّه بالنسبة لإيران، فإنّ مشهد التصعيد المفضل مع إسرائيل هو المنطقة السوريّة، حيث لا يوجد في الوقت الحالي رأي عام حيويّ ضدّها وخسائرها المتوقعة في التصعيد لا تُحصى، كما أنّ طهران ستبذل قصارى جهدها لعدم التورّط في الحرب مع الولايات المتحدة ، مع نشر نظرائها العراقيين في نفس الوقت لضرب القوّات الأمريكيّة لتسريع نية الرئيس دونالد ترامب لإجلاء القوات العسكريّة الأمريكيّة من العراق وسوريّة، وفق التلخيص الإسرائيليّ.
وخلُص التقدير الإستراتيجيّ في تل أبيب إلى القول إنّ إسرائيل تعتبِر سوريّة الحلقة الأضعف في محور الشر الراديكالي المُتطرِّف، أيْ المُقاومة والمُمانعة، ومع ذلك، فإنّ التهديد الرئيسيّ لإسرائيل هو لبنان، من خلال القدرات العسكريّة لـ”حزب الله”، عشرات آلاف الصواريخ: بعضها دقيق، صواريخ، طائرات هجوميّة بدون طيّارٍ ، وقوات كوماندوز قادرة على اختراق الحدود واحتلال مُستوطنات بالشمال، كما أكّد التقدير الإسرائيليّ

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي